اقتصاد تركي

تراجع معدل البطالة في تركيا لأقل مستوى في عامين

 البطالة في تركيا انخفضت إلى 12.7 بالمئة في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر- جيتي
البطالة في تركيا انخفضت إلى 12.7 بالمئة في الربع الثالث المنتهي في سبتمبر- جيتي

تراجعت معدلات البطالة في تركيا إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2018، بدفع من تسارع حركة الاقتصاد التركي بين الموجتين الأولى والثانية لفيروس كورونا.

 

وأفادت بيانات رسمية، الخميس، بأن البطالة في تركيا انخفضت إلى 12.7 بالمئة في الربع الثالث المنتهي في أيلول/ سبتمبر، فيما بلغ العزوف عن البحث عن عمل مستويات قياسية بين العاملين.


ومعدل البطالة هو الأقل منذ نهاية 2018 حين دفعت أزمة عملية الاقتصاد صوب الركود. وسجلت البطالة 13.2 بالمئة قبل شهر و13.8 بالمئة قبل عام بحسب معهد الإحصاء التركي.

وانتعش الاقتصاد بقوة من انكماش بنسبة عشرة بالمئة في الربع الثاني، لكن الجائحة ما زالت تضغط على العاملين الذين ما زالوا على قوة العمل بفضل حظر على التسريح. وتسببت التداعيات الناجمة عن ارتفاع جديد في الإصابات بفيروس كورونا في إبطاء النمو مجددا.

وبينما استقر معدل المشاركة في قوة العمل فوق 50 بالمئة في الفترة من أغسطس آب إلى أكتوبر تشرين ألأول، فإن عدد أولئك العازفين عن البحث عن عمل ارتفع إلى 1.4 مليون بزيادة 71 ألفا مقارنة مع ما كان عليه قبل شهر وبزيادة أكثر من المثلين مقارنة مع العام الماضي.

ويتوقع أرباب أعمال ومسؤولون قفزة في البطالة فور أن ترفع الحكومة حظر التسريح، الذي مُدد حتى منتصف 2021.

التعليقات (1)
عبد الله المصري
الخميس، 10-12-2020 01:20 م
يا رب احفظ تركيا حكومة و شعبا و رئيسا و وفقهم لكل خير و ابعد عنهم كل شر بحق دفاعهم عن الاسلام و المسلمين و يارب اهلك الظلمة المغتصبين و من عاونهم بحق ما فعلوا في عبيدك
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل