سياسة عربية

"الحوثي" تدعو التحالف العربي إلى مفاوضات لوقف الحرب باليمن

مهدي المشاط يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين- تويتر
مهدي المشاط يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين- تويتر

دعت جماعة "الحوثي"، ليل الأحد، التحالف العربي، إلى الانخراط في بدء مفاوضات جادة لوقف الحرب في اليمن.

 

وطالبت الجماعة بأن تتضمن المباحثات إنهاء الوجود العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات في اليمن.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لرئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، مهدي المشاط، بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية السادسة لسيطرة الجماعة على العاصمة صنعاء.

وينفذ التحالف العربي منذ 25 آذار/ مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون يحاكمون مفاوضا حكوميا.. واستمرار مفاوضات جنيف

 

وتسيطر جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء منذ 21 أيلول/ سبتمبر 2014.  

ودعا المشاط إلى الإفراج الفوري عن سفن النفط والغاز ورفع الحصار، وفتح مطار صنعاء الدولي أمام حركة الملاحة.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من شح كبير في الوقود منذ شهور، وتتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة اليمنية باحتجاز 20 سفينة نفط.

واتهمت الحكومة، في 18 أيار/ مايو الماضي، جماعة الحوثي بنهب الإيرادات من رسوم استيراد المشتقات النفطية من الحساب الخاص في البنك المركزي بمدينة الحُديدة (غربا)، وهي أكثر من 35 مليار ريال (58 مليون دولار)، كانت مخصصة لصرف رواتب موظفي الخدمة المدنية.

 

اقرأ أيضا: الحوثي يهاجم دول التطبيع و"أتباعها" داخل اليمن

 

مؤتمر مصالحة


وأعلن المشاط أن الجماعة "ستعمل على تسوية أوضاعهم من خلال مؤتمر وطني للمصالحة".

وحذر من أن "فرصة العفو العام لن تبقى مفتوحة إلى ما لانهاية".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من التحالف ولا الحكومة اليمنية بشأن دعوة المشاط.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا متعثرة للتوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب في البلد الذي يعاني أيضا من تداعيات إنفاق الإمارات أموالا طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية ومناهضة للقوات الحكومية، لخدمة مصالح إماراتية خاصة، بحسب اتهامات يمنية تنفيها أبوظبي.

 

غارات للتحالف

 

في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، أن التحالف العربي، نفذ أمس الأحد، غارات جوية مكثفة على مناطق سيطرة الجماعة في محافظات مَأرِب والجَوف وعَمران في اليمن.


وأفاد تلفزيون "المسيرة" التابع للجماعة، بأن "طيران التحالف شن 14 غارة على محافظة مَأرِب شمال شرق اليمن، توزعت بـ12 غارة على مديرية رَحَبة جنوب مَأرِب، وغارتين على مديرية صِرواح غرب مَأرِب التي تشهد معارك بين الجيش اليمني وجماعة "أنصار الله" التي تسعى إلى السيطرة على مدينة مَأرِب مركز المحافظة النفطية".


وأضاف، أن "التحالف نفذ 4 غارات جوية على محافظة عِمران (50 كم شمال غربي صنعاء وسط اليمن)، استهدفت ثلاث غارات منها مديرية بَني صُريم شمال عمران، فيما طالت غارة أخرى خزانا لمياه الشرب في منطقة الجراف في مديرية خَمِّر شمال المحافظة الواقعة في ضواحي العاصمة صنعاء".

وامتدت الغارات الجوية إلى محافظة الجَوف الحدودية مع السعودية، حيث تعرضت منطقة الخَنجر في مديرية خبْ والشّعْف شرق الجوف إلى ثلاث غارات، بحسب "المسيرة".
التعليقات (0)