رياضة دولية

السنغال تفتتح ملعبا عالميا بحضور أردوغان (شاهد)

بني الملعب في غضون سنة ونصف السنة من قبل شركة تركية- FootballSenegal / تويتر
بني الملعب في غضون سنة ونصف السنة من قبل شركة تركية- FootballSenegal / تويتر

افتتحت السنغال، المتوجة أخيرا بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، ملعبا بمعايير دولية الثلاثاء في ديامنياديو على بعد 30 كيلومترا من العاصمة دكار.

وافتتح الملعب بحضور رؤساء دول عدة، يتقدمهم الرئيس السنغالي ماكي سال، وبينهم التركي رجب طيب أردوغان، والرواندي بول كاغاميه ورئيس ليبيريا نجم كرة القدم السابق جورج وياه. 

 



وكان رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو أيضا من بين الحاضرين في افتتاح الملعب.

وانتقل ألوف السنغاليين بالحافلات أو في القطار لحضور افتتاح الملعب الذي يتسع لخمسين ألف متفرج وحمل اسم الرئيس السابق للبلاد عبدولاي واد.

وأعلن الرئيس الحالي ماكي سال خلال حفل افتتاح الملعب أن اختيار اسم واد جاء "تكريما لمسيرته المتعددة الأبعاد، الفكرية، الأفريقية والسياسية".

وتابع سال: "هذا الصرح المعماري الجميل المخصّص للشباب هو دعوة لمواصلة طريقنا نحو التميّز".

 

والملعب هو الوحيد في السنغال الذي يلبي المعايير الدولية، علماً أن الاتحاد الأفريقي للعبة ("كاف") كان قد سحب ترخيص ملعب لات ديور في منطقة تياس على بعد 70 كلم من دكار، في أيار/مايو 2021.

وبني الملعب في غضون سنة ونصف السنة من قبل شركة تركية بكلفة 270 مليون دولار.

وهذا ثاني أكبر صرح رياضي في البلاد بعد استاد ليوبولد سيدار سنغور الذي يتسع لستين ألف متفرج وبُني عام 1985 في دكار.

 

وقال مستشار التواصل في وزارة الرياضة مبايي جاك ديوب إن الاستاد الجديد يندرج ضمن دينامية جعل دكار "مركزا رياضيا" لتفادي نقل مباريات السنغال حتى آسيا.

وبحسب سال، يحتوي الاستاد على محطة للطاقة الشمسية بقوة 2 ميغاواط تجعله "مكتفيا ذاتيا تقريبا من الكهرباء".

 

وسيكون الاستحقاق الأول للملعب في 29 آذار/مارس المقبل، عندما تلعب السنغال مع مصر في إياب الملحق الأفريقي المؤهل إلى مونديال قطر 2022، في إعادة لمواجهتهما في نهائي أمم أفريقيا الأخير والذي حسمه "أسود التيرانغا" محرزين اللقب القاري الأول في تاريخهم.

 

وتجري السنغال إعادة تأهيل لملاعبها علما أنها ستستضيف الألعاب الأولمبية للشباب عام 2026.


التعليقات (1)
قاطعوا الهند
الأربعاء، 23-02-2022 07:31 م
ليه بس كده...يعنى اول تجربه للاستاد حتكون بخروج مصر من تصفيات كاس العالم....كاتب هذا المقال ضرب 100 عصفور بحجر واحد....انا نفسى اشوف اى حمار عربى افتتح اى شئ فى دوله افريقيه ولو حتى محل كشرى...ياحمار ياحشرى.... خليك فى الكشرى

خبر عاجل