ملفات وتقارير

#الثورة_بدأت يتصدر في مصر.. ونشطاء يدعون للاستمرار

نشطاء عبر مواقع التواصل أشاروا إلى تزايد الضغوط التي يمارسها السيسي على الشعب- تويتر
نشطاء عبر مواقع التواصل أشاروا إلى تزايد الضغوط التي يمارسها السيسي على الشعب- تويتر

"ارحل يا بلحة، ارحل يا سيسي، يسقط يسقط حكم العسكر"، هتافات عدة رددها المصريون الليلة الماضية في تظاهرات ليلية بعدة مناطق بأرجاء مصر.

واندلعت مواجهات عدة بين المتظاهرين وقوات الأمن المصرية في عدة قرى ومدن بمحافظات الفيوم والجيزة والمنيا، مع استمرار التظاهرات لليوم الثاني على التوالي.

وعبر مواقع التواصل، دشن نشطاء عدة وسوم للتضامن ولحشد المتظاهرين، لكن أبرزها كان وسم #الثورة_بدأت، الذي أتى أيضا كعنوان لحلقة استثنائية نشرها الإعلامي المعارض عبد الله الشريف مساء أمس.

الشريف استعرض بداية التظاهر ضد مبارك، وكسر حاجز الخوف لدى الشعب في 6 نيسان/ أبريل 2008، وصولا لثورة كانون الثاني/ يناير 2011.

نشطاء عبر مواقع التواصل أشاروا إلى تزايد الضغوط التي يمارسها السيسي على الشعب، وفرضه المزيد من الضرائب والإتاوات تحت صياغات قانونية يشكلها كما يشاء، كي يمتص كل قوت الشعب، دون النظر إلى مقدرته على ذلك أم لا، مع استمراره استنزاف ثروات البلاد، والتفريط بها، وبيعها للآخرين.

التظاهرات دفعت إلى نشوب جدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض للسيسي، وتصدر وسمان لكلا الفريقين المركز الأول والثاني على "تويتر" وهما #الشعب_يريد_إعدام_الإخوان و#ارحل_يا_سيسي.

لكن وسم #الثورة_بدأت هو الذي برز خلال الساعات القليلة الماضية، بتغريدات نخب الإعلاميين والسياسيين المعارضين، مع أمل جارف بعودة أجواء ثورة يناير، وحدوث انفراجة للأوضاع المتأزمة بمصر.

جدير بالذكر أن التظاهرات لاقت تفاعلا واسعا من قبل نشطاء في العديد من الدول العربية، الذين شعروا أن تلك التظاهرات هي بارقة أمل لهم في جميع البلدان العربية.

 

التعليقات (2)
هبه ابراهيم
الثلاثاء، 22-09-2020 04:06 م
لابد ان تكون هناك مطالب محددة -الافراج عن المعارضين -اعادة الناس الذين تهدمت بيوتهم فورا لمسكن ملاءم -اعادة بناء المساجد التي تهدمت فورا اسوة بمعملة الكناءس -اقالة راس النظام ومحاكمته جناءيا مع وزير داخليته وراس امن الدولةبتهمهالفساد والقتل و بث الفوضى ونشر الكراهيه بين اطياف المجتمع الواحد - محا كمة الاعلاميين الفسده( امثال عمرو اديب واحمد موسي والديهي وغيرهم) بتهمة نشرالعنف والكذب والتحريض علي العنف ضد فقراء المجتمع -
الكمامة
الثلاثاء، 22-09-2020 10:38 ص
طبعا يجب الاستمرار استرجاع البلد وتحسين الأداء باستمرا حتى نتمكن من الخروج نهارا ويتسنى لكل العالم رؤية كل الأوضاع المزرية التي أوصل هذا الديكتاتور المجرم البلاد اليها والآفاق المسدودة أمام كل الشعب... كذلك حتى وان لم تكن الكمامة متوفرة بالأسواق أو الديكتاتور سحبها من الأسواق أو رفع سعرها علما أن الجيش من مصنعيها ومن المتبرعين بها لدول أخرى أو يبيث لنوايا خبيثة ضد الشعب المصري.. اصنع كمامة بنفسك من ثوب واقي وصنعها لا يستغرق الا بضع دقائق باليد والمرأة المصرية مبدعة في هذا ارسم كمامة عادية على ورق وقطع الورق واجعله اطارا لطبع ما تشاء من الكمامات على ما تشاء من الثوب العازل والثوب اللين على الأنف والفم وتتبقى عملية الخياطة وخياطة الرباط وها أنت بكمامة حسب ذوقك وتظاهر بكل أمان والعملية غير متعبة أو مكلفة لمن يستطيع صنع الكثير وتوزيعها على الناس ونيل الحسنات . هذا لوقاية نفسك وغيرك وعدم تمكن المجرمين عبيد الطاغية الانقلابي من التعرف عليك ووقايتك كذلك من الغاز والغبار وغيره...