سياسة دولية

BBC: لماذا لا تزال منشآت إيران النووية عرضة للهجوم؟

رأى التقرير أن إيران ليست في مأمن من الهجوم رغم رحيل ترامب- جيتي
رأى التقرير أن إيران ليست في مأمن من الهجوم رغم رحيل ترامب- جيتي

سلّط تقرير لمراسل الشؤون الأمنية فرانك غاردنر، في شبكة "بي بي سي" البريطانية، على احتمالات تواصل الهجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية، رغم رحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقال التقرير إن "إيران تتنفس الصعداء بشكل جمعي مع نهاية ترامب، لكن ارتياحها هذا ظل مشوبا بالحذر"، متطرقا إلى الخشية التي كانت سائدة خلال الأيام الأخيرة لترامب، والخوف من شن ضربة عسكرية ضد المحطات النووية الإيرانية المدنية وأهداف أخرى.

 

اقرأ أيضا: موقع عبري: إيران تكثف هجماتها الإلكترونية ضدنا


وأشار إلى أن الرئيس المنتخب جو بايدن يريد من الولايات المتحدة الانضمام مجددا إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، ما يعني إلغاء العقوبات وإطلاق الأموال إلى طهران، مقابل امتثال إيران الكامل.


واستدرك التقرير بقوله: "الآن إيران ليست في مأمن من الهجوم، فإسرائيل ما زالت قلقة جدا، ليس من أنشطة إيران النووية فحسب، بل من برنامجها المكثف لتطوير ترسانتها من الصواريخ الباليستية"، مؤكدا أن إسرائيل ترى أن امتلاك إيران للقنبلة النووية، يمثل تهديدا لوجودها.


وذكر أن إيران بدورها تصر على أن برنامجها النووي برنامج سلمي بحت، لكن تحركها الأخير لزيادة تخصيب اليورانيوم، يدق ناقوس الخطر، كونه أحد الخطوات التي تتعارض مع اتفاق عام 2015.

التعليقات (0)

خبر عاجل