مدونات

لماذا أنشأتُ قناة في منصة يوتيوب؟

مصطفى أبو السعود
يتحول الجمهور للمحتوى المرئي والمسموع- جيتي
يتحول الجمهور للمحتوى المرئي والمسموع- جيتي
منصة "youtube" من أهم المنصات المختصة بالجانب المرئي المسموع، وهي عائلة كبيرة تضم الملايين من البشر وتسمح لهم بتقديم أفكارهم. وشخصياً تعلمتُ الكثير منها، إلى أن وجدت نفسي متحمساً للانتقال من مرحلة استهلاك المعرفة والعلم لمرحلة إنتاجهما بما تيسر لي من علم، فأنشأت قناتي وأسميتها "حكي حلو" على غرار اسم مدونتي واسم زاويتي في صحيفة فلسطين.

الفكرة الدافعة لإنشاء القناة هي أن الكثير من الناس يعزفون عن القراءة، لكنهم ينفقون أوقاتهم على المنصات المرئية والمسموعة، لذا أنشأت القناة لتحويل مقالاتي لمقاطع صوتية ومرئية ونشرها على منصة يوتيوب وغيرها.

هذه الخطوة وإن كانت متأخرة إلا أنها أفضل من عدمها، فأن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي، كما أنه لن يقتصر نشاطي في القناة عليها، بل ستشمل أنشطة أخرى.

ماذا سأستفيد من القناة؟

يرى البعض أن قناة في منصة يوتيوب هي المعادل الموضوعي لجلب الأموال، وربما قدم هذا البعض محتوى مخلا بالآداب الإسلامية لينال رضا المنصة ويشجعها على ترويج تلك الأعمال أكثر من غيرها.

إن إيمان الإنسان بأنه يجب أن يكون صاحب رسالة يدفعه إلى ألا يترك باباً يرى فيه فرصة لنشر أفكاره إلا ويطرقه، استناداً للقول "زكاة العلم نشره".. "وإذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم يُنتفع به، وولد صالح يدعو له"، ويكفي أن يبقى ما سأنشره شاهداً لي أمام الله، والله خير الشاهدين.

ماذا سأنشر في القناة؟

ليس صعباً ان يجد الإنسان ما يكتبه أو ينشره، بل تكمن الصعوبة في إخراج الفكرة إلى حيز التنفيذ، وإلى من يستصعب إيجاد ما ينشره إليك هذه الأفكار:

1- القرآن الكريم معين لا ينضب من الأفكار، ففي كل آية حكمة وعبرة وقصة، فحينما تقرأ القرآن، اكتب ما تشعر به؛ ماذا استفدت؟ ماذا تغير فيك؟ اكتب ذلك في دفتر الملاحظات ثم انقل ما تعلمته للجمهور من خلال فيديو، وبإمكانك فعل ذلك مع الحديث النبوي أو القدسي.

2- اقرأ قصص الأنبياء والصحابة والتابعين والصالحين، وكل أسبوع تناول قصة، وليس عيباً أن تعيد ما قاله السابقون، لكن بأسلوبك.

4-اعتمد فكره تلخيص كتاب وليكن كتاباً بشكلٍ شهري أو نصف شهري.

5- التعليق على فيلم أو مسلسل أو حدث ما، وهنا أنصح بأن لا تتطرق لفيلم أو مسلسل هابط حتى لا يتحفز أو يتشوق الجمهور لمتابعته.

اقتراح ورسالة:

أما الاقتراح، فيا أيها المحتار إليك هذه الأفكار:

1- حدد هدفك من القناة.

2- كن بسيطاً غير متكلف، ولا تجعل جمال الصورة هو بطل المحتوى.

3- لا تجعل الفيديو طويلا.

4- تحدث بموضوعاتٍ مهمة، وبإمكانك جمع معلومات من الإنترنت وإعادة صياغتها وعرضها بأسلوبك، وإن كنت تخجل من الظهور أمام الكاميرا خاصة في البداية، فأنصحك أن تبدأ بالتسجيل الصوتي وتضع صورة مناسبة لفكرة الموضوع.

5- لا تكثر من النشر ولا تغب كثيراً.

أختم بهذه الرسالة: إنني من هنا أدعو كل من ذهب لمواقع التواصل لنشر أسراره ونشر أفكار تدعو لإفساد الناس أن يتوب عن ذلك، فهي ستبقى شاهدة عليه بعد موته، وكل من يقرأ أو يرى ما نشره سيكون له من الإثم نصيب.
التعليقات (1)
ابو محمد
الإثنين، 02-10-2023 02:45 م
بالتوفيق ان شاء الله