سياسة عربية

وفد سعودي برئاسة السديري يلغي زيارته للمسجد الأقصى.. ما السبب؟

الوفد السعودي كان ينوي زيارة الأقصى للمشاركة في الاحتفالات بدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بذكرى المولد النبوي- تويتر
الوفد السعودي كان ينوي زيارة الأقصى للمشاركة في الاحتفالات بدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بذكرى المولد النبوي- تويتر
ألغى الوفد السعودي برئاسة السفير لدى فلسطين، نايف بن بندر السديري، زيارته إلى المسجد الأقصى الأربعاء، تزامنا مع ذكرى المولد النبوي.

وكشفت صحيفة "هآرتس" أن الوفد السعودي كان ينوي زيارة الأقصى للمشاركة في الاحتفالات بدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بذكرى المولد النبوي قبل أن يلغي زيارته في اللحظات الأخيرة.

وقالت الصحيفة إن الوفد السعودي ألغى الزيارة بسبب احتمال حدوث استفزازات واحتجاجات داخل ساحات الأقصى رفضا للزيارة، وذلك تزامنا مع دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمنع الزيارة، بل ومعارضتها على المستوى الشعبي، على اعتبار أن السفير سيدخل المسجد تحت حماية قوات الاحتلال.

وكان نايف بن بندر السديري قدم أوراق اعتماده أمام رئيس السلطة  الفلسطينية، محمود عباس، الاثنين كأول سفير سعودي لدى السلطة الفلسطينية.

واعتبرت الخارجية، هذه الزيارة "محطة تاريخية مهمة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة".

وفي 13 آب/ أغسطس الماضي، أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن المملكة عينت السديري سفيرا فوق العادة مفوضا غير مقيم لدى فلسطين وقنصلا عاما بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت الوكالة، آنذاك، أن السديري وهو أيضا سفير السعودية لدى الأردن، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، خلال مراسم أقيمت في مقر سفارة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمان.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه أول مرة تعين فيها السعودية سفيرا لها لدى فلسطين، علما بأنه كان للمملكة قنصلية عامة في القدس المحتلة، لكنها أغلقت مع احتلال "إسرائيل" للمدينة عام 1967 حيث كانت الضفة بما فيها شرق القدس، تخضع لإدارة أردنية آنذاك.

ويتزامن إعلان الشيخ مع زيارة وفد سعودي رام الله هذا الأسبوع، وسط مساع دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق للتطبيع بين دولة الاحتلال والمملكة.

وتأتي الزيارة بعد أن قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، إن جهودا جارية من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

لكن مسؤولين أمريكيين أشاروا إلى أن التطبيع لا يزال بعيد المنال؛ لأنه من المتوقع أن يتضمن اتفاقا دفاعيا مع واشنطن وبرنامجا نوويا مدنيا للسعودية.

ومن بين المسائل التي يتعين تسويتها أيضا القضية الفلسطينية، والدعوات إلى إحياء عملية سلام تفضي إلى حل الدولتين.
التعليقات (5)
العربي المحنط
السبت، 30-09-2023 03:54 ص
السفير السعودي يمتنع عن زيارة الاقصى للاحتفال بالمولد النبوي الظن الراجح انه امتنع خوفا وتحسبا من ان يقال ان السفير السعودي يحضر احتفال بدعة مرفوضة من مذهبهم السلفي. تاييد السيسي، حزب النور انموذجا، في قتل المئات واعتقال المئات في رابعة مقبول، وتاييد مبارك والسادات مبرر. الديناميكية التي تحكمهم، الجامية السعودية مثلا، هي مواجهة الإسلاميين الآخرين لصالح الأنظمة والقوى الإقليمية المعادية للإسلام السياسي. تعاون السلفية الملصقة بالوهابية - بعضهم الرسمي- مع مخابرات الدول مقبول الامتناع عن المشاركة في تحرير فلسطين له مسوغ اعتقادي ومقبول التطبيع مع المحتل مقبول من وجهة نظرهم وهو من المصالح التي لا يستقيم الحكم الا بها.
صلاح الدين الأيوبي
الجمعة، 29-09-2023 05:11 ص
قرعر حكيم بلا شك.
سعدو
الجمعة، 29-09-2023 12:00 ص
ربما يكون السبب في الغاء الزياره هو (ان ال سعود يعتبرون الاحتفال بذكرى المولد بدعه لا تجوز عندهم بل يجوز الاحتفال مع احبابهم من الصهاينه بيوم (الغفران )وباقي اعياد اليهود.
ابو علي
الخميس، 28-09-2023 01:18 م
خوفا من حجارة المرابطين و المرابطات بالاقصى المبارك الرافضين لكل اشكال التطبيع.
Alsikawi Jaffa-Palestine
الخميس، 28-09-2023 12:49 م
فلسطين كألمراة يعرف كُل شخص شكله قيمته مكانته ومن يكون ... لهذا وغيره كُنا نتمنى دخولك للمسجد ألأقصى ... ألشيئ ألذي نضمنه لك هو فقط أنك ومن تمثل ستصبح ترند على ألنت ...؟! . ودمتم ألسيكاوي