سياسة عربية

ملك المغرب يدعو لفتح الحدود مع الجزائر وتجاوز الخلاف (شاهد)

E7pvwRRXEAgJxuX
E7pvwRRXEAgJxuX
دعا ملك المغرب، محمد السادس، جارته الجزائر إلى فتح الحدود بين البلدين، وقال إن "الوضع الحالي للعلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا"، وغير مقبول من طرف العديد من الدول.

وقال ملك المغرب، في كلمة له في ذكرة جلوسه على عرش البلاد: "أجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في المغرب، للعمل معا دون شروط لبناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة وحسن الجوار".

وأضاف: "قناعتي أن الحدود المفتوحة هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين وشعبين شقيقين".

وشدد على أن "إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصيل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله".

وقال ملك المغرب إن قرار إغلاق الحدود "لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولون عنه، لكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا عن استمراره، أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا، وليس هناك أي منطق معقول يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم أي مبرر مقبول".

وتابع: "نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد، وإنما نحن إخوة، فرق بيننا جسم دخيل، لا مكان له بيننا".

ولفت ملك المغرب إلى أن القول بأن فتح الحدود "لن يجلب للجزائر أو للمغرب إلا الشر والمشاكل، فهذا غير صحيح، وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة".

وأضاف: "الحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات".

وقال ملك المغرب إنه بإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا ومن داخل الجزائر يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.

وتابع: "وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتيکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا، لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره".

ودعا ملك المغرب "إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا، فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان".

 

 


التعليقات (4)
جزائري أصيل
الأحد، 01-08-2021 03:05 م
كلام لا يخدع حتى الاطفال الصغار!كلام فارغ وتافه.حسن الجوار؟ حسن الجوار بتهريب المخذرات إلى الجزار لإبادة الشعب الجزائري؟ حسن الجوار بإيواء الجماعات الإرهابية ودعمها ماديا وإعلاميا؟! حسن الجوار بالتصنت والتجسس على على المسؤولين الجزائريين؟! حسن الجوار بالإعتداء على الصحراء الغربية وتشريد شعبها الذي تتحمل الجزائر إيوائهم واحتضانهم؟!حسن الجوار بالتحالف مع العدو الصهيوني ضد الجزائر لأنه تناصر القضية المركزيو للأمة؟! حسن الجوار بمحاولة إثارة الفتنة بين الجزائريين أمازيغ وعرب؟!والقائمة طويلة.هل هذا هو حسن الجوار الذي يهري ويهذي به ملك المخزن؟! تبا ثم تبا لهذا الجوار، نهوذ بالله من جار السوء