سياسة عربية

قطع البث عن سفيرة فرنسا بعد توبيخها "دياب" على الهواء

انتقدت سفيرة فرنسا في بيروت الحكومات المتعاقبة والطبقة السياسية بلبنان- حسابها على تويتر
انتقدت سفيرة فرنسا في بيروت الحكومات المتعاقبة والطبقة السياسية بلبنان- حسابها على تويتر

قامت السفيرة الفرنسية في بيروت، آن غريو، بتوبيخ رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، على الهواء مباشرة، ولكن قطع البث عنها بسبب ذلك.

 

وتضمنت تصريحات غريو انتقادات لاذعة لدياب، في لقاء حضره عدد من السفراء في السراي الحكومي، بعد دعوته إلى وجود دعم دولي لـ"إنقاذ اللبنانيين من الموت ومنع زوال لبنان".

 

 

 



وقالت السفيرة الفرنسية: "هذا الانهيار نتيجة متعمدة لسوء الإدارة والتقاعس منذ سنوات، ليس نتيجة حصار خارجي، بل جميعكم تتحملون المسؤولية، وكل الطبقة السياسية المتعاقبة منذ سنوات".

وقُطع البث الرسمي عن كلمة غريو مع مواصلتها توجيه الانتقادات.

 

اقرأ أيضا: دياب يحذر: لبنان ينهار وتداعيات الكارثة ستمتد خارجه

وأضافت غريو: "اجتماع اليوم حزين وفي غير مكانه، لأن فرنسا وعدة دول شريكة ممثلة على هذه الطاولة لم تنتظر هذا النداء لمساعدة لبنان... في عام 2020 تم تقديم 100 مليون دولار من المساعدات المباشرة للشعب اللبناني".

وتابعت: "أستطيع القول إننا نعمل مع عدد من الشركاء على تنظيم مؤتمر ثالث لدعم اللبنانيين، لأنه لا يجوز أن يكون الشعب رهينة الوضع الحالي".

وخاطبت السفيرة الفرنسية دياب ووزراء حكومته، قائلة: "بإمكانكم حتى في ظل تصريف الأعمال اتخاذ القرارات اللازمة لتفعيل قرض البنك الدولي".

 

اقرأ أيضا: ترقب في لبنان.. هل يعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة؟

ويتولى دياب تصريف أعمال الحكومة تزامنا مع استمرار خلافات رئيس الوزراء المُكلف سعد الحريري مع الرئيس اللبناني ميشال عون، حول تشكيل الحكومة المنتظرة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.   

يأتي هذا فيما تغادر السفيرة الفرنسية ونظيرتها الأمريكية دوروثي شيا إلى السعودية، لعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين الخميس، بحسب بيان للسفارة الأمريكية.

وقال البيان إن السفيرة الأمريكية ستبحث في السعودية خطورة الوضع في لبنان، وستؤكد أهمية المساعدة الإنسانية للشعب اللبناني، مع زيادة الدعم للجيش وقوى الأمن الداخلي. 

التعليقات (2)
من سدني
الجمعة، 09-07-2021 01:36 ص
الحقيقه التي يخفيها عنا العملاء الحكام العرب هو :اننا لازلنا تحت الانتداب.
احمد
الخميس، 08-07-2021 05:04 م
الجبناء لا يهاجمون الا الضعفاء هل تستطيع سفيره فرنسا مهاجمه حزب الله و هي تعلم انه و ايران من خلفه سبب خراب لبنان ؟ المشكله في فاقد الرجوله ذياب الذي كان يتوجب عليه ان يطلب منها مغادره الاجتماع و يمهلها ثلاثه ايام لمغادره لبنان لاهانتها سياده الدوله المتمثله به