مدونات

السيسوقراطية..

1300x600
1300x600
قرأت تصريح السيد رئيس الوزراء عن التوجية الرئاسي بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة.. دولة!! ومدنية!! وكمان حديثة.. حضرتك يا ريس دارس الكلام ده؟.. يعني شبه الدولة ستتحول إلى دولة ومدنية وحديثة.. بضغطة زر.. بتوجيه رئاسي.. بجملة من كلمتين حضارة سبعة آلاف سنة تحولت إلى شبه دولة وبجملة من ثلاث كلمات ستتحول إلى دولة مدنية حديثة؟..

مشكلة الرئيس السيسي الحقيقية هو ذلك العالم المنفصل عن الواقع الذي يعيش به وتلك الضلالات والهزاءات التي تلف وجدانه وتنعكس علي قرارته.. فهو يقبع في تلك الزاوية الفكرية بين تشاوشيسكو كقرارت وبين القذافي كأسلوب تفكير.. فالرئيس يعتقد مثلما اعتقد تشاوشيسكو أنه قدم خدمات عظيمة لهذا الشعب، وبالتالي على الشعب أن يرد الجميل له بتحمل قرارت اقتصادية وسياسية واجتماعية شديدة الألم وباهظة التكاليف.. ومن ناحية أخرى، فالرئيس يعتقد نفس اعتقاد العقيد القذافي عن نفسه بأنه مفكر وفيلسوف ومبعوث العناية الإلهية لإنقاذ البشرية من الغول والعنقاء والخل الوفي.. فالسيسوقراطية تجمع بين هاتين المدرستين في فهم وإدارة الشعوب..

أما بخصوص الواقع على الأرض فإن إقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة تتطلب أن تفكك المؤسسات النيابية التي قامت على التزوير (ده لسه دم أحمد طنطاوي ما بردش)، وإقامة انتخابات نيابية حقيقية ولا يوزع فيها حزبكم (مستقبل وطن) كراتين وأموال..

إقامة ديمقراطية حديثة تتطلب إلغاء قانون الحبس الاحتياطي والإفراج عن المعتقلين وحرية الحياة السياسية ومنع تدخل الأمن في أنشطة المؤسسات، وو.. وليلة طويلة أوووي سعاتك لا هيقدر عليها مدبولي ولا عشرين رئيس وزراء غير مدبولي.. المهم يا ريس تكون هناك إرادة سياسية بدون إرادة حقيقية وسياسية كلامنا كله بلح.. بلح.
التعليقات (0)