سياسة عربية

بيانات فيس بوك تكشف: صفحة حميدتي الرسمية تدار من الإمارات.. نشطاء يعلقون

حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان- جيتي
حميدتي قائد قوات الدعم السريع في السودان- جيتي
كشفت بيانات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن الصفحة الرسمية لقائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تتم إدارتها من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحققت "عربي21" من صحة بيانات الصفحة الرسمية لقائد قوات الدعم السريع، الذي يخوض حربا ضد رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، والتي تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لقسم "شفافية الصفحات"  في فيسبوك، فإن الصفحة الرسمية لحميدتي تتم إدارتها من الإمارات.

وتشير بيانات "فيسبوك"، إلى أن أربعة أشخاص يديرون الصفحة، ثلاثة منهم أخفوا مكان تواجدهم، والرابع يظهر أنه في الإمارات، وهو منشئ الصفحة.

Image1_420231814617988177576.jpg

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حول علاقة حميدتي بالإمارات، وكان تقرير سابق لموقع "ميدل إيست آي"، ذكر أن حميدتي تمكن من "صناعة علاقات قوية مع السعوديين والإماراتيين، من خلال مشاركتهم في اليمن.

وقال النشطاء إن الصفحة التي تمارس التحريض ضد الجيش السوداني، تدار من الإمارات.

ويذكر مقال كتبه رئيس تحرير "ميدل إيست آي"، ديفيد هيرست، في أيار/ مايو 2019، أن قوات حميدتي تشكل العمود الفقري للقوات السودانية، التي تخوض معارك على الأرض مقابل الحوثيين، ونقل عن مصادر إن "الإماراتيين يمولون حميدتي، ويزودونه بالأسلحة الثقيلة".







واشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الاثنين، بعدة مدن في مقدمتها العاصمة الخرطوم.

وصباح السبت، اندلعت الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".
التعليقات (3)
محمد
الثلاثاء، 18-04-2023 11:12 ص
اينما وجدت قذاره ستكون خلفها الامارات
شعوب متفرجة
الثلاثاء، 18-04-2023 10:13 ص
افتكرت ان خبر مخاطبة المدعو حميديتي للغرب بلغتهم( الإنجليزية) وكلامه عن الإسلام والرادكليين مجرد نكتة. ربما السيد ولد في إنجلترا وكان تاجرا كبيرا يجول العالم لبيع الطائرات والبواخر واليختات. والناس من غيرتهم تفتري عليه وتدعي أنه راعي للحمير والبعير وتاجر لهم ولص قاطع طريق!!! هذا ليس دفاعا عن الطرف الآخر بل كلهم سفهاء ووجهان لعملة واحدة. انها حقآ حرب وفيها مخاطر، لكن أين الشعب السوداني من هذا كله يرى بيته يدمر وهو يتفرج وكأن الأمر لا يعنيه. لو خرجوا على بكرة ابيهم إلى الشوارع، هل يستطيع هؤلاء السفهاء فعل شيء، والجواب هو قطعا. ###لا والف مرة لا###
عبد الرحمن احمد
الثلاثاء، 18-04-2023 03:12 ص
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم هذا يعني ان حميدتي مجرد كورة يلعب بها شيطان