سياسة عربية

سخرية بمواقع التواصل من قرار إحالة 53 مليون مصري للنيابة

مراقبون قالوا إن مقاطعة ملايين المصريين لانتخابات مجلس الشيوخ يؤكد "هزليتها"- الأناضول
مراقبون قالوا إن مقاطعة ملايين المصريين لانتخابات مجلس الشيوخ يؤكد "هزليتها"- الأناضول

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، قرارا بإحالة جميع المتخلفين عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ، والبالغ عددهم حوالي 53 مليون مواطن، إلى النيابة العامة.

القرار الذي نشرته الصحف المحلية وتداولته المواقع الإخبارية، أثار سخرية واسعة بين النشطاء والحقوقيين والنخب السياسية، حيث اعتبره البعض فرصة لا تعوض لتجميع ملايين المصريين ضد السلطة الحاكمة.

البعض الآخر نظر إلى عدد المتخلفين عن الانتخاب والبالغ عددهم 53 مليون مصري، قائلين إن كل هذا العدد لم يشارك إلا لسخطه على السلطة ومعرفته يقينا بأنه لا جدوى من كل تلك الانتخابات الهزلية، طالما أن السلطة المطلقة موجودة في يد المجلس العسكري وممثله عبد الفتاح السيسي.

ودعا عدد من النشطاء إلى تحديد موعد واحد لمثول كل أولئك المتخلفين أمام النيابة العامة على شرط أن يكون في ميدان التحرير، في دعوة لاستعادة أجواء ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

ودشّن النشطاء أيضا وسما ساخرا بعنوان: "#هاتقول_إيه_قصاد_النيابة" للسخرية والتندر من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

اقرأ أيضا: دعوات افتراضية لمطالبة الجيش المصري بعزل السيسي.. هل تنجح؟

حساب "خمسة بالمصري" الساخر، نشر عبر الوسم مقطعًا مجمعا لعدة تصريحات ووعود للسيسي التي خالفها جميعها، وقال السيسي: "هعمل زي الريس".

كما تداول النشطاء مقاطع لقطارات مصر المكدسة بالمواطنين حتى خارجها على الأبواب ومقدمة القطار وسطحه، قائلين إن هذا سيكون حال الشعب المصري وهو ذاهب إلى النيابة.

فيما تداول البعض الآخر صورًا من تزاحم الناخبين في انتخابات مجلس الشعب والانتخابات الرئاسية في 2012 و2013، مؤكدين أن هذه آخر انتخابات شارك فيها الشعب.

البعض الآخر سخر من مسمى الانتخابات "مجلس الشيوخ" وقال إن الكثيرين كانوا يظنونها للمسلمين فقط.

فيما أشار آخرون إلى التاريخ المعروف للنظام في كل انتخابات وتزويرها لصالح أذرعه، مؤكدين أنه لم تكن هناك فائدة من التوجه للانتخاب، والنظام في كل الأحوال سيزورها، فيما قال آخرون إن سبب التخلف هو الالتزام بتعليمات الحكومة وعدم التزاحم من أجل كورونا.

كذلك تساءل النشطاء: أين العرس الديموقراطي الذي تباهى به الإعلام المحلي التابع للنظام، طالما أنه لم يشارك 53 مليون مواطن وسيتم إحالتهم للنيابة؟ وأين أفواج البشر التي تحدث عنها الإعلام إبان تلك الانتخابات؟

 

التعليقات (1)
ام علي
الجمعة، 28-08-2020 04:49 ص
انا ما رحتش انتخابات مجلس الشيوخ لانها انتخابات رجالي يعني للشيوخ مش للشيخات وانا ما بحبش التفرقة بين الجنسين، لما يكون عندنا مجلس شيوخ ومجلس شيخات كل البلد هتروح تنتخب السيسي

خبر عاجل