المرأة والأسرة

أفكار منزلية لإزالة الرائحة الكريهة من حوض الغسيل

تشير الصحيفة إلى أن انبعاث الروائح الكريهة من المطبخ غالبا ما يكون سببه وجود مشكلة في حوض الغسيل- CC0
تشير الصحيفة إلى أن انبعاث الروائح الكريهة من المطبخ غالبا ما يكون سببه وجود مشكلة في حوض الغسيل- CC0

نشرت صحيفة "الإسبانيول" الإسبانية تقريرا، عرضت فيه بعض الوصفات المنزلية الفعالة لإزالة الرائحة الكريهة من الحوض، وتنظيفه من الرواسب وبقايا الطعام والبكتيريا التي تتكاثر وتسبب الروائح، بالاعتماد على مواد قليلة الكلفة وموجودة في كل منزل.


وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن انسداد حوض الغسيل يعد واحدا من أهم المشاكل التي تواجهها ربة البيت، ولكن لحسن الحظ هنالك حلول منزلية من أجل التخلص من الأوساخ والروائح المنبعثة.


وتشير الصحيفة إلى أن انبعاث الروائح الكريهة من المطبخ، غالبا ما يكون سببه وجود مشكلة في حوض الغسيل. إذ إنه بعد الانتهاء من تنظيف الأطباق والأواني، غالبا ما تتراكم بقايا الطعام في أسفل الحوض، وبمرور الوقت فإن هذه المواد تترسب وتلتصق بالجدران الداخلية للأنابيب والمصفاة وتسبب روائح كريهة.


حلول طبيعية


تذكر الصحيفة أن هنالك عددا من المواد الكيميائية الفعالة التي تباع في الأسواق للتخلص من هذi المشكلة، ولكن هنالك أيضا حلول أخرى طبيعية أسهل وموجودة في المنزل، يمكن استعمالها بكل سهولة للتخلص من تراكم البقايا في أسفل الحوض وتشكل الروائح الكريهة.


1. الماء الساخن والصابون:


أولى الحلول للتخلص من هذه الرائحة هي ملء الحوض بالمياه الساخنة المخلوطة بصابون الغسيل، ثم ترك الماء ليمر عبر الأنابيب، وهو حل مفيد إذا كانت الرائحة في بدايتها وليست قوية. ويتم ذلك من خلال سد ثقب الحوض وملئه تماما بالماء الساخن ثم خلطه بالصابون، وبعد ذلك عند إزالة السدادة سوف يندفع الماء بقوة لتنظيف أسفل الحوض.


2. صودا الخبز والماء المغلي والخل:


يمكن أيضا استخدام خليط من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) والماء المغلي والخل كمستحضر قوي وفعال للقضاء على الروائح الكريهة. ويكفي صب كوب من الصودا في الحوض مع كوبين من الخل فوقها، وترك هذا الخليط عدة دقائق ليتفاعل، ثم صب المياه المغلية وراءه. وكلما كان الماء أسخن، أزال المزيد من الأوساخ والبكتيريا المسببة للروائح.

 

اقرأ أيضا: 13 علامة تدل على أن منزلك غير صحي.. تعرفي إليها


وتشير الصحيفة إلى أنه يمكن أيضا وضع صودا الخبز مع الخل في وعاء كبير وتسخين هذا الخليط في الميكروويف لمدة دقيقة، وعند إخراجه يجب صبه مباشرة في الحوض وتركه 15 دقيقة، ثم فتح صنبور الماء الساخن لدفع هذا الخليط عبر الأنابيب. ويمكن أيضا إضافة نصف كوب من الملح الخشن للصودا والخل (أولا يتم وضع الملح ثم الصودا ثم الخل).


3. صودا الخبز وعصير الليمون والماء المغلي:


تقول الصحيفة إنه تماما مثل الخل، فإن الليمون أيضا يخلق تفاعلات كيميائية تزيل الروائح المنبعثة من أنبوب حوض الغسيل، عندما يختلط هذا الليمون بصودا الخبز. ويتم استخدام هذه المكونات بطريقة الوصفة الأولى نفسها، حيث يتم أولا صب صودا الخبز وتركها قليلا لتعطي مفعولا، ثم عصير الليمون، وأخيرا المياه الساخنة لتنظيف كل شيء.


4. القهوة:


تذكر الصحيفة أن بقايا القهوة التي يتم تحضيرها كل يوم، يمكن الاستفادة منها للتخلص من الروائح الكريهة في الأنابيب. وكل ما يجب فعله هو أخذ بقايا البن من آلة تحضير القهوة ووضعها فوق مصفاة الحوض، وفي كل مرة يتم فيها فتح صنبور الماء فإن المياه المتدفقة سوف تأخذ معها القليل من البن عبر الأنابيب وتساهم في تنظيف كل الرواسب.


5. مكعبات الثلج والملح الخشن وقشور الليمون:


تقول الصحيفة إن خليط مكعبات الثلج والملح الخشن وقشور الليمون يسمح بتنظيف الحوض من بقايا الطعام ومختلف المواد التي تترسب في المصفاة. ويكفي لهذا الغرض وضع مكعبين من الثلج مع حفنة من الملح الخشن في أسفل الحوض، بعد ذلك تتم إضافة قشور الليمون  للقضاء على الروائح.


6. مكعبات الثلج مع الخل والليمون:


هذا الخليط تماما مثل الوصفة السابقة يتمثل في تقطيع حبة الليمون إلى شرائح صغيرة ووضعها في وعاء، ثم إضافة الخل الأبيض وبعض مكعبات الثلج. وهذا الخليط يترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح يتم صبه في حوض الغسيل. هذه العملية يمكن تكرارها في كل مرة تنبعث الروائح.


7. خميرة الخبز الطازجة:


تذكر الصحيفة أن استخدام الخميرة الطازجة يمثل حلا بطيئا، ولكنه فعال جدا في التخلص من الروائح. ويجب وضع هذه المادة في الليل، والتوقف تماما عن استخدام الحوض لمدة 10 أو 12 ساعة.
ويتم ذلك عبر إذابة الخميرة في المياه الدافئة، وصبها في حوض الغسيل وتركها ليلة كاملة. مع الامتناع عن استخدام هذا الحوض لمدة لا تقل عن 10 ساعات.

 
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم