حقوق وحريات

إصابة شرطي أمريكي بالرصاص خلال احتجاجات بمدينة لويفيل

المظاهرات تأتي على خلفية تبرئة شرطيين أبيضين  أطلقا النار في شقة امرأة سوداء تعمل في المجال الطبي- جيتي
المظاهرات تأتي على خلفية تبرئة شرطيين أبيضين أطلقا النار في شقة امرأة سوداء تعمل في المجال الطبي- جيتي

أعلنت شرطة لويفيل أنّ أحد عناصرها أصيب بجروح؛ إثر تعرّضه لإطلاق نار مساء الأربعاء خلال تظاهرات شهدتها المدينة الواقعة في ولاية كنتاكي الأمريكية؛ احتجاجا على قرار النيابة العامة توجيه الاتّهام إلى شرطي واحد فقط بقضية مقتل المواطنة السوداء بريونا تايلور في آذار/ مارس.


وقالت متحدثة باسم الشرطة إن الشرطي أصيب بالرصاص، من دون أن توضح مدى خطورة إصابته، حسب وكالة فرانس برس.

 

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال المحامي العام لولاية كنتاكي الأمريكية إن الشرطيين الأبيضين اللذين أطلقا النار في شقة بريونا تيلور، وهي امرأة سوداء كانت تعمل في المجال الطبي، لن يمثلا للمحاكمة في قضية مقتلها؛ لأن استخدامهما للقوة كان مبررا، لكن شرطيا ثالثا يواجه اتهامات لأنه عرض حياة جيران تيلور للخطر.


وأعلن المحامي العام دانيال كاميرون قرار هيئة المحلفين الكبرى في مدينة لويفيل خلال مؤتمر صحفي، فيما احتشد محتجون على انعدام المساواة بين الأعراق ووحشية الشرطة في شوارع أكبر مدن ولاية كنتاكي.


وُوجهت للمحقق السابق بريت هانكيسون ثلاثة اتهامات بتعريض أرواح للخطر. وتصل أقصى عقوبة فيها إلى السجن خمس سنوات.


وقال بنجامين كرامب، وهو محام للحقوق المدنية ينوب عن أسرة تيلور، إن عدم توجيه اتهامات جنائية لأي من عناصر الشرطة التي تسببت في مقتل تيلور أمر "مشين".


وقُتلت تيلور (26 عاما) أمام صديقها الذي كان مسلحا بعد منتصف الليل يوم 13  آذار/ مارس داخل شقتها في لويفيل، بعدما اقتحم هانكيسون واثنان من زملائه المكان ومعهم مذكرة تفتيش.


وقال كاميرون إنه لم تُوجه اتهامات للشرطيين الآخرين، وهما السارجنت جوناثان ماتينجلي والمحقق مايلز كوسجروف، لأن قانون ولاية كنتاكي يكفل لهما الرد بإطلاق النار بعد أن أطلق صديق تيلور النار عليهما فأصاب ماتينجلي في الساق.


وخرج المئات من متنزه جيفرسون سكوير بارك في وسط مدينة لويفيل، وساروا في الشوارع يهتفون "اخرجوا من المنازل، وانزلوا إلى الشوارع". وأظهرت لقطات عرضتها قنوات إخبارية محلية صفوفا من أفراد الشرطة المزودين بعتاد مكافحة الشغب.


وكانت الاحتجاجات سلمية في أغلبها، لكن تم اعتقال حوالي 12 خلال مواجهة بين مئات المتظاهرين وعشرات من أفراد الشرطة.

0
التعليقات (0)