اقتصاد دولي

الجنيه الإسترليني يواصل تسجيل مستويات قياسية جديدة

الجنيه الإسترليني تجاوز مستوى الـ1.41 دولار للمرة الأولى في ثلاث سنوات- جيتي
الجنيه الإسترليني تجاوز مستوى الـ1.41 دولار للمرة الأولى في ثلاث سنوات- جيتي

واصل الجنيه الإسترليني تسجيل مستويات قياسية جديدة، متجاوزا مستوى الـ1.41 دولار للمرة الأولى في ثلاث سنوات.

 

وجاء صعود العملة البريطانية بدعم من إعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون جدولا زمنيا لتخفيف إجراءات العزل العام، وتعهد وزير المالية ريشي سوناك بالكشف عن المزيد من الدعم للوظائف الأسبوع القادم.

 

وقفز الإسترليني، الثلاثاء، إلى 1.4117 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ نيسان/ أبريل 2018، كما أنه ارتفع أمام العملة الأوروبية 0.3 بالمئة إلى 86.17 بنس لليورو وهو أعلى مستوى له منذ  آذار/ مارس 2020 .

 

وكان الجنيه الإسترليني قد سجل خلال تعاملات الجمعة مستوى قياسيا فوق العتبة الرمزية البالغة 1.40 دولار بدفع من اتفاق التجارة الذي أبرم نهاية العام بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، مسجلا 1.4008 مقابل الدولار، وهو مستوى لم يصل إليه منذ نهاية نيسان/ أبريل 2018.


ومنذ 24 كانون الأول/ ديسمبر وإبرام اتفاق التجارة في اللحظة الأخيرة، ارتفع الجنيه بنسبة 3.7 في المئة في مقابل الدولار و4.1 في المئة في مقابل اليورو.

وقال لي هاردمان المحلل لدى "إم يو إف جي"، لوكالة الأنباء الفرنسية: "هذه عتبة مهمة لأنها أعلى مستوى للجنيه الإسترليني منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي" الذي أجري في العام 2016 وأدى إلى انخفاض مستوى العملة البريطانية.

التعليقات (0)