سياسة دولية

شركة أنظمة دفاع إسرائيلية تخطط لتصنيع أسلحة بالمغرب.. التطبيع مستمر

الشركة الإسرائيلية تعتزم إنتاج الأنظمة الدفاعية في المغرب - جيتي
الشركة الإسرائيلية تعتزم إنتاج الأنظمة الدفاعية في المغرب - جيتي
تعتزم شركة "إلبيت سيستيمز" الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، افتتاح فرعين لها في المغرب، وفق ما أعلنه المكلف بمكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب شاي كوهين.

وقال كوهين في تصريحات صحفية الجمعة، إن الفرعين يهدفان لإنتاج الأنظمة الدفاعية، لافتا إلى أن "أحد الفروع سيتم افتتاحه في مدينة الدار البيضاء"، دون إضافة أي تفاصيل أخرى تتعلق بموعد إطلاق الفرعين والتخصصات الخاصة بهما.

ويأتي الإعلان عن افتتاح شركة الأنظمة، في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الإسرائيلية تطورات متسارعة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الدفاع والأمن.

نظرًا لكونها أكبر مصنع لأنظمة الدفاع لدى الاحتلال، فإن شركة "إلبيت سيستمز" لديها أكثر من 13 ألف موظف يعملون في مجموعة متنوعة من المجالات التي تغطي الهندسة والآلات والبحث والتطوير والحوسبة ومجالات التكنولوجيا الأخرى.

وشارك جيش الاحتلال الأسبوع الماضي في المناورات العسكرية الكبيرة التي انطلقت في المغرب بتاريخ 6 حزيران/ يونيو الجاري، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والجيش المغربي.

اظهار أخبار متعلقة



وذكر موقع "i24" الإسرائيلي، أن "بعثة إسرائيلية عسكرية مكونة من 12 جنديا وضابطا من وحدة "جولاني" التابعة للجيش الإسرائيلي، تشارك لأول مرة في الدورة الـ 19 لمناورات "الأسد الأفريقي 2023" في المغرب".

والخميس، استقبل رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي، رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا.

وخلال الزيارة، أكد أوحانا على أهمية التعاون السياسي والأمني بين الرباط وتل أبيب في ضوء التهديدات و"التحديات التي تطرحها إيران عليهما فيما يتعلق بالاعتراف بالصحراء الغربية"، وأبلغ الحاضرين أن القضية في طور النقاشات المتقدمة بين الجانبين.

وفي العام الماضي، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقا من أجل إنشاء الاحتلال مصنعين في المملكة المغربية متخصصين في صناعة طائرات عسكرية بدون طيار "درون" المعروفة باسم "الكاميكازي" أو الانتحارية.
التعليقات (3)
أبو فهمي
الثلاثاء، 13-06-2023 05:26 ص
التطبيع جاري منذ نشأة """ اسرائيل """ ولكن كان من """" تحت الطاولة """". الآن وكما نقول في الشام :::::::::::::: قلعوا جلدة طيزهم ووضعوها على وجوههم :::::::::::::: سلامات ياراس.
ناقد لا حاقد الى غريب
الإثنين، 12-06-2023 11:26 م
غريب و تعليقك عجيب و كأنني نشوف في قناة النهار او الشروق ، هل نسيت صورة المقبور قايد فايح اما جنرال اسرائيلي يعني كانوا جميعا يحضرون الإجتماعات الامنية و التنسيق الامنية كان و مازال و عنده اوجه كثيرة و اسئل سكان مالي من فتح الاجواء حتى يتم قصفهم ، كيفاش واحد كان يقتل في الناس في الاخضرية اسمه شنقريحة و الان اصبح مع المقاومة و فلسطين ،اي فلسطين تتحدث عنها فلسطين تاع محمود عباس ، بركا من التمسخير تاعك كي المغرب كي الجزائر النظامين لا يمثلان الشعبين ، عندك النظام السوري ليل نهار يجاهر بالعداء ضد الكيان الصهيوني و لكن فعل بشعبه ما لم تفعله العصابات الصهيونية و لا حتى جيش الاحتلال الاسرائيلي ....دعونا من الشعارات ...و التمثليات
غريب
الإثنين، 12-06-2023 07:49 م
يريدون أن يحاوطوا الجزائر لانها تعلن علنا انها مع فلسطين . سياسة إسرائيل سياسة الخطوة خطوة ان كان في التطبيع مع الدول الناطقة بالعربية او في ضم أراضي فلسطين .