صحافة دولية

AP: أمريكا أرسلت قواتها إلى سوريا "لمواجهة روسيا"

تأتي الخطوة بعد أن كان ترامب قد أمر بسحب قوات بلاده من سوريا في أكتوبر الماضي- فليكر
تأتي الخطوة بعد أن كان ترامب قد أمر بسحب قوات بلاده من سوريا في أكتوبر الماضي- فليكر

أفادت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، السبت، بأن الولايات المتحدة أرسلت قوات إضافية ومدرعات إلى شرقي سوريا، بهدف مواجهة روسيا.


وقالت إن الخطوة تأتي بعد عدد من الاشتباكات مع القوات الروسية، بما في ذلك حادث تصادم مركبة مؤخرا، أدى إلى إصابة أربعة جنود أمريكيين.


وقال مسؤول أمريكي رفيع، للوكالة نفسها، إن "واشنطن أرسلت 6 مدرعات برادلي قتالية، وأقل من 100 جندي إضافي إلى شرقي سوريا".

 

اقرأ أيضا: الجيش الأمريكي يرسل تعزيزات إلى قواته بسوريا

وأضاف المسؤول مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن "التعزيزات تهدف لأن تكون إشارة واضحة إلى روسيا لتجنب أي أعمال استفزازية وغير آمنة ضد الولايات المتحدة وحلفائها هناك".


وفي آب/ أغسطس الماضي، كشفت واشنطن عن مواجهة بين دورية أمنية روتينية تابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، وأخرى عسكرية روسية، قرب مدينة المالكية، شمال شرقي سوريا.


وأكد أن المركبة الروسية صدمت مركبة "إم ـ إيه. تي. في" مضادة للألغام تابعة للتحالف، ما تسبب في إصابة طاقمها، لافتا إلى أنه "بهدف تهدئة الوضع، غادرت دورية التحالف المنطقة".


يشار إلى أنه في حزيران/ يونيو الماضي، وصلت قوات عسكرية روسية، عبر مروحيات وعربات مدرعة، إلى قرية "قصر ديب" التابعة لمدينة المالكية، حيث تمركزت هناك.


إلا أن دوريات أمريكية قطعت الطريق على شاحنات كانت تحمل معدات لوجستية إلى النقطة التي نزلت فيها القوات الروسية، وأجبرتها على العودة إلى القامشلي قرب الحدود السورية التركية.


وفي مرات عديدة سابقة، اعترضت دوريات أمريكية طريق القوافل الروسية التي حاولت الوصول إلى حقول النفط في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: FA: يمكن لواشنطن الحفاظ على نفوذها بالشرق الأوسط بثمن أقل

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر بسحب مدرعات برادلي من سوريا في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في إطار محاولته أوائل عام 2019 سحب جميع قواته من هناك، قبل أن يعود ويوافق على ترك المئات من الجنود الأمريكيين لحماية آبار النفط.

وأدت بعض الحوادث في الأسابيع الأخيرة في شمال شرق سوريا، إلى وضع الجيش الأمريكي في مواجهة مع القوات الروسية المنتشرة الآن على الحدود مع تركيا بموجب اتفاق مع أنقرة.


وأصيب سبعة جنود أمريكيين بجروح في حادث تصادم مع عربات قتالية روسية في نهاية شهر آب/أغسطس.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على "تويتر"، مدرعات ومروحيات روسية تحاول منع عربات أمريكية من التقدم، ومن ثم إجبارها على الخروج من المنطقة.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف الكولونيل واين ماروتو في بيان آخر؛ إنه قد تم نقل التعزيزات جوا من قاعدة في الكويت.

التعليقات (0)