سياسة دولية

إغلاق مؤقت لمطار قرب موسكو.. وإخلاء بلدات شرق أوكرانيا بعد تقدم روسي

الهجمات بالمسيرات تصاعدت على موسكو في الآونة الأخيرة- جيتي
الهجمات بالمسيرات تصاعدت على موسكو في الآونة الأخيرة- جيتي
أعادت السلطات الروسية، فتح مطار فنوكوفو، بموسكو أمام حركة الطيران، بعد إغلاقه صباح الجمعة خوفا من هجمات.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء؛ إن حركة الطيران عادت بصورة طبيعية، بعد إغلاق المطار أمام جميع الرحلات، بعد الاشتباه بتحليق طائرة مسيرة في محيط المكان.

إلى ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون الجمعة؛ إن قصفا روسيا استهدف مبنى سكنيا، مساء الخميس، أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وإصابة 14 آخرين في مدينة زابوريجيا بجنوب البلاد.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي: "اندلع حريق في مبنى سكني بعد أن قصفه المحتلون بصاروخ، تم الإبلاغ عن مقتل شخص حتى الآن".

إظهار أخبار متعلقة



وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة أناتولي كورتييف؛ إن 14 شخصا أصيبوا في القصف، بعد أن كان قد أفيد عن خمسة في البداية.

وأضاف أن من بين الجرحى طفلة في الثالثة من عمرها وفتى يبلغ 14 عاما.

وأشار كورتييف إلى أن أربعة مبان على الأقل تضررت جراء القصف.

إخلاء بلدات

وفي السياق ذاته، بدأت عشرات البلدات في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا بإجلاء سكانها في مواجهة تقدم الجيش الروسي، الذي أكد أنه "حسّن" مواقعه في المنطقة.

واستعادت القوات الأوكرانية منطقة كوبيانسك ومعظم منطقة خاركيف في أيلول/سبتمبر من القوات الروسية بعد شن هجوم مفاجئ، لكن موسكو تتحرّك لتحقيق تقدّم في المنطقة مذاك.

وأقر الجيش الأوكراني الخميس بأن الوضع "صعب" في هذه المنطقة، وقال الناطق باسم الجيش للجزء الشرقي من الجبهة سيرغي تشيريفاتي: "ما زال الوضع صعبا، لكنه تحت السيطرة".

إظهار أخبار متعلقة



ذكرت موسكو الخميس بأن قواتها قصفت مواقع في محيط كوبيانسك، وقالت وزارة الدفاع الروسية؛ إنه "في إطار الهجوم قرب كوبيانسك، حسّنت الفرق الهجومية التابعة لمجموعة المعارك الغربية مواقعها على طول الطرف الأمامي للجبهة".

وفي مواجهة هذا التقدم، صدر مرسوم وقعته السلطات المحلية بإخلاء 37 بلدة  في منطقة كوبيانسك. وهذه البلدات تقع بالقرب من الجبهة على الضفة اليسرى لنهر أوسكيل.

وقال رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كوبيانسك أندريه بيسيدين للتلفزيون الرسمي؛ إن "الإخلاء بدأ في الأمس عندما تم التوقيع على الأمر".

وأوصت مدينة كوبيانسك التي كان يقطنها 25 ألف شخص قبل الحرب، صباح اليوم السكان بإخلاء المدينة، مشيرة إلى ازدياد الهجمات الروسية على المنطقة، وقالت؛ إن السبب هو "الوضع الأمني الصعب وزيادة عدد التفجيرات".
التعليقات (0)