سياسة دولية

النظام المصري يرد على تصريح لتشاووش أوغلو عن الانقلاب

تشاووش أوغلو كان قد شدد على انزعاج تركيا من انقلاب عام 2013 في مصر وما تلاه من ممارسات- جيتي
تشاووش أوغلو كان قد شدد على انزعاج تركيا من انقلاب عام 2013 في مصر وما تلاه من ممارسات- جيتي

وصف النظام المصري تصريحات لوزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، بأنها "سلبية" و"تؤكد استمرار التشبث بادعاءات منافية تماما للواقع بهدف خدمة توجهات أيديولوجية".

 

وكان تشاووش أوغلو قد أكد قبل أيام، في مقابلة أجرتها معه قناة "سي أن أن تورك"، تطلع بلاده لتحسين العلاقات مع مصر، لكنه شدد في الوقت ذاته على انزعاجها من انقلاب عام 2013 وما تلاه من ممارسات تخلق عائقا أمام إجراء مباحثات رسمية مباشرة، بحسبه.

 

وقال المتحدث باسم خارجية النظام المصري، أحمد حافظ، في بيان، إن تصريحات الوزير التركي جاءت "حول ما شهدته مصر من تطورات سياسية اتصالا بثورة 30 يونيو (الانقلاب)، بما يؤكد استمرار التشبث بادعاءات منافية تماما للواقع بهدف خدمة توجهات أيدولوجية".

 

اقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يعلق على تصريحات أقطاي لعربي21 حول مصر


وأضاف "حافظ" أن "الاستمرار في الحديث عن مصر بهذه النبرة السلبية، وفي نفس الوقت بهذا القدر من التناقض، إنما يكرس افتقار المصداقية إزاء أي ادعاء بالسعي لتهيئة المناخ المناسب لعلاقات قائمة على الاحترام والالتزام بقواعد الشرعية الدولية".

 

وتدهورت العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ انقلاب عام 2013، وتفاقمت على خلفية أزمتي ليبيا والمتوسط، حيث عقد نظام عبد الفتاح السيسي اتفاقا مع اليونان ضد المصالح التركية، رغم انتقاصه من حقوق مصر المائية لصالح أثينا.

ومنذ أسابيع، يدور حديث عن تقارب محتمل على قاعدة المصالح المشتركة في المتوسط بين تركيا ومصر، لا سيما بعد تأكيد أنقرة على لسان عدة مسؤولين وجود اتصالات على المستوى الاستخباراتي بين الجانبين.

 

وكانت "عربي21" قد أثارت قضية العلاقات بين أنقرة والقاهرة في مقابلة أجرتها مؤخرا مع "ياسين أقطاي"، مستشار أردوغان، ونقلتها عدة وسائل إعلام عربية وتركية، وعلّق عليها كل من وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ونظيره المصري، سامح شكري.

التعليقات (0)