طب وصحة

استمرار مواجهة كورونا.. جنسيات بفرنسا ومداهمات في إيطاليا

CC0
CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 224 مليونا و57 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.

ووصلت حالات الوفاة إلى 4 ملايين و621 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 200 مليون شخص حول العالم.

على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 41.3% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.

وتم إعطاء 5.6 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 30 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 1.9% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.

جنسيات في فرنسا

أعلنت الحكومة الفرنسية الخميس منحها الجنسية لأكثر من 12 ألف شخص أجنبي من العاملين على الخطوط الأمامية لمكافحة كوفيد، في بادرة شكر لهم لقاء الخدمات التي أدوها خلال أزمة فيروس كورونا.

وقالت مارلين شيايا وكيلة وزارة الداخلية المسؤولة عن الجنسية؛ إن 16 ألف شخص تقدموا بطلبات لنيل جواز السفر الفرنسي العام الماضي، بموجب برنامج خاص يسمح للعاملين في الخدمات الأساسية التقدم بعد قضائهم عامين في البلاد، بدلا من الأعوام الخمسة المطلوبة.

وأضافت أن 12,012 من هؤلاء أصبحوا الآن مواطنين فرنسيين.

ومن بين العاملين الآخرين المؤهلين للتقدم بطلبات للحصول على الجنسية وفق هذا البرنامج، عمال النظافة ومقدمو الرعاية المنزلية والمربيات.

 

اضافة اعلان كورونا

وقالت شيايا في بيان؛ إن "هؤلاء الذين عملوا في المواقع الأمامية كانوا هناك لأجل الوطن. ومن الطبيعي أن يقوم الوطن ببادرة تجاههم".

والعام 2020 بلغ العدد الإجمالي للذين حصلوا على الجنسية الفرنسية 61,371 شخصا.

بايدن يهاجم أمريكيين

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أسفه لأنّ "أقليّة محدّدة من الأمريكيين" تمنع الولايات المتّحدة بأسرها من تخطّي جائحة كوفيد-19، بسبب رفض هؤلاء تلقّي لقاح مضادّ لفيروس كورونا.

وفي خطاب متلفز أعلن خلاله عن خطة ضخمة لإعادة إطلاق حملة التلقيح في البلاد، قال بايدن؛ إنّ "أقليّة محدّدة من الأمريكيين مدعومة من أقليّة محدّدة من المسؤولين المنتخبين، تمنعنا من طيّ صفحة" الجائحة.

وأضاف أنّ "ما يقرب من 80 مليون أمريكي لم يتلقوا اللّقاح بعد، وما يزيد الطين بلّة هو أنّ مسؤولين منتخبين يجهدون لتقويض الحرب ضد كوفيد-19"، معتبرا ما يقوم به هؤلاء أمرا "غير مقبول".

وأوضح الرئيس الديموقراطي، أنّ هؤلاء الثمانين مليون نسمة، يمثّلون 25% من السكّان "ويمكنهم أن يتسبّبوا في الكثير من الضرر، وهم يفعلون ذلك"، مؤكّدا أنّه يريد للولايات المتحدة "أن تعود إلى الحياة الطبيعية".

وتنصّ الخطة الضخمة التي أعلن عنها بايدن في خطابه، على وجوب أن يتلقّى موظفو الشركات الكبيرة في البلاد، وعددهم حوالي 100 مليون موظف، اللّقاح المضاد لكورونا، أو أن يبرزوا نتيجة فحص سلبية على نحو أسبوعي على الأقلّ.

مداهمات في إيطاليا 

وقامت الشرطة الإيطالية بتفتيش منازل وأجهزة كمبيوتر لثمانية ناشطين "معارضين للقاح"، يحضون على تحرك عنيف خلال تظاهرات مناهضة للشهادة الصحية.

ودعت هذه المجموعة التي كانت تتواصل عبر تلغرام تحت عنوان "المحاربين"، إلى مشاركة كثيفة في تظاهرة مرتقبة في نهاية الأسبوع في روما، لكنها كانت تحض أيضا أعضاءها على القيام بأعمال عنف في أماكن سكنهم.

منظمة الصحة لا تزال تعارض الجرعة المعززة

طلبت منظمة الصحة العالمية مجددا عدم تلقي الأشخاص الذين تم تلقيحهم ضد كوفيد-19 جرعات معززة، حتى يتسنى إرسال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة التي تمكنت فقط من تحصين جزء قليل من سكانها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي الأربعاء: "حاليا لا نرغب في أن نرى استخداما معمما للجرعات المعززة للأشخاص الذين أنهوا تطعيمهم وهم بصحة جيدة". وأضاف بغضب: "لن أبقى صامتا عندما تعتقد الشركات والدول التي تتحكم في الإمدادات العالمية للقاحات أن فقراء العالم يجب أن يكتفوا بالفتات".


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل