سياسة تركية

تشاووش أوغلو: جهود تبذل لتحسين العلاقات بين أنقرة والقاهرة

الوزير التركي قال إن بلاده تعمل مع مصر وفقا لمبدأ عدم المواجهة في المحافل الدولية- جيتي
الوزير التركي قال إن بلاده تعمل مع مصر وفقا لمبدأ عدم المواجهة في المحافل الدولية- جيتي

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن جهودا تبذل لتحسين العلاقات بين أنقرة والقاهرة، مشيرا إلى أنهما تسعيان لتحديد خارطة طريق بشأن ذلك.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية للوزير التركي، في إطار تقييمه أداء وزارته خلال عام 2020.

 

وقال الوزير التركي، إن هناك اتصالات على مستوى استخباراتي ضمن المساعي لتحسين العلاقات مع مصر، إلى جانب قنوات الحوار المستمرة بين وزارتي خارجية البلدين.

 

وفي إشارة إلى تحسين العلاقات، أوضح تشاووش أوغلو، أن مصر في الاجتماع الأخير لمنظمة التعاون الإسلامي أزالت اعتراضاتها على بعض القضايا.

 

وتابع: "نحن نعمل مع مصر وفقا لمبدأ عدم مواجهة بعضنا البعض في المنابر الدولية، ونتناقش معها بشأن ذلك".

 

وقال الوزير التركي، الذي أشار إلى أن أنقرة والقاهرة حافظتا على التواصل عبر ممثلياتهما، إنه التقى نظيره المصري العام الماضي في الاجتماعات الدولية، وشددا على ضرورة العمل معا على خارطة طريق بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: مستعدون للتجاوب مع مصر إذا أظهرت أجندة إيجابية
 

وأضاف أن "التوازنات مختلفة مع دول الجوار والدول الأخرى، ومع مرور الوقت ستدخل في مسارها الصحيح".

 

وحول تزامن زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والوفد المرافق له، للعاصمة الليبية طرابلس، مع زيارة من الوفد المصري، أكد تشاووش أوغلو أنهما ليستا مرتبطتين ببعضها.

 

وأوضح أنه من المستحيل أن يكون لمصر علم بزيارة أكار، كما أن التطورات في سوريا والعراق تؤثر على تركيا، والتطورات في ليبيا لها تأثيرها على مصر المجاورة لها.

 

في سياق آخر، أوضخ تشاووش أوغلو، أن بلاده لديها اتصالاتها مع الجانب الشرقي من ليبيا، لافتا إلى أن عقيلة صالح رئيس مجلس النواب في طبرق الموالي لخليفة حفتر، كان ينوي إرسال نائبه إلى تركيا، إلا أن هذه الزيارة لم تتم.

التعليقات (1)
عبدالظاهر
الخميس، 31-12-2020 09:35 م
ربنا يستر وميكونشي هذا التقرب على حساب المعرضيين المصريين في تركيا عاليات القوم خدو جنسية تركيا وفي ناس كتير من الغلابة جوازاتهم خلاصنا والقنصللية المصري ترفض تجديد الجوزات باحاجة انهم اخوان ومطلبيين في مصر نفترض تركيا عملت زاي قطر وطلبته من المصريين برحيل عن تركيا فين الناس دي تروح وجوزاتها خلاصنا ????????

خبر عاجل