سياسة عربية

"الحوثي" تعلن السيطرة بالكامل على البيضاء.. وتتقدم بمأرب

الجيش اليمني والتحالف العربي لم يعلقا على إعلان الحوثي حول البيضاء- المسيرة نت
الجيش اليمني والتحالف العربي لم يعلقا على إعلان الحوثي حول البيضاء- المسيرة نت

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الخميس، عن "استكمالها سيطرتها" على محافظة البيضاء، في تحرز فيه تقدم في مأرب، المعقل الأخير للحكومة الشرعية شمال البلاد.


وصرح المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، بأن قوات الجماعة، ضمن إطار "عملية عسكرية نوعية واسعة" تحمل اسم "فجر الحرية"، تمكنت من انتزاع مديريتي الصومعة ومسورة وأجزاء من مديرية مكيراس، وسيطرت إجمالا على مساحة تقدر بـ2.7 ألف كم مربع خلال 48 ساعة.

 

 

 

 


وقال؛ إن "العملية كانت موجهة ضد عناصر تنظيمي القاعدة وداعش"، زاعما "تواطؤهم مع التحالف العربي" الذي يقود عملياته في اليمن، دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يسيطر على جبل استراتيجي بشبوة ويتراجع بمأرب
 

وقال: "بهذه العملية النوعية، تكون محافظة البيضاء قد تحررت بشكل كامل".


وأشار المتحدث إلى أن قوات التحالف شنت خلال العملية أكثر من 30 غارة جوية، مضيفا أن الحوثيين من جانبهم نفذوا 10 عمليات صاروخية، بواسطة طائرات مسيرة "استهدفت مواقع العدو".


ولم يعلق التحالف العربي بعد على إعلان الحوثيين.

 

معارك مأرب

 

وفي سياق متصل، تستمر الجماعة بالتقدم في محافظة مأرب القريبة من البيضاء، التي تعد آخر معاقل الحكومة شمال البلاد، وتحوي مقر وزارة الدفاع وغنية بالموارد.

 

وسبق أن سيطرت جماعة "الحوثي" اليمنية، الأربعاء الماضي، على مديرية حريب بمحافظة مأرب (شمال شرق)، فيما استعاد الجيش مواقع من سيطرة الجماعة شرقي البلاد.

وقالت الجماعة؛ إن التحالف العربي شن الخميس 15 غارة جوية على محافظة مأرب، وسط البلاد.

كذلك، أعلنت جماعة الحوثي، الخميس، مقتل مدنيين اثنين بنيران الجيش السعودي في محافظة صعدة، معقل زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

 

اقرأ أيضا: تقرير أممي: أوضاع النازحين اليمنيين بمأرب مثيرة للقلق

ووفق قناة المسيرة التابعة للحوثيين: "قتل مدنيان بنيران حرس الحدود السعودي في منطقة جرعاء بمديرية منبه الحدودية (مع المملكة) التابعة لصعدة".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من التحالف.

في المقابل، أعلن الجيش اليمني، فجر الخميس إسقاط طائرتين مسيّرتين لجماعة الحوثي بمحافظة مأرب وسط البلاد.

جاء ذلك في بيان مقتضب، صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية.


وأفاد البيان بأن "الدفاعات الجوية لقوات الجيش، أسقطت طائرتين مسيرتين لمليشيا الحوثي في جبهة العبدية جنوبي مدينة مأرب".

ولم يتطرق البيان إلى تفاصيل إضافية، فيما لم يصدر تعليق فوري من جماعة الحوثي.

ومنذ بداية شباط/ فبراير الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ولاحتوائها على محطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

 
التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 24-09-2021 01:01 م
أخبار تثلج الصدر. ألله ينصر ألحوثى على الغزاة الطامعين بثروات بلاده اليمن. أعنى بالغزاة، ألإماراتيون والسعوديون! لماذا وجودهم باليمن. بعد نصر الحوثى بإذن الله، يجب على الحوثى تقديم شكوى كاملة ضد الغزاة، ويطالب بالتعويض عما دمروه باليمن وما سرقوه منه.