طب وصحة

"فايزر" تتوقع طرح لقاحها بديسمبر.. وتجربة ناجحة للقاح ثالث

ذكرت شركة فايز أن لقاحها يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد- جيتي
ذكرت شركة فايز أن لقاحها يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد- جيتي

أعلن المدير العام لـ"فايزر" ألبرت بورلا، الثلاثاء، أنّ المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدّم "قريباً جداً" طلباً للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضادّ لكوفيد-19 في الولايات المتحدة، ما سيتيح إذا ما سارت الأمور على ما يرام بدء عمليات التطعيم خلال كانون الأول/ ديسمبر.

وقال بورلا خلال مؤتمر نظّمه موقع ستاتنيوز: "نحن قريبون جداً من تقديم طلب ترخيص طارئ".

ولم يؤكّد المدير العام لفايزر أو ينفِ ما إذا كان تقديم الطلب سيتمّ هذا الأسبوع، علماً بأنّه قال سابقاً إن الطلب سيقدّم على الأرجح في الأسبوع الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أي هذا الأسبوع.

وهذا اللقاح التجريبي طوّرته فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية. 

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأمريكية (أف دي إيه) للتصدّي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كوفيد-19.

 

ويمكن للوكالة أن تُبطل هذا التصريح أو تعدّله إذا ما ظهرت لاحقاً بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

ولقاح فايزر هو أحد ثلاثة لقاحات تجريبية تتابع وكالة الأدوية الأوروبية سير التجارب السريرية عليها وفقاً للآلية المعجّلة. واللقاحان الآخران تطوّر أحدهما أوكسفورد/أسترازينيكا والثاني موديرنا.

 

 

 


وأسس شاهين (55 عاما) وزوجته أوزلم (53 عاما)، وهما ألمانيان من أصل تركي، مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008.

وذكرت الشركة في بيان أن لقاحها، يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل، ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد، ويمكن تخزينه لمدة 6 أشهر في حرارة (-20 درجة مئوية).
 

في السياق شرعت شركة “فايزر” الأمريكية (Pfizer) لتصنيع الأدوية، بالتوزيع الأولي للقاحها المضاد لفيروس كورونا في 4 ولايات بالولايات المتحدة. 


وأفادت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، بإعلان شركة “فايزر”، وشريكتها “بيونتيك” الألمانية، لصاحبها العالم التركي أوغور شاهين، بدء توزيع اللقاح المضاد للفيروس، في كل من ولايات رود آيلاند وتكساس ونيو مكسيكو وتينيسي. 

وذكرت الصحيفة أنه تم اختيار الولايات مع الأخذ بالاعتبار الكثافة والتنوع السكاني وبنية المناعة فيها، مع الحرص على وصول اللقاح إلى الناس في المدن والمناطق الريفية بالولايات المذكورة، وسيكون التوزيع الأوّلي للقاح نموذجًا للولايات الأمريكية الأخرى.

 

تأتي بعد الجرعة الثانية.. الأعراض الجانبية للقاح موديرنا ضد كورونا

قالت شركة موديرنا الأمريكية إن لقاحها الجديد ضد فيروس كورونا "سهل التحمل بشكل عام"، وإن معظم الأعراض الجانبية، كانت خفيفة إلى معتدلة.

في تقرير لموقع "بزنس إنسايدر"، عانى بعض المشاركين في التجارب السريرية للقاح الجديد، من أعراض جانبية وصفت بـ"الشديدة"، حيث جاءت في غالبها بعد الجرعة الثانية.

ويحقن لقاح موديرنا، التي أعلنت عن فعاليته بنسبة تفوق 94 في المئة، بواقع جرعتين في غضون 28 يوما، وتعرف الأعراض الجانبية الشديدة بأنها التي من الممكن أن تعيق النشاط اليومي للإنسان.

وتقتصر الأعراض الجانبية بعد الجرعة الأولى على الألم في موقع الحقن، إذ أبلغ 2.7 في المئة من المتطوعين في التجارب المتقدمة التي شملت أكثر من 30 ألف مشارك، عن هذا العارض.

ليزا فيتزباتريك، وهي طبيبة أمراض معدية وأخصائية في علم الأوبئة الطبية، والتي ساعدت في صياغة سياسة الرعاية الصحية للرئيس المنتخب جو بايدن، شاركت في تجارب لقاح موديرنا كمتطوعة، إذ أبلغت عن آلام في الذراع، إضافة إلى بعض التعب والإرهاق، لكنها تحسنت في غضون 12 ساعة.
 

غوتيريش يطالب قادة "العشرين" بإجراءات جريئة لمواجهة كورونا

 
طالب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة نشرت الثلاثاء، قادة دول مجموعة العشرين الذين سيجتمعون في نهاية هذا الأسبوع، في قمة افتراضية تستضيفها السعودية بإقرار إجراءات جريئة وطموحة لمواجهة جائحة كوفيد-19 وتداعياتها، ولا سيّما على الدول الفقيرة.

وقال غوتيريش إنّ "مجموعة العشرين تعترف بأن هناك حاجة إلى مزيد من تخفيف الديون. الآن ينبغي على مجموعة العشرين أن تظهر قدراً أكبر من الطموح وأن تقرّ تدابير أكثر جرأة لتمكين البلدان النامية من مواجهة الأزمة بفعالية والحؤول دول أن يتحوّل الركود العالمي إلى كساد عالمي".

وأضاف الأمين العام في رسالته أنّه "في الوقت الذي نتصدّى فيه لهذه الجائحة غير المسبوقة، فإنه يحتاج العالم أكثر من أي وقت مضى إلى قيادة غير مسبوقة تكون موحّدة في سعيها للاستجابة للأزمة والتعافي بشكل أفضل".

وشدّد غوتيريش على وجوب أن تمثّل "الجائحة جرس إنذار لجميع القادة: الانقسام يعني تعريض الجميع للخطر، والوقاية تعني توفير أموال وإنقاذ أرواح".

 

اضافة اعلان كورونا
تأثيرات كورونا على نمو اقتصاد تونس تفوق تبعات ثورتها

 

من توقعات بنمو نسبته 2.7 بالمئة إلى انكماش بـ 7.3 بالمئة، غيرت الحكومة التونسية توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020، تحت ضغوطات صحية غير مسبوقة تسبب بها تفشي فيروس كورونا.

حتى في أوج ثورة البلاد والتي بدأت تأثيراتها تظهر على الاقتصاد اعتبارا من 2011، لم يسجل اقتصاد تونس هذه الأرقام السلبية، المحققة في الأرباع الثلاثة الأولى من 2020، وتوقعات السنة كاملة.

في 2011، وبحسب بيانات البنك الدولي، انكمش اقتصاد تونس بنسبة 1.9 بالمئة مقارنة مع 2010، ولكن سرعان ما قفز النمو في 2012 إلى 3.9 بالمئة، ثم 2.8 بالمئة في 2013، و 2.9 بالمئة في 2014.

وكلفت تداعيات كورونا تونس خسائر تتراوح بين 7 و8 مليارات دينار (2.54- 2.75 مليار دولار)، وسط تأثير حاد خلفه الإغلاق العام في مارس/ آذار وإبريل/ نيسان 2020، على مختلف الأنشطة الاقتصادية.



 

دراسة: لقاح سينوفاك يستحث استجابة مناعية سريعة

 

أظهرت نتائج التجارب الأولية، الأربعاء، أن لقاح سينوفاك بيوتيك التجريبي للوقاية من كوفيد-19 استحث استجابة مناعية سريعة لكن مستوى الأجسام المضادة الذي أنتجها كانت أقل من مستواها لدى المتعافين من المرض.

 

وفي حين أن التجارب المبكرة إلى المتوسطة لم تكن تستهدف تقييم فعالية اللقاح الذي يطلق عليه اسم (كورونافاك)، قال الباحثون إنه قد يوفر حماية كافية بناء على خبرتهم مع اللقاحات الأخرى وبيانات الدراسات قبل السريرية على قرود المكاك.

تأتي نتيجة الدراسة في أعقاب أنباء جيدة هذا الشهر من شركتي الأدوية الأمريكيتين فايزر وموديرنا إضافة إلى روسيا.

 

وكشفت الأنباء أن لقاحاتهم التجريبية فعالة بنسبة تزيد على 90 بالمئة بناء على بيانات مؤقتة من تجارب كبيرة في مراحل متأخرة.

ولقاح كورونافاك وأربعة لقاحات أخرى يجري تطويرها في الصين تخضع حاليا لتجارب المرحلة الأخيرة لتحديد فعاليتها في الوقاية من كوفيد-19.

جاءت نتائج سينوفاك، التي نُشرت في ورقة بحثية في دورية لانسيت للأمراض المعدية، من نتائج التجارب السريرية للمرحلتين الأولى والثانية في الصين والتي شملت أكثر من 700 مشارك.

وقال تشو فنغ تساي أحد مؤلفي الورقة البحثية: “تُظهر نتائجنا أن كورونافاك قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما”.

وأضاف تشو في بيان نشر مع الورقة البحثية: “نعتقد أن هذا يجعل اللقاح مناسبا للاستخدام الطارئ أثناء الوباء”.

 

دراسة تكشف تأثيرا مذهلا لغسول الفم: يقتل كورونا في 30 ثانية

 

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن غسول الفم يستطيع أن يقتل فيروس كورونا المستجد في غضون 30 ثانية فقط، وهذا الأمر قد يساعد مستقبلا على التخفيف من شدة مرض "كوفيد-19" أو الوقاية منه.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن الدراسة التي عُرضت بشكل أولي، حاولت أن تعرف ما إذا كان هذا الغسول قادرا على تقليل مستويات الفيروس في لعاب الشخص المريض بـ"كوفيد 19".

وتمت هذه الدراسة في جامعة كارديف البريطانية، واعتمد على سوائل غسل الفم التي تصل فيها نسبة كلوريد "سيتيل بيريدينيوم" إلى 0.07 في المئة.

وأوردت الدراسة أن هذا الغسول أظهر "نتائج واعدة" في التقليل من شحنة الفيروس لدى الشخص المصاب.

وفي المنحى نفسه، كانت دراسة سابقة قد أكدت أن غسول الفم الذي يضم مادة "CPC" أظهر نجاعة في تخفيف شحنة الفيروس في الجسم.

وأجرى الباحثون عدة تجارب داخل المختبر، من خلال محاكاة وظائف البلعوم الأنفي والحلقوم، إضافة إلى استخدام سوائل غسول الفم.


وفي خطوة موازية، ستجري التجارب السريرية بمستشفى "ويلز" الجامعي على مدى 12 أسبوعا من أجل معرفة ما إذا كان هذا الغسول قادرا بالفعل على خفض شحنة الفيروس في لعاب المريض.

وقال البروفيسور دافيد توماس، وهو باحث في جامعة كارديف يشرف على التجارب السريرية، إن الدراسة جرت في المختبر حتى الآن، لكنها خطوة إيجابية، حتى وإن كانت ثمة حاجة إلى المزيد من البحث السريري.

 

 

خُوَذ مزودة بتكنولوجيا متطورة للحماية من الإصابة بكوفيد- 19

 
اعتاد المخترع يزن القيسي طوال الشهرين الماضيين ركوب مترو أنفاق مدينة تورونتو في كندا مرتديا خوذة سوداء ضخمة أطلق عليها اسم "الخوذة المجنونة".

تُحيط الخوذة رأسه وجذعه العلوي بالكامل للحماية من أي خطر، ولها قناع يمتد حتى الصدر.

والخوذة مزودة من الخلف بمروحة تعمل بالبطارية ونظام تنفس يعمل على تنقية الهواء بطريقة الامتصاص ودفع الهواء "القديم" إلى الخارج.

ويبدو القيسي كشخصية من فيلم رعب، لذا ليس من الغريب أن يواجه الشاب، البالغ من العمر 32 عاما، بعض ردود الفعل القوية.

ويقول: "صاح أحدهم قائلا من أين حصلت على هذه؟ كان كثيرون يقتربون مني بدافع الفضول".

ويضيف: "وكان آخرون في حالة اندهاش، لا يضحكون بالتأكيد، وحتى إن كانوا يفعلون ذلك، فأنا لا أستطيع رؤية أفواههم لأن الجميع يرتدون الكمامات".

يعد القيسي واحدا من عدة مصممين ورجال أعمال في شتى أرجاء العالم ممن سارعوا إلى ابتكار خوذ حماية ( مزودة بجهاز تنفس صناعي لتنقية الهواء)، وتستهدف أولئك الذين يبحثون عن توفير أكبر حماية ممكنة من فيروس كورونا أكثر من مجرد ارتداء كمامة.

وأُطلق على الخوذة اسم "بايوفيزر"، ويقال إن بطاريتها تدوم لمدة 12 ساعة، ويقول القيسي، وهو كندي الجنسية، إن شركته " VYZR للتكنولوجيا" سجلت مبيعات بلغت "عشرات الآلاف".


 


"خوذة بمكبرات صوت"

 
استطاع كريس إلينغر، الجندي السابق في البحرية الأمريكية، ابتكار خوذة أخرى.

ويقول الشاب، البالغ من العمر 35 عاما: "هذه الخوذة بالمعنى النفسي تعدنا لمصير جنسنا البشري في المستقبل".

وأطلقت شركته "فالهالا للتصاميم الطبية"، ومقرها أوستن بولاية تكساس الأمريكية، المنتج الذي أطلقت عليه اسم "إن إي-1 NE-1"، وهو أشبه بخوذة الدراجات النارية.

والخوذة مزودة بنظام تنقية للهواء يعمل بالطاقة، وتحتوي على ميكروفونات ومكبرات صوت داخلية وخارجية، بحيث يمكن لمن يرتديها التحدث بسهولة مع الأشخاص المحيطين به.

كما أنها تحتوي على نظام صوتي بتقنية بلوتوث، تمكنك من إجراء مكالمة هاتفية أو الاستماع إلى الموسيقى.

والسؤال: هل تظل هذه الخوذ ضرورية بالفعل بعد الإعلان عن لقاح فيروس كورونا الأسبوع الماضي؟

وعلى الرغم من ذلك فغننا  تعتقد أن الخوذ ستباع بشكل جيد، مقابل الثقة التي تمنحها لمن يرتديها والحماية الفعلية التي توفرها.

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)