حقوق وحريات

"العفو" تطالب بتحقيق دولي مستقل بقضية خاشقجي

قضية خاشقجي لقيت تعاطفا دوليا وحقوقيا- جيتي
قضية خاشقجي لقيت تعاطفا دوليا وحقوقيا- جيتي

دعت منظمة "العفو" الدولية (أمنستي)، الخميس، إلى إجراء "تحقيق دولي مستقل ومحايد" في جريمة اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

 

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن محاكمة السعودية للمتهمين في جريمة قتل خاشقجي "لا تتسم بالشفافية".


وأضافت أن "الحكم النهائي يتحاشى التطرّق إلى تورّط السلطات السعودية في الجريمة المروّعة، ويهمل تحديد مكان بقايا الجثمان".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: WP: الأحكام بقضية خاشقجي محاولة لتبييض صورة ابن سلمان

وأوردت المنظمة (مقرها لندن)، عبر حسابها في "تويتر": "في غياب قضاء سعودي مستقل وشفاف، نطالب بتحقيق دولي مستقل ومحايد؛ للتوصل إلى الحقيقة والعدالة للصحفي".

وانتقدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، الأحكام النهائية الصادرة بحق المدانين، معتبرة أنها "لا تتناسب مع حجم الجريمة"، وأن المحاكمة "بعيدة عن الشفافية".

وأصدرت المحكمة الجزائية في الرياض أحكاما "نهائية" بحق ثمانية مدانين، حيث قضت بالسجن 20 عاما على خمسة، وأحكام متفاوتة بين 7 و10 سنوات على ثلاثة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الاثنين الماضي.

 

اقرأ أيضا: WP: إغلاق قضية خاشقجي يعزز ديكتاتورية ابن سلمان

 

وقُتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وكانت محكمة سعودية أصدرت، في كانون الأول/ ديسمبر 2019، أحكاما أولية بإعدام 5 أشخاص، ومعاقبة ثلاثة بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاما، وتبرئة ثلاثة آخرين، لعدم ثبوت إدانتهم.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل