سياسة عربية

انطلاق الجولة السادسة من اجتماعات لجنة دستور سوريا بجنيف

الجولة السادسة تأتي بعد فشل خمس جولات من تحقيق أي تقدم في هذا المسار- صفحة هيئة التفاوض
الجولة السادسة تأتي بعد فشل خمس جولات من تحقيق أي تقدم في هذا المسار- صفحة هيئة التفاوض

تنطلق الاثنين، أعمال الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية، بين الأطراف المعنية في جنيف.

 

وبعد فشل خمس جولات من تحقيق أي تقدم في هذا المسار، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أنه "بعد ثمانية أشهر من العمل المكثف مع الرؤساء المشاركين (للجنة الدستورية من المعارضة والنظام)، أعلن أنني وجهت الدعوات لحضور الجولة السادسة للجنة الدستورية".

 

وأشار بيدرسون، الأحد، إلى أنه جرى الاتفاق بين الأطراف المعنية في لجنة الدستور السوري، على أربعة عناوين رئيسة سيتم نقاشها في الاجتماعات المقبلة.

 

وأوضح في تصريحات من جنيف لوسائل الإعلام: "اتفقنا على وضع 4 عناوين. وتتم صياغة نصوص تناقش خلال الأسبوع (الجاري)، بالاستناد إلى هذا التفاهم. وكلي أمل في أننا سنتمكن من التقدم".

 

ولفت إلى أنه “لأول مرة، يجلس الرئيسان المشتركان، أحدهما رشحته الحكومة والآخر رشحته المعارضة، معي لإجراء مناقشة جوهرية وصريحة حول كيفية المضي قدماً في الإصلاح الدستوري”.

 

اقرأ أيضا: بيدرسون: اتفاق على 4 عناوين لاجتماع لجنة الدستور السوري
 

وحول رأيه عن اللقاء التمهيدي بين الرئيسين قال: “اللقاء المباشر الأول بين الجانبين، كان جاداً وصريحاً، وهما ملتزمان بالمبادئ التي اتفقنا عليها مسبقًا. لذلك، آمل أن نتمكن من مواصلة الاجتماع بنفس الروح”.

 

وأمس الأحد، عقد الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة بيدرسون، في مبنى الأمم المتّحدة في جنيف، اجتماعاً تمهيديا للدورة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، هو الأول من نوعه منذ انطلاق أعمال اللجنة، بعد أن توصّل الطرفان إلى اتفاق بشأن منهجية العمل.

 

وفي ختام الاجتماع، الذي تضمن جلستين، أعرب الرئيس المشترك للجنة الدستورية هادي البحرة عن أمله في أن تكون اجتماعات الهيئة المصغّرة التي تبدأ الاثنين بنّاءة ومجدية، وأن يتم إنجاز تقدّم ملموس خلال اجتماع الغد للهيئة المصغرة للجنة الدستورية، والتفاهم على مبادئ وأسس يُبنى عليها للجلسات التي تليها، مؤكّداً تعاطي وفده بإيجابية، واستعداد الوفد لمناقشة كافة النقاط والمبادئ الدستورية لترجمتها إلى بنود عملية في الدستور.


وأعرب البحرة أيضاً عن أمله في “أن يتعاطى الطرف الآخر بإيجابية خلال هذه الدورة، وأن يوافق على المضي قدماً في تجسيد النقاشات والأفكار بخطوات عملية ونصوص دستورية تؤسس لدستور سوريا المستقبل”.


ومن المتقرر أن تستمر اجتماعات اللجنة الدستورية بحضور أعضاء الهيئة المصغّرة، حتى 22 تشرين الأول/ أكتوبر، بعد توقّف استمر نحو تسعة أشهر، حيث عُقدت الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة في 25 كانون الثاني/ يناير 2021.

التعليقات (1)
ايوب الشامي
الإثنين، 18-10-2021 07:14 م
صباحيه مباركه.لايقين لبعض.قلتلي بنائه ووو؟؟ الغريب الاخ ابو البحور لسه ما طس شوالات اللعنات من فوقه وتحته وما شم روائح الخيانه المغلفه لادائه عالاغلب مكورن بالمتحور مجوس2.المهم البروظه على اشلاء المعتقلين والشهداء هي فعلا ناقشه معك