صحافة دولية

MEE: رياضية أولمبية بجيش الاحتلال تشعل جدل المقاطعة

"أتطلع إلى يوم تُمنع فيه إسرائيل من الألعاب الأولمبية بسبب هذا الواقع المثير للاشمئزاز"- تويتر
"أتطلع إلى يوم تُمنع فيه إسرائيل من الألعاب الأولمبية بسبب هذا الواقع المثير للاشمئزاز"- تويتر

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا يسلط الضوء على عودة رياضية تايكواندو إسرائيلية، فازت بميدالية أولمبية في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى جيش الاحتلال، وسط احتدام المناقشات عبر وسائل التواصل حول ما إذا كان ينبغي على الرياضيين مقاطعة المباريات التي تجمعهم برياضيي الاحتلال.

وفازت الإسرائيلية "أفيشاغ سيمبيرغ" بالميدالية البرونزية في فئة 49 كغم للسيدات، وعادت بعد ذلك إلى الخدمة الفعلية في قاعدتها العسكرية بقيادة "الجبهة الداخلية"، حيث استقبلها رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي.

 

وأشار تقرير "ميدل إيست آي"، الذي ترجمته "عربي21"، إلى احتفاء جيش الاحتلال بـ"أفيشاغ"، لا سيما أنها أو جندية تفوز بميدالية أولمبية.

 

وأرفق حساب للجيش، في هذا الإطار، مقطع فيديو للرياضية وهي تزور مقر الجيش في "ألون"، وهي مستوطنة غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة.

وأثار ذلك رد فعل غاضب من ناشطين مؤيدين للفلسطينيين.

وكتب أحد الفلسطينيين: "أتطلع إلى يوم تُمنع فيه إسرائيل من الألعاب الأولمبية بسبب هذا الواقع المثير للاشمئزاز".

 

 

وقالت الصحفية يمنى باتيل: "أطلق زملاؤها في الجيش النار وقتلوا فتى فلسطينيا يبلغ من العمر 12 عاما"، في إشارة إلى أنباء مقتل طفل برصاص القوات الإسرائيلية شمال غربي الخليل يوم الأربعاء.

 

 

"القضية الفلسطينية أكبر من الرياضة"

 

ولفت العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن هذا التطور أظهر سبب اختيار بعض الرياضيين الانسحاب من المنافسة الأولمبية ضد إسرائيليين.

وقالت الناشطة عبير الخطيب: "عادت إلى قاعدتها لاستئناف أولمبياد القمع العنصري على الفلسطينيين".

وأضافت: "انظر، هذا هو سبب انسحاب الرياضيين السودانيين والجزائريين من الأولمبياد. إنهم يرفضون إضفاء الشرعية على المعتدين، ليس [لأنهم] معادون للسامية".

 

 

اقرأ أيضا: كيف مثل انسحاب رياضيين عرب من الأولمبياد ضربة للتطبيع؟

 

وفي الأسبوع الماضي، انسحب لاعب الجيدو الجزائري فتحي نورين من طوكيو 2020، لتجنب مواجهة محتملة مع الإسرائيلي توهار بطبول في منافسات الرجال تحت 73 كغم.

وقال نورين: "لقد عملنا بجد للتأهل للألعاب، لكن القضية الفلسطينية أكبر من كل ذلك".

وأضاف: "موقفي ثابت من القضية الفلسطينية، وأنا أرفض التطبيع، وإذا كلفني ذلك الغياب عن الألعاب الأولمبية، فإن الله سيعوضني".

ومنذ ذلك الحين، تم إيقاف اللاعب الرياضي ومدربه من قبل الاتحاد الدولي للجودو، وسيواجهان إجراءات تأديبية.

وخرج لاعب الجودو الثاني السوداني محمد عبد الرسول من المنافسة أيضا. ولم يعلق المسؤولون السودانيون على الفور على سبب انسحابه.

وكان السودان من بين عدد من الدول العربية التي عمدت إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال العام الماضي.

ماذا عن السعودية؟


في غضون ذلك، شجع معلقون سعوديون لاعبة الجودو تهاني القحطاني قبل مباراتها مع الإسرائيلية راز هيرشكو، الجمعة، وحثوا رياضيتهم على عدم الانسحاب.

وقال الكاتب السعودي تركي الحمد: "آمل ألا تنسحب بطلتنا السعودية من المنافسة مع الرياضية الإسرائيلية"، مضيفا أنه "في النهاية، هذه رياضة فقط، ولن تتوقف إسرائيل عن الوجود بمثل هذا الانسحاب. وأما الألسنة السيئة فهي تبقى في مستنقع الشر سواء انسحبت أم تنافست"، وفق ما نقل عن التقرير.

وقبيل المواجهة، تصدر وسما "تهاني القحطاني" و"كلنا تهاني القحطاني" في المملكة، وسارع العديد من النقاد السعوديين إلى الإشارة إلى أن رياضية التايكواندو التركية رقية يلدريم قد تنافست ضد سيمبيرغ في مباراة الميدالية البرونزية، دون رد فعل يذكر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الصحفي عبد العزيز الخميس: "حلال أن تتنافس التركية مع الإسرائيلية لكن السعودية حرام".

 

 

 

التعليقات (4)
مغربي
الأحد، 01-08-2021 06:44 م
عن أي لاعبين مغاربة منبطحين تتكلم أم تراك تهذي هشام الكروج مثلا بطل العالم والأولمباد لم يفوت فرصة إلا وتكلم على فلسطين حتى نال الإنتقاد من منابر إعلامية أجنبية المغاربة لمن لايعرفهم هم الشعب الوحيد الذي سمي أحد أبواب الأقصى عل إسمهم فكفاك هراء ....وطز في إسرائيل
عربي حر
الأحد، 01-08-2021 04:37 م
ما يحدث لا يتعلق بالرياضة وانما بالكرامة، هناك شعوب لا زال للكرامة مكان فيها وشعوب أخرى ضاعت فيها الكرامة ولم يبق فيها الا قشور الدين.
من سدني
الأحد، 01-08-2021 11:19 ص
ومع ذالك يصر بعض المنبطحين من المعرب على ارسال لاعبيهم ليمسحوا وينظفو. بهم بلاط الملعب وينالوا شرف مصافحة الصهاينه ويتباركون بلمستهم ودعستهم. كون هولاء المنبطحين سبقوا البشريه بسنوات ضوئية.
جزائري أصيل
الأحد، 01-08-2021 09:21 ص
الاعراب يبحثون عن أي قشة يتذرعون بها لتبرير كفرهم وموالاتهم للأعداء.هل صار المقياس للحكم على الأشياء هو ما يفعله الآخرون!الإمعية التي نهى عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه والسلم.هل تركيا قدوة للأعراب فقط في العهر، والإنحلال، والعلمنة، والتفسخ!؟ لماذا لا تقتدون بها في الصناعات، والصحة، والتعليم، والعدل، ونصرة المظلومين،والخ؟

خبر عاجل