سياسة دولية

احتدام المعارك في دونباس.. وتواصل عمليات الإجلاء (تغطية)

الحكومة الأوكرانية تواصل عمليات إجلاء المدنيين من المدن التي تشهد معارك- جيتي
الحكومة الأوكرانية تواصل عمليات إجلاء المدنيين من المدن التي تشهد معارك- جيتي

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الروسية فشلت في تحقيق تقدم باتجاه دونيتسك ولوغانسك، فيما أكد الموالون لروسيا في لوغانسك أن قواتهم ستشارك في العمليات العسكرية خارج دونباس بعد إكمال السيطرة على المناطق.

 

وقالت القوات الأوكرانية إنها صدت 14 هجوما ودمرت 14 دبابة و8 مركبات وثلاثة أنظمة مدفعية بمحيط دونيتسك ولوهانسك.

 

وأوضحت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش تمكن من قتل 15 ألفا و300 جندي روسي، وأسقط 99 طائرة، و123 مروحية، فضلا عن تدمير 509 دبابات، و1556 مدرعة منذ بدء الغزو الروسي.

 

وذكر أن الجيش الأوكراني دمر 252 مدفعية، و45 منظومة دفاع جوي، و80 راجمة صواريخ، و1000 مركبة، و70 عربة وقود، و35 طائرة مسيرة، و3 زوارق سريعة.

 

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير ١٣٧ منشأة عسكرية تابعة للقوات الأوكرانية خلال الساعات 24 الماضية.

 

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية تتقدم مقدار 6 كيلومترات وتسيطر على منطقة أوروجاينويه في إقليم دونيتسك، فيما أكد الانفصاليون أنهم سيطروا على 99 بلدة في منطقة دونيتسك.

 

وقال الموالون لروسيا في دونيتسك، إن القوات الأوكرانية قصفت حي بيتروفسكي السكني غرب المدينة بصواريخ غراد.

 

وفي إحصائية أوضح انفصاليو دونيتسك أن 36 عسكريا أوكرانيا قتلوا خلال المعارك مع مقاتليهم شرق البلاد.

 

ونوه الموالون لروسيا في دونيتسك أن قواتهم سيطرت على 50 بالمئة من مساحة مدينة ماريوبول.

 

وتكثف روسيا عملياتها في أوكرانيا لمواجهة مقاومة القوات الأوكرانية التي تواصل إعاقة تقدم الجيش الروسي في البلاد في اليوم الـ27 من الحرب.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية تحاول التقدم لكن القوات الأوكرانية تتصدى لها بقوة.

 

وأشار إلى أن "القوات الروسية تتعامل بوحشية"، مضيفا أنها قصفت قافلة إنسانية كانت مخصصة لإجلاء النساء والأطفال.

 

وجدد زيلينسكي استعداده للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أجل إنهاء الحرب.

 

وفي الوقت الذي تدوي فيه صفارات الإنذار في كييف، ذكرت وسائل إعلام أوكرانية عن هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على مدينة ماكاريف غربي العاصمة.

 

وفي مدينة خاركيف أعلنت السلطات تدمير رتل للقوات الروسية خلال المعارك في ضواحي مدينة أيزيوم.

 

وأشارت سلطات المدينة، أن القوات أسقطت سقطنا صاروخا مجنحا من طراز كروز في منطقة نوفا فودلاجا.

تواصل عمليات الإجلاء

 

وأعلنت الحكومة الأوكرانية، أنها أجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 8 آلاف و57 شخصا من المدن التي تشهد اشتباكات مع الجيش الروسي إلى مناطق آمنة.


وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، في رسالة مصورة، إن عمليات الإجلاء جرت، الاثنين، عبر سبعة ممرات إنسانية من أصل ثمانية في مناطق الاشتباك.


وأشارت إلى إجلاء 8 آلاف و57 شخصًا من مدينة ماريوبول وقرى كييف إلى مناطق آمنة خلال الـ24 ساعة الماضية رغم الصعوبات المختلفة.

 

اختطاف ثلاثة إسرائيليين

 

واتهمت الحكومة الأوكرانية، القوات الروسية بـ "اختطاف" ثلاثة إسرائيليين في مدينة ميليتوبول جنوب شرق البلاد، قبل أن تعلن وزارة الخارجية الأوكرانية، في وقت لاحق، عن إطلاق سراحهم بعد ساعات من الاحتجاز.


وقالت، إيرينا فيريشوك، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني: "اختطف المحتلون الروس اليوم في ميليتوبول ثلاثة مواطنين إسرائيليين هم تاتيانا كوموك ووالداها فيرا وميخائيل كوموك".

 

عدد اللاجئين الأوكران تجاوز 3 ملايين

 

وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الثلاثاء، أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا خارج بلادهم تجاوز 3 ملايين لاجئ.

 

وقالت المفوضية في بيان، إن "أكثر من 3.5 ملايين لاجئ أوكرانيا فروا من بلادهم" منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 شباط/ فبرايرالماضي.

 

وكانت أشارت تقارير إعلامية وحقوقية إلى أن غالبة اللاجئين الأوكرانيين توجهوا إلى الجارة بولندا.

 

وأعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الأحد، اضطرار 10 ملايين أوكراني لترك منازلهم بسبب الحرب والنزوح داخل البلاد أو اللجوء للدول المجاورة.

 

وقال علي تويتر: "إن الحرب في أوكرانيا مدمرة إلى حد أنها أجبرت 10 ملايين شخص لمغادرة مناطقهم إلى مناطق أخرى داخل البلاد أو اللجوء لدول أخرى".

التعليقات (0)