إنفوغرافيك

40 مليون طن هدر الطعام في الدول العربية (إنفوغراف)

لا يكون الهدر على مستوى الأسر فقط بل إنه قد يحصل قبل وصوله إلى المستهلكين- جيتي
لا يكون الهدر على مستوى الأسر فقط بل إنه قد يحصل قبل وصوله إلى المستهلكين- جيتي

أظهر تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، أن مقدار هدر الطعام عبر العالم وصل إلى 931 مليون طن من الأغذية المستهلكة في العام 2019. وفي العالم العربي وصل مقدار الهدر إلى أكثر من 40 مليون طن.

 

ويؤكد خبراء أن الأسر ليست هي المسؤول الوحيد عن هذا الهدر، بل إن الهدر قد يحدث قبل أن يصل المنتج إلى المستهلك. ويسعى البرنامج لخفض هدر الأغذية إلى النصف مع حلول عام 2030.


وفي الإنفوغراف الآتي ما يظهر كميات هدر الطعام في معظم الدول العربية:

 

 

التعليقات (1)
مواطن عربي بسيط
الإثنين، 15-03-2021 01:47 م
مقدار هدر الطعام في العالم العربي الواصل إلى أكثر من 40 مليون طن تبلغ قيمته نقداً حوالي تريليون دولار أي ألف مليار دولار . عدم الحفاظ على هذه "النعمة" وإلقاءها في سلال النفايات هو بطر و جحود و نكران وعلى ذلك عقوبتان عدم زيادة النعمة و الحرمان منها في المستقبل . لفائدة الأسرة العربية ، ما تبقى من طعام يوم الجمعة يوضع في الثلاجة أو البراد "لنسميه أ" و ما تبقى من طعام يوم السبت نكرر عليه ما فعلنا "لنسميه ب" و بقايا طعام يوم الأحد نفس العمل "لنسميه ج" و هكذا ليشمل كل أيام الأسبوع حتى الخميس فيكون المجموع (أ + ب + ج + د + ھ + و ) . في يوم الجمعة التالية و ربما السبت ، يكون طعام الأسرة من البقايا (leftovers) بترتيب الأقدم ثم ما يليه أي أ ، ب ، ج و هكذا . بهذه الصورة ، فيكون كأنه مستجد بل و هنالك أطعمة تصبح ألذَ مع تقادم العهد عليها... وإن كان الاقتراح غير مناسب لأسرة ، فلماذا لا تعود العادة القديمة الجميلة بإرسال الطعام الذي سيزيد إلى الجار المحتاج وليس بعد الجولات في الأطباق ؟ هذا عليه ثواب إن كان من أوسط ما تطعمه الأسرة أي ليس الفضلات.