ملفات وتقارير

نشطاء يتمسكون بأمل استعادة ثورة يناير بمصر رغم "الشتات"

آمال بأن يعيد "الثوار" توحيد صفهم ضد النظام واستغلال الظروف الإقليمية والدولية- جيتي
آمال بأن يعيد "الثوار" توحيد صفهم ضد النظام واستغلال الظروف الإقليمية والدولية- جيتي

عبّر نشطاء مصريون عن أملهم باستعادة "ثورة يناير"، رغم صعوبة الظرف وتشتت "رفقاء الميدان" وفشل محاولات إعادة الاصطفاف.

 

لكن متغيرات بالوضع الدولي والإقليمي، وأزمات داخلية لنظام عبد الفتاح السيسي وداعميه، وتمسك قطاع من المعارضين بـ"الثورة"، تجدد الأمل لدى نشطاء، بحسب تصريحات لـ"عربي21".


وخلال أيام قليلة قادمة تحل الذكرى العاشرة لثورة يناير التي انطلقت في الخامس والعشرين من كانون الثاني 2011، وتمكنت من إسقاط الرئيس الراحل حسني مبارك، بعد حكم استمر ثلاثة عقود.


"لا تزال العودة ممكنة"

وفي حديث لـ"عربي21"، قال أحمد رامي الحوفي، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة؛ إن من أسماهم "رفقاء يناير" يعيشون ظروفا صعبة بين المنافي والسجون والضغوط، "ولكن رغم كل هذا فلا زالوا أوفياء لثورتهم، وعندما تتاح لهم الفرصة سيعودون إليها".


وأضاف: "أما بخصوص ما جرى للثورة والثوار وما نتج عنه، حيث تفرقت بهم السبل، فسببه الرئيسي عدم إدراكنا لحجم التحدي الذي كنا نواجهه، وكذلك ثقتنا في مؤسسات ليست اهلا للثقة".

وحول المحاولات الكثيرة لإعادة رص الصفوف، التي فشلت في لم شمل رفقاء الثورة، أكد أنه ربما كان الظرف ضاغطا على الجميع، فضلا عن دور الثورة المضادة في تفريق صفوف الثوار، بحسبه.

 

ولكن، في المقابل أكد إمكانية جمع الصفوف مرة أخرى، "خاصة في ظل مشهد دولي وإقليمي بدأ يتغير، سواء بمجيء رئيس أمريكي جديد على الأقل مختلف عن سلفه الداعم لنظام السيسي، وكذلك انشغال أعضاء الثورة المضادة بالإقليم بمشاكلهم الداخلية".

 

"موجة ثورية تتعلم من أخطاء الماضي"


وبدوره، شدد أمين عام جبهة "حماة الثورة"، مصطفى إبراهيم، على أن الوضع الحقوقي عاد في مصر إلى أسوأ مما كان عليه قبل ثورة يناير.

 

وفي حديث لـ"عربي21"، أرجع إبراهيم ذلك إلى انقلاب الأوضاع وتفريط "رفقاء الميدان"، و"أخطاء من تولوا زمام الأمور وعدم تنبههم لمخططات العسكر".

 

اقرأ أيضا: مصر.. 60 مليون جنيه لإنارة ميدان التحرير أم طمس ذكرى يناير؟


لكنه استدرك بالقول: "رغم كل ما جرى، إلا أنه لم يفقد الأمل في إمكانية استعادة اللحمة وتوحيد الصف الثوري من جديد، ولكن برؤى وآليات مختلفة تتوفر فيها الإرادة وحسن الإدارة وتغليب العام على الخاص".


وأضاف: "أرجو أن يستثمر رفاق التحرير التغييرات الدولية والإقليمية التي حدثت مؤخرا لاستعادة مصر ممن خطفوها، وأن يستثمروا روح الشباب لتلتحم مع خبرات الشيوخ لإحداث موجة ثورية ثانية تتعلم من أخطاء الماضي، وتستوعب التجربة المريرة والكوارث التي حلّت بمصر".

 

"جزر منعزلة"

أما عضو ائتلاف الثورة، حسام المتيم، فيقول؛ إن "رفقاء يناير باتوا اليوم بعد عشر سنوات على الثورة أسرى الحلم الجميل الذي رأوه معا في يناير ٢٠١١، ولم يستفيقوا بعد من صدمة الانقلاب ونجاح الثورة المضادة".

 

وأضاف في حديث لـ"عربي21"، أن هذا "من أسباب تجمد الأفكار والرؤى والحراك، وزوال الرغبة في التوحد من جديد على مطالب يناير".


وحول إمكانية جمع رفقاء الميدان مجددا، قال المتيم: "من الصعب التكهن بإمكانية حدوث ذلك في ظل محاولات عديدة لم تفلح في جمعهم وتوحيد صفوفهم، ومن ثم بات من الصعب توقع أن يجمعهم نشاط أو حراك أو فكرة من جديد، فقد تداخلت الأحداث وتبدلت الأفكار والآراء وتغيرت الآمال والتطلعات، حتى انقسمت تيارات الثورة إلى فئات متعددة كالجزر المنعزلة، لا يجمع بينها سوى أقل القليل".

واعتبر الناشط المصري أن معظم محاولات إعادة الاصطفاف "ولدت فاشلة ومنقوصة لعدم ملاءمتها للتغيرات التي جرت على المشهد المصري، والخلل الذي أصاب تركيبة الثوار ورفقاء الميدان".

 

واستدرك بالقول: "إلا أن المخلصين للثورة ومبادئها والحالمين بالحرية لا يتوقفون يوما عن المحاولة، لعله في يوم بعيد أو قريب تستجيب لهم جماهير الشعب الوفية المتطلعة للكرامة والعدالة".

وتابع: "ورغم كل ما ذكرته، فلا بديل عن تجدد المحاولة والتمسك بالأمل الضئيل في إمكانية نجاح الثورة ونيل مصر حريتها ولو بعد حين، في ظل متغيرات دولية ربما تساعد بشكل أو بآخر في استرجاع ولو مجرد الأمل في استعادة الثورة".

التعليقات (3)
ابوعمر
الإثنين، 18-01-2021 04:13 م
عيب وعار عظيمين أن ينتصر عليكم الشواذ والهمج أو مايسمى العساكر....أنتم نخب سياسية وأكاديمية وخريجي الجامعات ..عيب أن ينتصر عليكم الجهال والشذاذ والرعاع...
مصري
الإثنين، 18-01-2021 03:39 م
اغرب شئ شوفته فى حياتى..عندما كان الاحتلال المصرى بيهدم مسجد ..الناس طلبت ان تاخذ حديد المسجد فرض الاحتلال وضاع الحديد..وضاع الصلب هوه كمان
قاطعوا فرنسا....
الإثنين، 18-01-2021 03:32 م
رفقاء ثوره ايه ياعم الحج ...الشعب المصرى هو من سيقوم بالثوره بعد مايفوق من الغيبوبه اللى هو فيها...لما بلحه يبيع مصر بالكامل..لن يحث اى شئ فى 25 يناير القادم...انا قلت اكتر من مره لابد تدريب واعداد الشعب.. مثال مقاطعه المحمول لمده شهر كامل اذا الشعب استجاب ممكن تقوم بثوره.... مقاطعه منتجات الجيش مثل المشروبات الغازيه لمده شهر اذا استجاب الشعب ممكن تقوم بثوره..