سياسة تركية

الكويت تشتري المسيّرة "بيرقدار تي بي2" بصفقة قيمتها 367 مليون دولار

المسيرة التركية حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق في الكويت- الأناضول
المسيرة التركية حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق في الكويت- الأناضول
أعلنت الكويت، عن التعاقد مع تركيا لشراء طائرات مسيّرة من طراز "بيرقدار تي بي2"، وذلك في إطار تعزيز دفاعات جيشها، في صفقة تبلغ قيمتها 367 مليون دولار. 

جاء ذلك في بيانين منفصلين صادرين عن وزارة الدفاع الكويتية ومركز التواصل الحكومي الكويتي، فيما أكدت شركة “بيكار” التركية لتصنيع الطائرات المسيّرة إتمام هذه الصفقة.

وقالت شركة "بيكار" في تغريدة على "تويتر"، إن طائرة "بيرقدار تي بي2" الفائزة في العملية التنافسية التي تشارك فيها الشركات الأمريكية والأوروبية والصينية، ستعمل في الكويت.

وأشارت الشركة إلى أن المسيرة التركية، حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق في الكويت، في ظل ظروف صحراوية عام 2019.



وقالت وزارة الدفاع الكويتية في بيان، إن هذا التعاقد يأتي بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش حيث تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، إضافة إلى توفيرها المعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت أنه تم اختبار "بيرقدار تي بي2"، في الكويت بشهر تموز/ يوليو 2019، محققةً مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و 3 دقائق دون انقطاع في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

وأشارت الوزارة إلى أن ب"بيرقدار تي بي2"، تعد من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم، ولديها قدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.


كما أكد مركز التواصل الحكومي الكويتي، في بيانه، أن "مجلس الوزراء أحيط علما بالتعاقد واستمع مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 7 حزيران/ يونيو الجاري إلى شرح حول الصفقة".

وشدد على أن "الصفقة تمت وفقا للقوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد وبلغت قيمة هذه الصفقة 367 مليون دولار".

ومع إتمام الصفقة، أصبحت الكويت الدولة الـ30 التي تتعاقد مع شركة بيكار من أجل الحصول على الطائرة المسيرة "بيرقدار تي بي2"، والتي برزت في مناطق الصراع في قره باغ وسوريا وليبيا وسجلت نجاحات غيرت من التوازنات، وفقا لوسائل إعلام تركية.
التعليقات (2)
علي خلايلة
الأربعاء، 14-06-2023 07:08 م
يعني اشتروا مسيرة لكل " طويطي " لكي يتعلق بها و يهرب اذا ضرط خامنئي.
اسامة
الأربعاء، 14-06-2023 08:54 ص
اذا صنعت دولة تتفق معها في اغلب النظم الحياتية ولو في الحد الادنى من المعقولية .. فاقتن منتجها .. وعموما مهما تنوعت الاسلحة .. يبقى الانسان .. ابن الديرة المخلص لوطنه امضى سلاح .. دول الخليج تكب اليلايين على الصين طمعها في حمايتها .. وكانت معظم دول الخليج العربية قرن من الزمن تحت وهم الحماية الاجنبية وطلع الموضوع فاشوش .. مشكلة الكويت الجيوسياسي .. ان ايران تراها دولة سنية لان الحاكم سني وموقفها من السنة معروف .. والسعودية تراها شيعية لان للشيعة نفوذ والعراق لا يراها لا سنية ولا شيعية .. بل اكثر رخاء واقل عدة وفي متناول اليد ..