سياسة عربية

البرلمان العراقي يدعو لتحرك سريع إزاء قطع إيران مياه نهرين

النهران يساهمان برفد نهر دجلة بالمياه- تويتر
النهران يساهمان برفد نهر دجلة بالمياه- تويتر

طالب البرلمان العراقي، الأحد، الحكومة بـ "التحرك السريع" إزاء قطع إيران لمياه نهري "سيروان" و"الزاب الأسفل" عن البلاد.


وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار بالبرلمان، سلام الشمري، في بيان، إن "قطع إيران لمياه النهرين سيلحق ضررا كبيرا بالعراق".


وأضاف الشمري، أن "الأمر يتطلب تحركا سريعا من الحكومة وعبر الجهات المعنية لضمان حق العراق في مياه الأنهر القادمة من إيران".


ونهرا سيروان والزاب الأسفل ينبعان من إيران، ويدخلان حدود العراق في محافظة السليمانية (إقليم كردستان) شمال شرق البلاد.


وكانت حكومة إقليم كردستان قالت الأسبوع الماضي في بيان، إن إيران قطعت في منتصف آب/ أغسطس الجاري مياه النهرين بشكل كامل للعام الثالث على التوالي.


وتعمد إيران، منذ 3 سنوات على الأقل، إلى خفض تدفق مياه الأنهر المتجهة إلى العراق أو قطعها بالكامل خلال فصل الصيف، وهو ما يتسبب بضرر للمحاصيل الزراعية ونقص في المياه الخام لمحطات التصفية.


بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية، عوني ذياب، السبت، إن قطع مياه النهرين أثر بشكل كبير في المخزون المائي لسدي "دربنديخان" و"دوكان" بمحافظة السليمانية (شمال شرق البلاد)، وعلى المواطنين والزراعة في حوض النهرين.


ويشكو العراق منذ سنوات من قلة تدفق المياه في الأنهر التي تدخل البلاد جراء نقص تساقط الأمطار في موسم الشتاء فضلاً عن قطع إيران للمياه.

 

اقرأ أيضا: العراق يحذر من تبعات الانخفاض الكبير في تدفق نهرين من إيران

التعليقات (1)
احمد
الأحد، 23-08-2020 05:55 م
ستين بالمئه من انتاج النفط الايراني يستخرج من حقول حدوديه عراقيه حاليا و تم وقف الانتاج من الابار الايرانيه داخل ايران و القصد افراغ محتويات الابار العراقيه باسرع وقت ممكن و الامريكان على علم فاين الغرابه من وقف المياه ؟

خبر عاجل