سياسة دولية

أذربيجان: ندعم المقترح الروسي حول ترسيم الحدود مع أرمينيا

سبق أن توصلت أذربيجان وأرمينيا لوقف إطلاق النار بوساطة روسية- جيتي
سبق أن توصلت أذربيجان وأرمينيا لوقف إطلاق النار بوساطة روسية- جيتي

أعلن رئيس الوزراء الأذربيجاني، علي أسادوف، السبت، أن بلاده تدعم المبادرة الروسية الخاصة بتحديد وترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.

 

وقال في بيان لمكتبه الإعلامي: "بدأت أذربيجان عملية تحديد بنيتها التحتية الحدودية، وهي مستعدة لحل قضية الحدود مع أرمينيا في إطار بناء".

 

وأضاف: "في هذا السياق دعمت أذربيجان مقترح الطرف الروسي لتشكيل لجنة ثلاثية خاصة بتحديد وترسيم الحدود الأذربيجانية الأرمينية".

 

اقرأ أيضا: توتر متجدد بين أذربيجان وأرمينيا.. وقلق أممي

وقال: "ترسيم الخطوط الحدودية يمثل عملية فنية ويجب أن تقوم على قاعدة قانونية دولية جادة".

 

وعاد التوتر مؤخرا بين الجارتين أذربيجان وأرمينيا، بعد اتفاق وقف إطلاق النار بينهما، مستمر حتى الآن، ما أثار قلقا أمميا من تجدد التصعيد بينهما. 

وحثت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، أذربيجان وأرمينيا على ضبط النفس لتجنب أي أعمال قد تزيد من تصعيد التوتر بحسب مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك، متحدث الأمين العام للأمم المتحدة بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

 

اقرأ أيضا: أذربيجان تعلن بدء عودة نازحيها إلى قره باغ العام المقبل


وفي 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، وقعت أرمينيا على اتفاق لوقف إطلاق النار مع أذربيجان؛ التي أعلنت نصرها في عمليتها العسكرية التي انطلقت لاستعادة إقليم "قره باغ" في 27 أيلول/ سبتمبر من العام ذاته، بعد قرابة ثلاثة عقود على احتلاله.

وكانت قوات أرمينيا دمرت مدنا وقرى وبلدات بالكامل بقره باغ في تسعينيات القرن الماضي، عقب احتلالها للإقليم ومناطق واسعة في محيطه بعد تهجير سكانها.

التعليقات (0)

خبر عاجل