رياضة دولية

المغرب أم إسبانيا.. إلياس أخوماش يحسم اختياره

خاض إلياس عدة مباريات مع منتخبات إسبانيا للناشئين- جيتي
خاض إلياس عدة مباريات مع منتخبات إسبانيا للناشئين- جيتي

ذكرت تقارير صحفية إسبانية أن ابن أكاديمية “لا ماسيا” إلياس أخوماش، حسم موقفه واختياره بين اللعب لإسبانيا والمغرب.

وتأتي هذه الأخبار تزامنا مع بداية ظهور اللاعب على الساحة، بعد حصوله على الاستدعاء الثاني من قبل مدرب برشلونة الجديد تشافي هيرنانديز، بضمه للقائمة المسافرة إلى مدينة فالنسيا لمواجهة فياريال على ملعب “لا سيراميكا” لحساب الجولة الخامسة عشر للدوري الإسباني.

ونقلت صحيفة “ماركا” عن مدرب ناشئي المغرب سابقا والكاتالوني المولد سيرجيو بيرناس، أنه بذل كل ما في وسعه في فترة عمله مع أشبال أسود أطلس، لإقناع أخوماش بتمثيل منتخب الآباء والأجداد المغربي، كواحد ضمن عشرات مواهب الجيل الثاني والثالث للمهاجرين المغاربة في إسبانيا، فرنسا، بلجيكا وهولندا، إلا أن محاولاته باءت بالفشل.


وقال المدرب الإسباني في المقابلة الموثقة بالفيديو، إنه من بين عشرات الجواهر التي عثر عليها كشاف الجامعة المغربية في القارة العجوز ربيع تاكاسا، وقع الاختيار على إلياس، لامتلاكه الصفات والجودة التي يبحث عنها الاتحاد المغربي، لضرب عصفورين بحجر واحد، الأول السيطرة على الجواهر التي تستوفي متطلبات اللعب لأسود أطلس، والثاني تكوين جيل يمنح المنتخب المغربي قفزة نوعية على المدى القصير.


وأضاف سيرجيو: “حاولت التواصل معه، وتحدثت معه أكثر عبر مكالمات فيديو، وأتذكر أن ردوده كانت متشابهة. كان يقول لي شكرا أريد اللعب لإسبانيا، وهذا بصفتي الشخص المكلف بمشروع تشكيل فريق قوي لكأس أفريقيا تحت 17 عاما سنة 2020، تلك البطولة التي تم إلغاؤها لاحقا بسبب كورونا”.


وختم حديثه قائلا: “بعد العمل الكبير الذي قمنا به في إسبانيا، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا وإنجلترا، كان إلياس أولوية بالنسبة لنا، لأنه يتمتع بكل الصفات المطلوبة، وفي فترة تواصلي معه كان قلبي منقسما بين عملي مع المغرب وبين المنتخب الإسباني، صحيح هو كان ممتنا لجذوره، لكن كما قلت، رغبته واضحة.. وهي اللعب مع إسبانيا”.


وخاض إلياس عدة مباريات مع منتخبات إسبانيا للناشئين، بدأت بمشاركته في 4 مباريات مع فريق تحت 16 عاما تحت قيادة جولين غوريرو ضد اليابان، روسيا، المكسيك وإنجلترا في العام 2019، وبعد سقوط فريق 17 عاما من الحسابات بسبب توقف كورونا الإجباري، خاض ست مباريات مع منتخب الشباب تحت 18 عاما.


وكان أخوماش ضمن اللاعبين التسعة الذين ضمهم المدرب السابق رونالد كومان لمعسكر الاستعداد للموسم الجاري، إلا أنه لم يحصل على فرصته مع الفريق الأول إلا مع وصول المدرب الجديد تشافي هيرنانديز.



0
التعليقات (0)