سياسة عربية

حلمي الجزار يكشف عن رؤية "الإخوان" الجديدة.. ويبعث برسالة لشركاء يناير (شاهد)

حلمي الجزار: العمل السياسي أوسع بكثير من الصراع أو التنافس على السلطة- عربي21
حلمي الجزار: العمل السياسي أوسع بكثير من الصراع أو التنافس على السلطة- عربي21
كشف مسؤول المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور حلمي الجزار، عن بدء الجماعة بإجراء مراجعة جادة لمسيرتها خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدا أن حل الأزمات التي تعاني منها مصر بالأساس هو حل سياسي، والمصالحة المجتمعية هي نقطة البداية.

وشدد الجزار على أن قرار جماعة الإخوان بعدم الدخول في صراعات على السلطة يعد جزءا أصيلا في رؤيتها الجديدة وليس مناورة سياسية، معتبرا أن صراع السلطة ليس الشكل الوحيد لممارسة السياسة.

وأضاف في مقابلة مع برنامج "الشارع المصري" الذي يقدمه الإعلامي أحمد عطوان على شاشة قناة "الشرق": "العمل السياسي أوسع بكثير من الصراع أو التنافس على السلطة الذي يؤدي أحيانا إلى اضطراب مجتمعي، والاهتمام بالمجتمع وبناء شبكات الحماية الاجتماعية من أهم أولويات الإخوان المسلمين".

وكانت جماعة الإخوان قد أصدرت وثيقة داخلية في أيلول/ سبتمبر 2022، حددت فيها ثلاث أولويات سياسية لها في المرحلة المقبلة "تحقيق المصالحة المجتمعية، وإنهاء ملف المعتقلين السياسيين، وبناء شراكة وطنية واسعة تتبنى مطالب الشعب في تحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي".

وأكدت الجماعة حينها أن الطريق لتحقيق تلك الأولويات تتطلب منها "تجاوز الصراع على السلطة في ظل بيئة سياسية يُخيم عليها الاستقطاب والتحريض، وفي ظل مجتمع يواجه شبح الانقسام؛ لأن ذلك سيحول أي تنافس على السلطة إلى صراع واضطراب لا يخدم مصلحة الوطن ولا مصلحة الشعب".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا القيادي البارز في جماعة الإخوان خلال ظهوره الأول منذ 10 سنوات إلى فتح صفحة جديدة للحوار مع الجميع، وطي صفحة الخلافات، وذلك في إطار حديثه عن موقف الجماعة من تطورات المشهد السياسي المصري والعربي، لكنه شدد على أن تسوية قضية المعتقلين وإنهاء معاناة أسرهم أولوية قصوى للعمل السياسي في هذه المرحلة.

وناشد الجزار كافة القوى السياسية التي شاركت في ثورة يناير مراجعة مواقفها ونبذ الأنانية السياسية، داعيا إلى مصالحة مجتمعية شاملة تتجاوز جميع التحديات التي تمر بها مصر.

وفي تعليقه على ترشح النائب السابق، أحمد الطنطاوي، للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، نفى الجزار أن يكون التقى بالمرشح الرئاسي المحتمل في أي وقت سابق، لكنه لم يخف إعجابه بمواقفه المعلن عنها.

ويتزامن ظهور القيادي البارز بجامعة الإخوان مع تحركات سياسية في مصر، لا سيما ظهور منافسين لرئيس النظام عبد الفتاح السيسي.

وحول علاقة الجماعة بالسعودية، أكد الجزار أنها علاقة "تاريخية وطيبة"، مؤكدا أن الجماعة تمد يدها للمجتمع العربي بشكل عام، خاصة أنها دعوة إسلامية تحاول الإصلاح وتريد الخير للأوطان.

التعليقات (4)
القاعدون
الخميس، 21-09-2023 05:16 ص
ربما يتحرك الحجر و الشجر أما أنتم لا سيدي، لست أنت و لا أنا من يموت يوميا بدون ذنب في سجون الطغاة. يهديكم الله و يستخلف خيرا منا ممن صادقوا ما عاهدوا الله عليه.
عمر
الأربعاء، 20-09-2023 08:51 م
محمد، واضح أنك تفكر ، يعني يتركوا السلطة للعلمانيين والملاحدة والمسيحيين. السبب فيما وقع هو فكر سلميتنا أقوى من الرصاص .
صلاح الدين الأيوبي
الأربعاء، 20-09-2023 08:08 م
كلام مرسل وتضييع وقت، الجو تسمم يا سيد حلمي، ولا أحد يصدق أحد. لأن هناك عدو داخل البلد يتربع على عرش جميع المؤسسات، ولن يسمح لكم بتوافقات أو مواءمات إلا إذا تواطئتم معه في أجندته مقابل إطلاق سراح معتقليكم. كفى هراء فقد فات أوان السياسة في مصر، فهناك احتلال وينبغي أن تكون هناك معركة تحرر وليس بناء مؤسسات اجتماعية لليتامى. الوطن يغرق يا دكتور وأنت تبتسم وتفرق الوعود بأن الساحة مفتوحة لمنافسيكم؟ أنتم ومنافسيكم لا وزن لكم في ظل احتلال عنيف لم يسبق له مثيل. لكن يبدو أنك نفسك تتحرك بأوامر عليا. فليذهب من يصدقك مع باقي ركاب السفينة الغارقة إلى... إلى القاع.
محمد
الأربعاء، 20-09-2023 03:27 م
الإخوان لا يملكون رؤية حتى لسنة واحدة ورؤيتكم الجديدة بعدم المشاركة في السلطة قلتها أنا لإخواني كبير من تونس في 2012 ولكنكم بطيئي الفهم والتفكير والسياسة والسلطة خطأ واحد ينهيك فما بالك بأخطاء كثيرة ارتكبتموها في مصر أنتم قيادتكم لا تستمع لأحد من خارج جماعتكم ، بل لا تستمع لكثير من اعضاءكم !!!