سياسة دولية

وزيرة الخارجية الفرنسية تجري زيارة إلى أرمينيا للتأكيد على دعم باريس

تصل وزيرة الخارجية الفرنسية إلى أرمينيا الثلاثاء المقبل في زيارة تهدف للتأكيد على دعم باريس ليريفان - الأناضول
تصل وزيرة الخارجية الفرنسية إلى أرمينيا الثلاثاء المقبل في زيارة تهدف للتأكيد على دعم باريس ليريفان - الأناضول
كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، أنها ستتوجه الثلاثاء المقبل إلى أرمينيا للتأكيد مجددا على "دعم بلادها لسيادة أرمينيا ووحدة أراضيها"، وذلك بعد نحو أسبوعين من سيطرة أذربيجان على إقليم ناغورني قره باغ.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية؛ إن كولونا التي زارت أرمينيا في نيسان/ أبريل الماضي، ستلتقي برئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وأضاف بيان الوزارة أن كولونا ستزور اللاجئين الأرمن الذين فروا من الإقليم الانفصالي عقب سيطرة باكو عليه بعد عملية عسكرية خاطفة دامت 24 ساعة، وانتهت إثر إعلان الانفصاليين في المنطقة الاستسلام، والاتفاق على صيغة للخروج من المنطقة.

وكان عشرات الآلاف من الأرمن وصولوا إلى أرمينيا خلال الأيام التي تلت العملية الأذربيجانية، رغم عرض باكو على المدنيين الأرمن، من غير المقاتلين، البقاء في الإقليم والحصول على الجنسية الأذرية،

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت الوزارة الفرنسية أن كولونا ستدرس التدابير الملموسة لتعزيز التعاون مع السلطات الأرمينية في جميع القطاعات، كما أنها ستؤكد دعم فرنسا لأرمينيا والسلام العادل والدائم في القوقاز مع احترام حقوق السكان الأرمن في ناغورني قره باغ.

والأسبوع الماضي، أعلنت الوزيرة الفرنسية عن رفع المساعدة المقدمة من باريس ليريفان إلى 12.5 مليون يورو.

وتابعت الخارجية بأن "مساعدة طبية عاجلة سلمت أيضا للسلطات الأرمينية في 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، تهدف خصوصا إلى تولي أمور اللاجئين".

تأتي الزيارة في وقت تسعى فيه فرنسا إلى تعزيز علاقاتها مع أرمينيا التي تشهد توترات متصاعدة على الصعيدين الخارجي والداخلي مرتبطة بتداعيات العملية العسكرية التي شنتها الجارة أذربيجان.

وكانت وسائل إعلام فرنسية أشارت إلى وجود خطط لفتح قنصلية فرنسية في مقاطعة سيونيك الأرمينية بهدف تعزيز الوجود الفرنسي في أرمينيا.

والأحد، وصلت  أول بعثة تابعة للأمم المتحدة إلى إقليم ناغورني قره باغ، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، وفقا لما أعلنت عنه السلطات الأذربيجانية.

وصرح ناطق باسم الرئاسة الأذربيجانية بأن "البعثة الأممية وصلت إلى قره باغ بهدف تقييم الاحتياجات الإنسانية خصوصا"، بحسب فرانس برس.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت فرنسا أعربت عن أسفها لعدم تمكن البعثة من الحصول على موافقة أذربيجان إلا بعد نزوح أكثر من 100 ألف أرميني من الإقليم.

يذكر أن أذربيجان أعلنت في 19 أيلول/ سبتمبر الماضي إطلاق عملية "ضد الإرهاب بهدف إرساء النظام الدستوري في قره باغ"، انتهت بعد يوم باتفاق لوقف العملية، وتخلي المجموعات المسلحة والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

وبات إقليم قره باغ شبه خال من سكانه البالغ عددهم نحو 120 ألف شخص، غالبيتهم من الأرمن، بعد فرار نحو 100 ألف منهم والنزوح من المنطقة وفقا لإعلان السلطات في يريفان.

التعليقات (0)