اقتصاد عربي

صعود التضخم السنوي بالسودان لمستوى قياسي جديد

نسب التضخم المرتفعة في السودان تعود بشكل رئيس إلى تدهور سعر صرف العملة المحلية- جيتي
نسب التضخم المرتفعة في السودان تعود بشكل رئيس إلى تدهور سعر صرف العملة المحلية- جيتي

واصل معدل التضخم السنوي في السوادان تسجيل مستويات قياسية جديدة، بفعل تدهور سعر صرف العملة المحلية (الجنيه)، مقابل الدولار الواحد.

وسجل معدل التضخم السنوي في السودان 229.85 بالمئة، خلال تشرين أول/أكتوبر الماضي، مقارنة مع 212.29 بالمئة في أيلول/سبتمبر السابق له، وفقا لبيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، الثلاثاء، فيما ارتفع على أساس شهري بنسبة 17.56 بالمئة.

ونسب التضخم المرتفعة في البلاد، تعود بشكل رئيس إلى تدهور سعر صرف العملة المحلية (الجنيه)، إلى متوسط 280 مقابل الدولار الواحد، مقابل 55 جنيها لكل دولار في السوق الرسمية، وسط تذبذب في وفرة النقد الأجنبي.

وأرجع الإحصاء ارتفاع التضخم، إلى صعود جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، إذ قفز معدل التضخم السنوي فيها بنسبة 194.53 بالمئة خلال الشهر الماضي، مقابل 175.60 بالمئة في سبتمبر.

والشهر الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية تطبيق قرار رفع الدعم عن الوقود (البنزين، الديزل) ودخوله حيز التنفيذ ضمن إجراءات موازنة معدلة أجازها السودان في أغسطس/ آب الماضي.

يأتي ذلك، بينما يشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل/ نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية مقابل الدولار الواحد.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل