ملفات وتقارير

هكذا تناولت الصحف العربية اتفاق التطبيع الإماراتي (شاهد)

تباينت تغطية الصحف العربية ما بين التركيز على مواقف الغضب والتأييد للاتفاقية الإماراتية- عربي21
تباينت تغطية الصحف العربية ما بين التركيز على مواقف الغضب والتأييد للاتفاقية الإماراتية- عربي21

اهتمت صحف عربية باتفاق تطبيع العلاقات الكامل بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة، والذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس الماضي.


وتباينت تغطية الصحف العربية لهذا الحدث، فقد سلطت عدد منها الضوء على الاحتفاء الإماراتي والآراء التي تعتبره "إنجازا تاريخيا"، فيما ركزت صحف أخرى في تغطيتها على الرفض الفلسطيني والمواقف الغاضبة من التطبيع الإماراتي مع الاحتلال.


وبحسب ما رصدته "عربي21"، فقد كتبت صحيفة الأهرام المصرية أعلى صفحتها الرئيسية: "علاقات ثنائية كاملة بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية"، و"السيسي يعرب عن تقديره للاتفاق على وقف ضم أراض فلسطينية"، و"ابن زايد: خريطة طريق لتعاون مشترك.. وترامب: أهم إنجاز منذ 25 عاما".


وتعكس تغطية صحيفة "الأهرام" موقف رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، الذي سارع إلى الترحيب باتفاقية التطبيع الإماراتية مع الاحتلال.


وكتب السيسي عبر حسابه على "تويتر": "تابعت باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط"، مضيفا: "أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا".

 

اقرأ أيضا: مصر والبحرين ترحبان بـ"تطبيع الإمارات".. وهذا موقف الأردن


أما صحيفة "الأيام" البحرينية، فوصفت الاتفاقية الإماراتية بأنها "إنجاز دبلوماسي تاريخي"، وأوردت الصحيفة تصريحات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وتهنئة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة للإمارات، بما أسمته "الإنجاز المتمثل بالخطوة التاريخية للسلام".


والموقف البحريني جاء سباقا في الترحيب والتأييد للاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، فقد هنأت مملكة البحرين دولة الإمارات العربية المتحدة على الإعلان مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل عن "التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الأوسط".


وأشادت البحرين، وفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بنا"، بالجهود الدبلوماسية لدولة الإمارات، مؤكدة أن هذه الخطوة "التاريخية" ستسهم في "تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة".

 

بالمقابل، عبّرت صحيفة "القبس" الكويتية عن المواقف الرافضة لاتفاقية التطبيع الإماراتية، وكتبت عنوانا على صدر صفحتها الرئيسية: "أبراهام.. اتفاق تاريخي صادم بين الإمارات وإسرائيل".


وتاليا أبرز التغطيات الصحفية العربية، التي رصدتها "عربي21"..

 

صحيفة القبس الكويتية

 

 

صحيفة الخليج الإماراتية

 

صحيفة الوطن القطرية

 

صحيفة القدس الفلسطينية

 

صحيفة الشرق القطرية

 

صحيفة الرياض السعودية

 

صحيفة الجزيرة السعودية

 

صحيفة البلاد الجزائرية

 

صحيفة الأيام البحرينية

 

صحيفة الأهرام المصرية

التعليقات (0)