سياسة عربية

اتفاق سعودي تركي لتوطين صناعة مسيرات "بيرقدار" في المملكة (شاهد)

الشركة السعودية للصناعات العسكرية قالت إن هذه الاتفاقية ستعزز الصناعة الدفاعية الوطنية- موقع الشركة
الشركة السعودية للصناعات العسكرية قالت إن هذه الاتفاقية ستعزز الصناعة الدفاعية الوطنية- موقع الشركة
أبرمت شركات سعودية وتركية اتفاقيات ومذكّرات تفاهم في مجال الصناعات الدفاعية، بنها اتفاقية لتوطين صناعة مسيّرات "بيرقدار" ومكوناتها في السعودية.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن "توقيع اتفاقية استراتيجية مع شركة بايكار التركية لتوطين صناعة طائرات Bayraktar Akinci المسيّرة ومكوناتها في السعودية".. مشيرة إلى أن "هذه الاتفاقية ستعزز دورنا في دعم الصناعة الدفاعية الوطنية وتوسيع قدراتنا".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الشركة في بيان لها، إن "اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالًا لعقدي الاستحواذ الذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار التركية، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030".


وشهدت العلاقات التركية السعودية تطورا ملحوظا خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد سنوات من المقاطعة، في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018، في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وشكل مقتل خاشقجي منعرجا حاسما، حيث تراجعت العلاقة بين البلدين إلى مستويات غير مسبوقة، بعد أن اتّهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حينها "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية بإعطاء الأمر لتنفيذ عملية الاغتيال، على أيدي عناصر سعوديين.

اظهار أخبار متعلقة


كما أن الحصار الذي فرضته السعودية على قطر، حليفة تركيا، لمدة ثلاث سنوات، ساهم هو الآخر، في تسميم العلاقات بين أنقرة والرياض، لكن العلاقات بدأت بالتحسن في أعقاب زيارات متبادلة قام بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكل من أنقرة والرياض، اتفقا فيها على زيادة التعاون في شتى المجالات.

وخلال العام الجاري، بلغت قيمة الصادرات التركية إلى السعودية خلال الأشهر الأربعة الأولى، نحو 781 مليون دولار.

وقفزت التجارة البينية بين الدولتين من 4.5 مليار دولار في عام 2017 إلى 6.1 مليار دولار في عام 2022، حيث بلغت صادرات تركيا إلى السعودية العام الماضي 1.05 مليار دولار ما يشكل قفزة عن أرقام عام 2021 التي كانت عند حوالي 250 مليون دولار.
التعليقات (0)