أخبار ثقافية

كرة القدم بصفتها استعراضا وجوديا (شاهد)

كرة القدم- CCO
كرة القدم- CCO

حين نستعرض صفحة رينيه إِغِيتا René Higuita على الموسوعة الحُرّة، تَمثُل أمامنا تبريراتٌ مقبولة لسلوكه الغريب داخل المستطيل الأخضر، فحارس المرمى الذي اشتُهِر في كأس العالَم 90 بالخروج بعيدا عن منطقة جزائه إلى ما بعد منتصف الملعب، أصبح مثلا يحتذيه الحُرّاس الأجرأ في تحمّل المسؤوليّة عن فِرَقِهم بعيدا عن الشِّباك، كما أنّ نزعتَه الهجوميّة المجنونة، يبررها كونُه خامس أكثر حُرّاس المرمى تهديفا في تاريخ كرة القدم، (ومعظم مَن يتصدّرون القائمة ينتمون إلى أمريكا اللاتينية في إحصائيّة دالّة).

 

أمّا الصّدّة الأغرب على الإطلاق في تاريخ اللعبة، التي قام بها في مباراة وُدّيّة بين منتخب بلاده كولومبيا ومنتخب إنجلترا في ستاد وِمبلي سنة 1995، فلا يمكن أن يبررها أي شيء إلا الرغبة في الاستعراض.

 



هكذا عزّز إِغِيتا مكانته كرمزٍ لبقاء الاستعراض في كرة القدم وأولويّته في بعض الأحيان. سُمِّيَت الصّدّة التي عزا البعضُ اختراعَها إلى إغيتا (صدّة العقرب)، حيث تشبه حركة ساقَيه فيها حركةَ ذيل العقرب في سلوكِه للدفاع عن نفسه والقيام باللدغ.

 


بشكلٍ شخصيّ، يبدو لي حُرّاسٌ آخَرون عاصرتُ أداءهم أكفأ من إغيتا بكثير، بينهم تشيلاڤِرت حارس مرمى پاراﮔواي بحضوره الأبَويّ القويّ بين لاعبي منتخبه، و(أوليڤر كان) الألماني القدير بهيئته الغاضبة أبدا، الذي كان يذكّرني بهيئة الأسد المرسوم في شعار باڤاريا، حيث أمضى الشطر الأكبر من حياته يحرس مرمى بايرن ميونخ. لكن ظلّ أداء إغيتا في أثناء حراستِه مرمى كولومبيا يمثل بالنسبة لي الأداء الأمتع على الإطلاق بين حُرّاس المرمى، خاصّةً في ظهورِه الأول عالّميًّا في كأس العالَم في إيطاليا 90، والمتعة لا تتعلّق في الحقيقة بكفاءته كحارس مرمى، وإنما بهيئته الغريبة وانطلاقاته غير المتوقَّعَة، وكلاهما أسهَمَ في إكسابه عن جدارةٍ لقبَ (المجنون).

وصحيحٌ أننا قد بدأنا بالحديث عن حارس مرمى، لكن تبقى فرصة الاستعراض بالنسبة للحُرّاس أقلّ بكثيرٍ ممّا هو مُتاحٌ لغيرهم من لاعبي الكرة، وذلك بحُكم حساسية مركزهم وسهولة تعرُّض فِرَقهم لخطر الهزيمة إذا أفرطوا في الاستعراض. وإذا كُنّا استطعنا إبراز مثال إغيتا بين الحُرّاس، فذلك لغرابته الشديدة وتفرُّده، أمّا بين غير الحُرّاس فيبدو من المستحيل حصرُ الأمثلة البارزة على الميل الاستعراضي. ولعلّ جاذبيّة الاستعراض في كرة القدم بالتحديد، أنّ اللاعب يُشرِك في الاستعراض شيئا لا ينتمي إلى جَسَده، ففي رياضاتٍ كالجمباز مثلا، يتّسع المجال كثيرا لإبراز اللياقة ومرونة الجسَد باعتبارِهما أساسا للفُرجة، أمّا في كرة القدم، فالسِّحر يكمُن أوّلا في محض التحكُّم في شيء خارجٍ على الجسَد.

ولعلّ مفتاحا من الفلسفة الوجوديّة يساعدنا كثيرا في تفهُّم هذا السِّحر الكامن في استعراض كرة القدم، وأعني به مقولة الفيلسوف الفرنسي جابرييل مارسِل (1889-1973): "أنا جَسَدي".

 

بهذه المقولة، كان مارسِل يعني أنّ الإنسان لا يصِحُّ أن يزعم أنه يمتلك جسَدًا، فإنّ هذا الزعمَ يفترض هُوَّة في ثنائيّة النفس والجسَد لا سبيلَ إلى عبورها، والأصَحُّ أنّ الإنسان لا يمكن أن يكون دُون جسَدِه، فالتجسُّد هو عين الوجود.

 

والمهمُّ هنا، هو أنّ لاعبَ الكرة حين يتحكّم فيها، فكأنه يمتدُّ بجسَدِه إلى تلك الكرة التي يخبرنا الحِسُّ المشترَك بأنها في الواقع شيءٌ منفصلٌ عنه، وهو بذلك يُفيضُ على الكُرة من وجودِه. ولا أدَلّ على إفاضة الوجود هذه من الكلمة التي نستعملُها أحيانا للإشارة إلى (تنطيط) الكرة، فنبدلُ الطاء الثانية قافا "تنطيق الكُرة"، كأنّ الكرة تَنطِقُ حين تتردّد قافزة على قدم اللاعب وأجزاء أخرى من جسدِه بفِعل قدرته على التحكُّم، فهذه القدرة تُفيض عليها صفة النُّطق اللازمة للوجود الإنساني.

 

أمّا التعبير الذي نستعمله لإطراء قدرة اللاعب على الاحتفاظ بالكرة "في قدمه مغناطيس"؛ فهو يلخّص ذلك السِّحر الذي يستشعره الجمهور في أثناء مشاهدة استعراضات لاعبين بالغي المهارة، فكأنّ هناك رابطة سحرية غير مرئيّة بين قدم اللاعب والكرة.

 

والأمر الثاني المهمّ في سحر الاستعراض في كرة القدم، هو أنّ هذا الشيء الخارج واقعيّا عن الجسَد تتنازعُه أقدامُ لاعِبين آخَرين، فكلُّهم يحاول بسطَ جسدِه على الكرة ومِن ثَمَّ إفاضةَ وجودِه عليها، لكنّ مهارة خاصّة مكّنَت الاستعراضيَّ من الانتصار في حيّز ضيّق، فكأننا نشاهد وجودَه يزيحُ وجود الآخَرين من حول الكرة، ويحوِّلها إلى جزء لا يتجزأ من جسده.

 

والحقيقةُ أنّ محض التحكم في الكرة أوّلا، قد يصل إلى مداه حين نشاهد تمريرة مُتقَنة للغاية تمكّنُ لمهاجِمٍ أن ينفرد بالمرمى، كما اعتدنا مع نجوم كزين الدين زيدان أو لويش فيجو، أو رَفْعَة للكرة محسوبة بدِقّة بالغة، تنتهي على رأس من يستطيعُ إيداعها الشِّباك، كما نذكُر (داڤيد بِكَم) مثَلا.

 

أمّا حين يتدخل العامل الثاني –وهو تنازُع الكرة بين أقدام اللاعبين– فإنّ الاستعراض يبلغُ مَداه مع استخلاص الكرة من الخصم أو الاحتفاظ بها تحت ضغطه في حيّ مكانيّ ضيِّق، كما كان يفعل دينلسون البرازيليُّ، أحدُ أشهر مَنْ سجَّلت الكاميرا لحظات استعراضهم المثيرة.

 

 

وثَمَّ أمرٌ ثالثٌ يرتبط عمليّا بتنازُع الكرة، هو ما يُشار إليه في التعليق الرياضيّ العربيّ بالترقيص، حيث يترتّب على قدرة الاستعراضيّ على التحكم في الكرة أو الاحتفاظ بها أو استخلاصها تحت ضغط المنافِس، أنّ هذا المنافِس يجدُ نفسَه رغما عنه يتحرّك بشكلٍ يبدو عبثيّا، فهو يُطارِد الكرة محاولا استعادتَها أو استخلاصَها دون جدوى، وتبدو حركتُه للمُشاهِد رقصا، لكنّه رقصٌ إجباريّ ليست له يَدٌ فيه! وهنا كذلك يبدو دينلسون مثالا رائعا.

 

ما يَحدثُ في أثناء الترقيص، هو أنّ الاستعراضيَّ يبدو لنا وكأنه لم يَكتَفِ بمَدّ جسدِه إلى الكرة، وإنما هو قد نجحَ جُزئيّا ووقتيّا في جعل جسَد اللاعب المُنافِس جزءا من جسدِه، فالترقيص ليس فقط برهانا على وجود اللاعب الاستعراضيّ، وإنما هو على أرض الواقع يمثّل امتدادا لهذا الوجود وفيضا منه، فهو يُصادِر جسدَ المُنافِس لصالِحِه ويُشرِكُه رغما عن إرادته في الاستعراض.

والواضح أنّ متعة المشاهدة تزداد من محض التحكم في الكرة إلى التحكم فيها تحت ضغط المنافس وتبلُغ غايتَها مع مشهد الترقيص، ويكمُن سِرُّ هذا التدرُّج تبعا لقراءتنا في ازدياد العقبات التي يتغلّب عليها اللاعب الاستعراضيُّ، وفي انتصاره عليها الذي يمثّل انتصارا متدرّجا لوجوده وامتدادا له، يتزايَد من خطوة إلى التي تليها، وهكذا يُمتِعنا دينلسون وهو يرقّص خصومَه في حيِّز ضيِّق، أكثرّ ممّا يُمتِعنا (داڤيد بِكَم) وهو يرفع الكرةَ إلى داخل منطقة الجزاء أو يودعُها الشِّباكَ بإتقان، حيث ينطوي أداء دينلسون على المزيد من الاستعراض لوجوده المنتصِر.

 

ويعزّز هذه المتعة في حالة دينلسون وأضرابِه، أنّ احتباسَ الكرة بين لاعبَين أو ثلاثةٍ في حيّز ضيّق من الملعب، يمثلّ موقفا غريبا في سِياق المباراة، فكأنّ الجمهور ينعزل مؤقّتا في هذا الحيّز الضيّق عن المباراة ونتيجتها وضغط الوقت، ليستمتع بسِحر الاستعراض الوجوديّ استمتاعا خالصا.

 

وهو ما يَحدثُ كذلك حالَ مشاهدتنا صَدّةَ العقرب حين يقوم بها إغيتا، رغم أنّ ضِيقَ الحيّز في حالة إغيتا ضِيقٌ مجازيٌّ، حيث المكان فسيحٌ أمامَه، لكنّ موقِفَه خطيرٌ بصفته المَنوطَ بحماية عُذريّة شِباك كولومبيا، ومِن ثَمَّ فإنّ ساقيه حين تتقمّصان ذيلَ العقرب في تلك اللقطة المُثيرة تَعزلان المُشاهِدين عن توتُّر المباراة – بغضّ النظر عن وُدّيّتها – وتَدعُواننا للاستمتاع بسِحر هذا الوجود المَرِن الفائض، الذي لا يعرفُ حدودا كتلك التي تكبِّل أجسادَنا.

 

هكذا تتجلّى في لحظات الاستعراض عبقرية كرة القدم، وهكذا تستطيعُ تحريرَنا من القيود المفروضة على وجودِنا، حين نُشارِكُ إغيتا ودينلسون استعراضاتهما بإعجاب.

التعليقات (1)
sandokan
السبت، 03-10-2020 10:12 ص
^^ الإعلام و الرياضة طريق المجد ^^ تتويج جنوب إفريقيا بكأس العالم للركبي في اليابان و إهتمام إعلامي كبير ، خصوصاً إذاعة cnn الأمريكية ، و تغطية و متابعة رائعة بهذا الإنجاز العالمي للقارة السمراء .. أداء لا يتكرار بيليه جوهرة البرازيل يعني التاريخ .. عراب كرة القدم للأجيال اللاحقة و ملهمهم .. روجيه ميلا مع منتخب الكامرون شرف إفريقيا في كأس العالم في إيطاليا سنة 1990 عندما صرح مارادونا في نهاية القابلة الإفتتاحية بأنها أصعب مبارة في مسيرته كلها .. عانقت السماء مارادونا حقق لنابولي كل الألقاب و مع فريقه الوطني أهدى لهم كأس العالم سنة 1986 .. أضيف معلومة أن مدينة ميلانو هي الوحيدة التي حقق فيها فريقين من نفس المدينة دوري الأبطال الأروبية .. و في لقاء صحافي في الدوري الإيطالي و صفها الأسطورة مارادونا إيطاليا بجنة كرة القدم .. خسرت إيطاليا سابقاً مرتين بضربات الترجيح الذي لعب الحظ ضد إيطاليا خصوصاً المرة الأولى أمام دهشت الأسطورة كان أحسن لاعب في العالم و كان لازال ملك الكرة إنه مارادونا اللذي بكت الكرة من أجله لكن المنتخب الإيطالي كان نداً عنيداً و كان قب قوسين أو أدنى لضفر بكأس العالم على أرضه و أمام جماهيره سنة 1990 ليستقر في المركز الثالث و في أمريكا سنة 1994 المركز الثاني بالفضية أمام نجوم البرازيل .. من أين يا بوفون ؟! من أين أبدأ معك و أين أنتهي .. ليكون المرة 3 رمز لبلوغ جاتلويجي بوفون القمة سنة 2006 من قلب ألمانيا العريقة .. محمد علي كلاي : رحمه الله إيمان قوي في قلب رجل عظيم في الميدان ضربة يد يسحق بها خصمه و بكلمة حق يلجم بها كل من يستفزه لله دره من بطال شجاع .. في لقاء صحافي بروس لي يقول : هناك عائلة واحدة تحت الشمس و السماء تعيش عائلة واحدة الفارق أن الناس مختلفون .. إنسان رائع و مثقف برئ جداً بعد كل هذا الإنجاز جاعل نفسه عادي لا أعلم كيف أعبر عن هذا الإنسان الرائع يستحق كل الإحترام و التقدير ليس لقوته فقط بل ما يحمل من ثقافة و برائة .