حقوق وحريات

فتيحي.. من السجن لمنصة تكريم جائزة الملك عبد العزيز (شاهد)

ربط معارضون للنظام السعودي تخفيف الحكم عن فتيحي ومنحه جائزة رسمية بالتغيرات التي حدثت في واشنطن- الصفحة الرسمية
ربط معارضون للنظام السعودي تخفيف الحكم عن فتيحي ومنحه جائزة رسمية بالتغيرات التي حدثت في واشنطن- الصفحة الرسمية

بعد أيام من انقضاء محكوميته بالسجن بتهمة "دعم منظمة إرهابية" و"انتقاد دولة صديقة" و"الحصول على جنسية أمريكية دون إذن"، ظهر الدكتور السعودي وليد فتيحة، الاثنين، على منصة تتويج جائزة الملك عبد العزيز للجودة.

 

وحاز المركز الطبي الدولي الذي أنشأه ويديره فتيحي في مدينة جدة على جائزة الملك عبد العزيز للجودة عن فئة المنشآت الصحية الخاصة في المستوى الفضي لعام 2020، وكان المركز الطبي الدولي هو المستشفى الخاص الوحيد الفائز في هذه المنافسة.

 

واعتقل فتيحي عام 2017، ضمن حملة اعتقالات واسعة بالمملكة، وبعد فترة طويلة من الإخفاء وجهت اتهامات له بدعم منظمة "إرهابية"، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، وتعكير علاقات البلاد مع دول عربية والحصول على الجنسية الأمريكية "دون إذن"، وفق حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر"، في حين وصفت "هيومن رايتس ووتش" التهم بأنها تهم غامضة مرتبطة غالبا بآرائه السياسية وانتقاداته السلمية.

 

وحكمت محكمة في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2020 على فتيحي بالسجن ست سنوات،  ومنعه من السفر ست سنوات أخرى، لكنه استأنف الحكم، ليخفف لاحقا إلى ثلاث سنوات وشهرين، مع وقف تنفيذ نصف المدة، ما يعني انقضاء محكوميته.

 

وربط معارضون للنظام السعودي تخفيف الحكم عن فتيحي ومنحه جائزة رسمية بالتغيرات التي حدثت في واشنطن وهزيمة الرئيس دونالد ترامب وفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

 

ونشر المعارض السعودي عمر عبد العزيز تغريدة تعليقا على خبر تسلم فتيحي جائزة رسمية تظهر لقطة للرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته وهما يبتسمان ويشير بايدن بأصبعه إلى نفسه.

 

التعليقات (3)
سمر
الثلاثاء، 19-01-2021 05:02 م
لسه طالع مبارح من السجن لحقت تبدا تطبيل
شامي حر
الثلاثاء، 19-01-2021 09:43 ص
مبارك لنا جميعا
ناجي
الثلاثاء، 19-01-2021 09:10 ص
يبدو أن حذاء الصليبي بايدن له مفعول السحر مع هؤلاء الشواذ.