سياسة دولية

رغم الحسم الأذري.. توجه فرنسي للاعتراف بانفصال قره باغ

رفض عضو واحد فقط القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الفرنسي، فيما أيده 305 أعضاء، وامتنع 30 آخرون فقط عن التصويت- الأناضول
رفض عضو واحد فقط القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الفرنسي، فيما أيده 305 أعضاء، وامتنع 30 آخرون فقط عن التصويت- الأناضول

قرر مجلس الشيوخ الفرنسي دعوة الحكومة للاعتراف بـ"جمهورية" قره باغ، رغم تمكن أذربيجان من استعادة السيطرة على الإقليم مؤخرا.

 

وكان الإقليم ذو الغالبية الأرمنية والتابع لأذربيجان قد خرج عن سيطرة باكو قبل نحو ثلاثة عقود بتدخل مباشر من يريفان، ما اعتبر "احتلالا".

 

وتفجرت مناوشات بين الجانبين إلى حرب استمرت ستة أسابيع، وانتهت بتمكن أذربيجان من استعادة أراضيها المحتلة، وإجبار أرمينيا على توقيع اتفاق يقضي بانسحابها وتسليم المناطق المتبقية تحت سيطرة القوات المحسوبة عليها تدريجيا.

 

لكن فرنسا، ورغم كونها عضوا في مجموعة "مينسك"، المعنية بالتوسط بين الجانبين، مع كل من روسيا والولايات المتحدة، أظهرت انحيازا ليريفان خلال الحرب، وتغاضت عن تدفق مقاتلين إلى صفوف الأرمن.

 

ورفض عضو واحد فقط القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الفرنسي، فيما أيده 305 أعضاء، وامتنع 30 آخرون فقط عن التصويت.

 

وفي قراره، غير الملزم، قال المجلس إنه "يدين العدوان العسكري الأذري الذي نفذ بدعم من السلطات التركية ومرتزقة أجانب".

 

وفضلا عن ذلك، دعا القرار الجيش الأذري للانسحاب من الأراضي، التي هي جزء لا يتجزأ من بلاده بموجب الأمم المتحدة والشرعية الدولية.

وحث مجلس الشيوخ الفرنسي الحكومة على الاعتراف بجمهورية أرمنية في قره باغ، و"بذل كل ما في وسعها من أجل أن تستأنف بدون تأخير مباحثات في إطار مجموعة مينسك.. ترمي للتوصل إلى تسوية تفاوضية ودائمة للنزاع تضمن إعادة إرساء الحدود التي جرى ترسيمها في 1994".

اقرأ أيضا: نصر أذري وغليان في أرمينيا.. هذه تفاصيل اتفاق قره باغ (شاهد) 

 

ويحض القرار الحكومة على السعي من أجل أن تتأمن فورا "حماية السكان من خلال نشر قوة فصل دولية.. وتقديم مساعدات إنسانية ضخمة إلى السكان المدنيين".


وفي قراره، يدعو مجلس الشيوخ أيضا الحكومة الفرنسية إلى "طلب إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب التي ارتكبت في قره باغ.. واستخلاص جميع النتائج الدبلوماسية للدور الذي لعبته السلطات التركية" في النزاع.


وخلال الجلسة شن السيناتور برونو ريتايو، رئيس كتلة "الجمهوريين" (معارضة يمينية)، هجوما عنيفا على "المشاركة الحاسمة والواسعة النطاق لتركيا أردوغان (في النزاع) باسم سياسة قومية إسلامية".


وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قال السبت إنه يرغب في "إشراف دولي" على اتفاقية وقف إطلاق النار التي وقّعتها في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر أذربيجان وأرمينيا برعاية روسيا.

 

تعليق أذري وتركي

 

والخميس، انتقدت الخارجية الأذرية قرار مجلس الشيوخ الفرنسي، واعتبرت أنه "استفزازي ومتحيز".

 

وذكر بيان صادر عن الوزارة أنه بدلا من اتخاذ قرارات منحازة، يتعين على مجلس الشيوخ الفرنسي أن ينخرط في أنشطة تخدم السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة، ما يساعد على تحقق تنمية مستدامة بالمنطقة، ويخدم المصالح الفرنسية.

 

والخميس، انتقدت الخارجية التركية قرار مجلس الشيوخ الفرنسي، ووصفته بأنه مثير للسخرية ومتحيز وغير واقعي.

 

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن فرنسا أثبتت مرة أخرى أنها جزء من المشكلة في "قره باغ" وليس من الحل.


وقال أكار: "أثبتت فرنسا مرة أخرى أنها جزء من المشكلة في إقليم قره باغ وليس جزءا من الحل".


وشدد على ضرورة أن تلتزم فرنسا الحياد في قضية "قره باغ"، باعتبارها رئيسة مشاركة في "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.


ولفت إلى أن قرار مجلس الشيوخ الفرنسي (الغرفة الثانية بالبرلمان)، مؤشر واضح على سبب عدم حل قضية "قره باغ" منذ 30 عاما.

التعليقات (6)
f
الخميس، 26-11-2020 06:40 م
أذربيجان أكثر بلاد المسلمين بعدا عن الإسلام للأسف وأكثرهم بالكاد يعرف حتى كيفية الصلاة أو الوضوء وذلك بسبب كونها جمهورية سوفيتية سابقة ومع ذلك هذا موقف أعداء المسلمين منهم عندما يحققون نتائج على الأرض. ألا يعتبر من يقبل الأيادي والأرجل والأحذية في سبيل أن يرضى عنه هؤلاء؟؟ ألا يعتبر من يكذب ويقول تنازلوا قليلا أو كثيرا حتى "تمشي أموركم"؟؟
احمد
الخميس، 26-11-2020 12:41 م
سأتولى الرد على اخينا عامر بالنيابه عن محرر المقال .. باكو عاصمه اذريبجان و يريفان عاصمه ارمينيا .. اما في الخبر كان على مجلس الشيوخ الفرنسي ان يناقش هذه الامور قبل اصداره للقرار ماذا ستجنيه فرنسا من هذا القرار ؟ هل سيغير الواقع على الارض ؟. هل سيقلل حاله السخط و العداء لفرنسا في الخارج ؟ هل سيعطي لارمينيا على الارض مكاسب و هي تنسحب كل يوم من اراضي جديده حسب الاتفاق الذي نظمه الروس ؟ هل بقى للارمن ثقه بفرنسا بعد ان فقدوا الاقليم بمعارك خلال اسبوعين بقى خلالها الفرنسيون متفرجين ؟اضافه لذلك هل هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي ام لا ؟ هل سيرضى الروس المتنفذين في المنطقه عن هذا القرار ام سيعتبرون عبث في حديقتهم الخلفيه ؟ كل هذا يمكن ان يجيب عليه طالب في السنه الاولى علوم سياسيه بالسلب و ينصح مجلس الشيوخ الفرنسي بخطأ قرارهم !! خاصه و ان الاقليم تابع لاذربيجان و استولى عليه الارمن وكل ذلك مثبت بقرارات امميه تدعو الارمن للانسحاب منذ 30 سنه ! امر غريب يجتاح الوسط السياسي الفرنسي اخطاء و استعداء و تسرع هل هؤلاء يعملون لفرنسا ام لاعدائها ؟ كما يقولون الحلم سيد الاخلاق و يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعل العدو بعدوة
الحوت
الخميس، 26-11-2020 11:42 ص
انا انصح الفرنسيين ان يصعوا ماكرون وحكومته مستشفى الامراض العقليه حتى تنهار فرنسا بكاملها على ايد هؤلاء المخابيل الذين لايدركون حجمهم عندما يذئر اسود المسلمين الصادقين وان اجدادهم قالوا هؤلاء قوم لا قبل لنا بهم لانهم اذا اردوا خلع الجبال لخلعوها
سقوط آخر قناع للشيطان
الخميس، 26-11-2020 11:30 ص
هكذا اسقط ماكرون وادارته آخر الاقنعة عن وجه فرنسا الشيطاني القبيح ولم يعد ينطلى على احد الاكاذيب التي روجها مسوخ المثقفين العرب عن فرنسا وباريس مدينة النور ليتضح ان باريس ماهي الا عالم سفلي مظلم يعيش فيه ابالسة الجن والانس في عالم ملعون يخرج منه الشر ليصيب اهل الارض بلعناته ناشرا الخراب والدمار.
كاظم صابر
الخميس، 26-11-2020 11:22 ص
في عالم اليوم ، قرار مجلس الشيوخ الفرنسي هو عمل فارغ و ليس له أية قيمة حقيقية . القرارات الأممية المتعددة اعتبرت الإقليم منطقة أذرية محتلة ينبغي أن تنسحب منها أرمينيا، و الآن هي خرجت و تنسحب . خذا يكشف أن أكبر طرف معطَل في مجموعة مينسك كان فرنسا التي استمر عبثها 28 عاماً . لقد كشفت فرنسا عن أنيابها أكثر و تبين أنها من أشد بلدان العالم حقداً على الإسلام و نبيَه و المسلمين . و صدقوني أن من لا يقاطع بضائعها يكون مثلها معادياً للدين و للنبي و للأمة .