سياسة عربية

صفحة منسوبة لسامي عنان تتحدث عن دور مصري بانقلاب سعيّد

صفحة سامي عنان: عملية التدخل تم نقاشها عقب زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد للقاهرة ولقائه بالسيسي- الرئاسة المصرية
صفحة سامي عنان: عملية التدخل تم نقاشها عقب زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد للقاهرة ولقائه بالسيسي- الرئاسة المصرية

قالت صفحة منسوبة للفريق المصري سامي عنان، إن المخابرات الحربية المصرية لعبت دورا في انقلاب الرئيس التونسي قيس سعيد.

وكشفت الصفحة غداة قرارات سعيد المفاجئة، أن عملية التدخل في تونس تم نقاشها عقب زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد للقاهرة ولقائه بالسيسي.

وأكدت الصفحة، التي تعرف نفسها بأنها "نافذة داعمة وترصد تحركات الفريق سامي عنان"، أن المخابرات الحربية المصرية أدارت مشهد الفوضى في تونس، وهي الفوضى التي سمحت لقيس سعيّد يالتدخل.

وزادت الصفحة أن الخطة كانت تقتضي أن تقدم الإمارات الدعم المالي لعمليات إثارة الفوضى، ومن ثم يتم التمهيد لإعلان تدخل الجيش التونسي وانحيازه إلى قيس سعيّد.

وحسب الخطة التي تحدثت عنها الصفحة، فإن المرحلة الانتقالية ستتضمن دستورا جديدا وإجراءات سياسية جديدة نحو الأحزاب.

وانتقدت الصفحة التدخل المصري بالقول: "هل من مصلحة المخابرات المصرية أن تتحرك صوب سد النهضة؟ أم تشارك في إشعال أزمات في دول أخرى؟

وكان لافتا احتفاء الإعلام في كل من مصر والإمارات بأحداث تونس التي أطاحت بالبرلمان التونسي الذي يرأسه رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وكانت مصادر خاصة أبلغت "عربي21" بأن السفير الأمريكي في تونس، دونالد بلوم، طلب من الرئيس قيس سعيّد مغادرة ضباط المخابرات المصريين والإماراتيين المتواجدين في تونس، قائلا إن الأخيرين رافقوا عملية الانقلاب. 

وأوضحت المصادر أن الضباط كانوا قدموا إلى تونس بذريعة تقديم مساعدات لمقاومة جائحة كورونا قبل أسبوعين تقريبا، ولم يغادروها حتى اللحظة.

وعقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، أعلن سعيّد، مساء الأحد، إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة يعين رئيسها، وتجميد اختصاصات البرلمان لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وترؤسه النيابة العامة.

 

اقرأ أيضا: حصري: أمريكا طلبت من سعيّد مغادرة ضباط مصريين وإماراتيين

التعليقات (3)
Omar g
الأحد، 01-08-2021 11:14 ص
الراعي الرسمي لكل الانقلابات العربية والمدعومة مصريا واماراتيا هي اسرائيل فلن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ....وهذا حال الروؤساء العرب المهرولين.لعنهم الله في الدنيا والأخرة
لماذا تونس ؟
السبت، 31-07-2021 02:36 م
إذا صح ما جاء فى ذلك الخبر من " معلومات حصرية " عن مشاركة ضباط استخبارات مصريين و إمارتيين فى دعم انقلاب الرئيس التونسى (قيس سعيد) على العملية السياسية الجارية فى البلاد ، و وصول أولئك الضباط إلى تونس قبل نحو أسبوعين من وقوع الانقلاب ، و ذلك تحت غطاء إيصال شحنات المساعدات الطبية المقدمة من مصر للحكومة التونسية بحجة دعم جهودها فى مواجهة تفشى وباء الكورونا فى البلاد ، تؤكد أن زيارة (قيس سعيد) لمصر فى أبريل / نيسان عام 2021 م ، و لقاءه بالسيسى فى القاهرة كانت هى خطوة البداية على طريق وضع خطط الانقلاب فى تونس ، و إرهاب التيار الإسلامى هناك من المصير الذى ينتظره إذا ما قرر المضى فى طريق المواجهة مع الانقلاب مثلما فعل (الإخوان المسلمون) فى مصر من قبل ! و بطبيعة الحال لم تكن لتتدخل كل من مصر و الإمارات ذلك التدخل السافر فى الشأن الداخلى التونسى دون الحصول على الضوء الأخضر من واشنطن ، و بالتنسيق الكامل مع طاقم السفارة الأمريكية فى تونس ، و ذلك على عكس ما جاء فى التقرير من تضليل فج حول رفض واشنطن لذلك التدخل ، و عدم قبولها بالانقلاب على " المسار الديمقراطى " فى تونس ! و يعد تمكين (قيس سعيد) من السلطة فى البلاد فى هذا التوقيت خطوة هامة للغاية للمضى قدما فى مخططات (الأفريكوم) المتعلقة بالحرب على (الإرهاب) فى تونس و المنطقة ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( ماذا وراء مساعي الولايات المتحدة نشر قوات عسكرية في تونس؟ ) .
محمد
السبت، 31-07-2021 10:26 ص
لم أجد كلمة مجمد في النقطة 80 كما لايوجد محكمة دستورية حسب يقال ملاحظة : كلمة ( مجمد) استخدمها حفتر في 2014 على المؤتمر الوطني في ليبيا

خبر عاجل