طب وصحة

ارتفاع إصابات كورونا عالميا.. ومنظمة الصحة متمسكة بإرشاداتها

CC0
CC0

بلغت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم ما يزيد على 30 مليونا و356 ألف إصابة، فيما توفي بالفيروس أكثر من 950 ألف شخص حول العالم.

وتعافى من الفيروس 22 مليونا و46 ألف شخص منذ ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وسجل أكبر عدد من الوفيات في العالم في الولايات المتحدة تليها البرازيل فالهند ثم المكسيك، وبريطانيا.

أوروبيا، كشفت منظمة الصحة العالمية عن معدلات "مقلقة" لانتقال عدوى كوفيد-19 في أوروبا، معربة عن مخاوفها أيضا من تقليص فترة الحجر التي اعتمدتها بعض الدول مثل فرنسا.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه؛ إن أعداد الإصابات التي سجّلت في أيلول/سبتمبر يجب "أن تكون بمنزلة جرس إنذار لنا جميعا".

وأكدت المنظمة أنها لن تغيّر إرشاداتها في ما يتعلق بفترة الحجر الصحي البالغة 14 يوما لأي شخص تعرّض لفيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية، عن تسجيل 36 ألفًا و303 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، و829 وفاة خلال اليوم الأخير.

 

Embed from Getty Images


وأشارت بيانات الوزارة، إلى أن إجمالي عدد الإصابات  بلغ 4 ملايين و455 ألفا و386 إصابة.

ووصلت حصيلة ضحايا الفيروس إلى 135 ألفا و301 شخص، وذلك بعد تسجيل 829 حالة جديدة خلال 24 ساعة.

 

وأظهرت بيانات من وزارة الصحة الهندية أن البلاد سجلت 96424 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك مجمل إصاباتها إلى 5.2 مليون.

وتسجل الهند أعلى عدد من الإصابات اليومية بكورونا منذ مطلع آب/ أغسطس ، وهي على ما يبدو في طريقها لتجاوز الولايات المتحدة كأكثر دول العالم إصابة بالفيروس.

 

Embed from Getty Images


وفي المكسيك قالت وزارة الصحة، إنها سجلت 3182 إصابة جديدة بفيروس كورونا و201 وفاة يوم الخميس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 684113 والوفيات إلى 72179.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات أعلى بكثير على الأرجح من الإصابات المؤكدة.

 

Embed from Getty Images


سجن رومية اللبناني

وسجلت أكثر من 200 إصابة في سجن رومية أكبر السجون في لبنان على ما قال نقيب الأطباء شرف أبو شرف، داعيا إلى تسريع المحاكمات لتخفيف عدد السجناء مع تفشي الوباء.

وأظهر مقطع فيديو مسرّب من السجن خلال الأسبوع الأخير غرفاً مكتظة بسجناء ينامون على الأرض بعضهم قرب بعض من دون مراعاة أي تباعد اجتماعي. وفي فيديو آخر، يحمل أحد السجناء سجيناً آخر قال إنه يعاني من ارتفاع الحرارة، ولم يبادر أحد إلى علاجه.

ويؤوي السجن الواقع قرب بيروت نحو أربعة آلاف سجين، أي أكثر بنحو ثلاث مرات من قدرته الاستيعابية.

 

انتقادات لترامب

وانتقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مجددا، معارضيه الديمقراطيين، قائلا؛ إنهم "غاضبون لأن التوصل للقاح ضد كورونا سيتم قبل الموعد المحدد".

جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر، في وقت يستعد فيه مرشحا الحزبين المتنافسين، الجمهوري والديمقراطي، لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وقال ترامب في التغريدة: "الديمقراطيون غاضبون؛ لأن التوصل للقاح وتسليمه سيتم قبل الموعد المحدد بكثير".

من جانب آخر، كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، رسالة لهيئة البريد الأمريكية، تشير إلى خطة لإرسال الكمامات للأسر الأمريكية في نيسان/ أبريل الماضي، لكنها ألغيت.

وتقول الصحيفة إن البيت الأبيض ألغى خطة إرسال الكمامات للأسر؛ بدعوى أن الخطة يمكن أن تثير الذعر في البلاد، ونقلت عن خبراء في الصحة قولهم؛ إن الخطة كان يمكن أن تنقذ حياة الآلاف.

 



من جهته، وصف المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن أن تجاهل ترامب لمخاطر كوفيد-19 قريب من ارتكاب جريمة؛ بسبب آلاف الوفيات التي كان يمكن تجنبها.

ورفض بايدن صراحة اقتراح ترامب بأن لقاح فيروس كورونا قد يكون متاحا خلال أسابيع فقط، محذرا الأمريكيين من أنهم لا يستطيعون الوثوق بما قاله الرئيس في هذا الصدد.

 

اختبار سريع 

 

وكشف علماء بريطانيون عن اختبار سريع نجح في اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا مع تشخيص حالة المريض بدقة في غضون 90 دقيقة دون الحاجة إلى مختبر متخصص، بحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية.


وأظهرت الدراسة التي أجرتها "إمبريال كوليدج لندن" أن نتائج الاختبار الذي طورته شركة DnaNudge تماثل إلى حد بعيد نتائج الاختبارات المعتمدة حاليا.

 

التعليقات (0)