حول العالم

طالب أردني يحرق نفسه بعد رفض رئيس الجامعة مقابلته

أطلق نشطاء هاشتاغا طالبوا فيه رئيس الجامعة بالاستقالة- الاناضول
أطلق نشطاء هاشتاغا طالبوا فيه رئيس الجامعة بالاستقالة- الاناضول

أقدم طالب أردني على إضرام النار في نفسه، بسبب رفض رئيس إحدى الجامعات الخاصة مقابلته، بحسب مصادر أمنية تحدثت لصحيفة الغد الأردنية.

 

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، إنها تتابع بشكل حثيث قضية الطالب بجامعة الإسراء، حيث خاطبت رئيس الجامعة للوقوف على ملابسات القضية.

 

وأشارت إلى أن الحادثة تعتبر "مؤشرا خطيرا لا بد من الوقوف عنده، ودراسة الدوافع التي تقف خلفه والعمل على منع تكراره".

 

من جهته طالب المنسق العام للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" فاخر دعاس، الاثنين، عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، الوزارة بإجراء تحقيق في قضية الطالب الذي أحرق نفسه، وعدم اكتفائها بتقرير رئاسة الجامعة حول الموضوع، محذرا من استفراد الجامعات الخاصة بالطلبة، واصفا ما حدث بــ"الخطير".

 

وبحسب ناشطين فقد قام أحمد الشخانبة وهو طالب هندسة مدنية، بسكب مادة البنزين على نفسه وأشعل النار فيه أمام مبنى رئاسة الجامعة، وأكدت مصادر جامعية أنه جرى إسعافه إلى مستشفى الحمايدة في مادبا على الفور، ومن ثم نُقل إلى مشفى البشير ليتلقى العلاج.

 

وعن سبب إحراق نفسه، قال مغردون إن رئيس الجامعة حرم “الشخانبة” من التقدم للامتحانات النهائية بسبب رسوم مترتبة عليه.

وبحسب رواية بعض المغردين، فإن أحمد منذ أسبوعين وهو يفاوض المدير المالي في الجامعة، محاولا تأمين دفعات لسداد المبلغ المترتب عليه.
 
وقالوا إن أحمد توجه إلى مكتب رئيس الجامعة ليتفق معه، لكن الرئيس اعتذر، ومنعه من الدخول لمكتب رئاسة الجامعة ولقائه، وهو أمر تكرر عدة مرات، بحسب روايات طلبة ومغردين، ما دفعه إلى إحرق نفسه.

 

ولم يتسن لـ"عربي21"، التثبت من صدقية وصحة الروايات التي تناقلها طلبة وشهود عيان وأقارب للطالب أحمد، في الوقت الذي لم تعلق فيه حتى اللحظة رئاسة الجامعة على تفاصيل الحادثة والاتهامات التي وجهت لها.

 

 

— يزن سعاده (@YazanTayseir) September 14, 2020

 

 

التعليقات (8)
OSLegend
الأربعاء، 16-09-2020 08:41 ص
بتقول: "ولو أردنا حل جذري علينا المطالبة ب #مجانية_التعليم_الجامعي أسوة بأغلب الدول في العالم التي تؤمن لأبنائها هذا النوع من التعليم".... الله يساعد اهلك عليكي.... بس حبيت اقول لك شيء.. يعني، احسن من ما تظللي تحلمي احلام ما الها معنى ولا الها مجال تنجح... البلاد اللي بتذكريها في الها اقتصاد، وعندها مصادر للدخل. انتي عايشه في بلد مش بس مفلسه... مديونه لأحفاد احفادها... من وبن فكرك حكومة الاردن بدها تمول الك 20 جامعة؟ كل الكلام هذا عشان شاب واحد اغبى من غبي، مجنون ما عنده ولا ذرة عقل. كيف كاين ناجح في دراسة الهندسة؟ او يمكن هذا السبب اللي وراء وجوده في الجامعة من سنة 2012 حتي الآن....
جمعة الشريف
الثلاثاء، 15-09-2020 11:06 ص
نفسي اعرف كيف صار على طالب جامعي 25 الف دينار تراكمية؟
فارس الأردن
الثلاثاء، 15-09-2020 06:44 ص
مع احترامي لرئيس الجامعه تصرف مهين. بالبلاد الي مش معجبيتنا مش بس بحاولو يحلو مشاكل طلابهم الماليه كمان الاجتماعيه اذا واجهو مشكله. حكومتنالم بتعطي ترخيص للجامعات الاهليه مش تا يسيرو دوله داخل دوله لابل لطظاعدو جامعتنا الحكوميه بالتعليم. ورئيس الجامعه اخر واحد لازم يدور عدور البطوله. انا متأكد انه قانونيا وادبيا. وعشائريا وأخلاقي سيتحمد المسؤليه.
محمود حامد
الثلاثاء، 15-09-2020 06:33 ص
اتقوا الله في الفقراء يجب مجانيه التعليم الجامعي
وفاء علي سليم حمدان
الثلاثاء، 15-09-2020 05:33 ص
والله انها الجامعات الخاصه مافيات ورؤساء الجامعات ما عندهم ضمير وما بخافوا الله ولا بنظروا برحمة للطلبة الفقراء وكلنا بنعاني من هذا الموضوع..ما بحكي الأ حسبنا الله ونعم الوكيل طبعا اولاد الاغنياء والوزراء ع حسابهم الجامعات الخاصة والحكوميه والبعثات والمنح بس الله لا يباركلهم