سياسة عربية

حماس تُحذّر من جولة بومبيو بالمنطقة "لفرض التطبيع"

النونو أكد أن التجاوب مع الزيارة يُعطي الاحتلال فرصة للعبث في بلادنا- تويتر
النونو أكد أن التجاوب مع الزيارة يُعطي الاحتلال فرصة للعبث في بلادنا- تويتر

حذّرت حركة "حماس"، الثلاثاء، من الجولة التي يجريها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في الشرق الأوسط، والتي بدأها بزيارة تل أبيب، معتبرا أن الهدف منها "الاستمرار بفرض التطبيع" مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي للحركة، طاهر النونو: "زيارة بومبيو للمنطقة، تهدف لاستمرار فرض جريمة التطبيع تحت عناوين جديدة ومتعددة".

وطالب الدول العربية "بعدم التعاطي من هذه الأهداف الخطيرة، التي تسعى لتطبيق صفقة القرن وتصفية القضية الفلسطينية، ودمج الاحتلال في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: هنية: تطبيع الإمارات لا يقل خطورة عن إحراق الأقصى

وعدّ أي تجاوب عربي مع مساعي التطبيع "تجميلا لصورة الاحتلال، وتبريرا لجرائمه ضد الشعب الفلسطيني، وتنكّرا لحقوقه الفلسطينية والعربية".

وقال: "التجاوب مع الزيارة، يُعطي الاحتلال فرصة للعبث في بلادنا، والسيطرة على شعوبنا بشكل مباشر وغير مباشر، فضلا عن زيادة التفسخ في نسيج الأمة وتعزيز التناقضات الداخلية بما يخدم مصالحه وسياساته التوسعية".

والاثنين، بدأ بومبيو، جولته للمنطقة، استهلّها بزيارة تل أبيب ومن ثم السودان (الثلاثاء)، وتشمل البحرين والإمارات.

وغادر بومبيو تل أبيب في رحلة جوية مباشرة إلى السودان، هي الأولى من نوعها، بين تل أبيب والخرطوم.

وقال في تغريدة على حسابه في "تويتر" من طائرته: "يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية، بدون توقف، من إسرائيل إلى السودان".

 

اقرأ أيضا: المغرب يرفض التطبيع مع إسرائيل.. وحماس تثمن موقفه

ولا يقيم السودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ولكن بومبيو يأمل أن تُسفر زيارته عن تحقيق اتفاق "تطبيع" بين البلدين.


وتأتي جولة الوزير الأمريكي، في أعقاب توصل الإمارات والاحتلال الإسرائيلي في 13 آب/ أغسطس الجاري، لاتفاق يقضي بتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

التعليقات (0)