كتاب عربي 21

العامية قاصِر ولكنها ستظل رائجة

جعفر عباس
1300x600
1300x600

نقل أحدهم مقتطفات من آخر مقال لي هنا على صفحته في فيسبوك بطريقة "ويل للمصلين"، وقوَّلني ما لم أقله بأن اللغة العامية مطية الجهلاء، وبأن من يستخدمونها للتواصل عبر وسائل الإعلام التقليدية إنما يفعلون ذلك لقصور في أدواتهم ولضعف حصيلتهم المعرفية، فكان له ما "أراد"، إذا تبارى كثيرون ومن بينهم إعلاميون لوصفي بالاستعلاء عن غير جدارة، ولما تداخلت معهم بإيراد نص ما كتبت في عربي 21 كاملا، سحب صاحبنا "المنشور" وما صحبه من تعليقات.

وما زلت عند رأيي بأن اللغات العامية "قاصرة"، ولكن دون أن يعني ذلك أن من يتواصلون بها "قُصَّر" بأي معنى أو مستوى، فالتواصل اليومي بين الملايين يتم بالعامية لأنها سهلة وخالية من القيود النحوية والمفردات الحوشيَّة، وستظل العامية لغة الأنس والتفاهم بين الناس، ولكن يستحيل أن تكون أداة مجدية لتوصيل المعارف والعلوم.

بل إنني زعيم بأن العامية قاصر حتى في التعبير الدقيق والصحيح عن أمور عادية في الحياة اليومية، لأنها تميل إلى تبسيط حتى ما هو بسيط أصلا، وقد يكون ذلك على حساب المعنى المراد توصيله، ولأنها، وبعكس الفصحى، تفتقر إلى فرسان يصوبون الخطأ ويردون المفردات إلى أصولها وجذورها.

ماذا يعني لجزائري قول المصري عن شخص ما "إن ربنا افتكره"؟ لا يوجد قاموس ولا محرك بحث على الإنترنت يستطيع أن يعطيه المعنى المراد، وهو أن ذلك الشخص مات، بينما من حق الجزائري أن يتساءل: وهل ـ أستغفر الله ـ ينسى الله عبده المصري طوال حياته ولا "يفتكره" إلا عندما يريد أن يقبض روحه؟ وأليس المصري معذورا إذا سأل شخصا من عرب شرق المتوسط عن فلان فقال له: أعطاك عمره، فاستنكر المصري ذلك حتى بعد أن يتم إفهامه بأن المقصود هو أن من يسأل عنه قد مات، لأن ظاهر ومبنى العبارة يوحي بأن السائل يعيش خصما على سنوات عمر من سأل عنه.

وفي تبسيط العامية لما هو بسيط أصلا انظر إلى اللف والدوران في ما يتعلق بوصف وذكر الذات الإلهية: يا أبو خيمة زرقا!! هذه ربما تقابل القول الفصيح: يا فاطر السماوات والأرض، ولكن التبسيط العامي للقبة السماوية، من باب ابتكار حيل بلاغية يجعل من السماء خيمة زرقاء ويتجاهل قاعدة الخيمة التي هي الأرض، وعندنا في السودان أستحلفك "بالذي لا نام ولا أكل الطعام"، ولكن أليس من حقك أن تحسب أن المقصود بالعبارة شخص عابد، زاهد في الطعام كثير القيام بالليل؛ وانظر هذا القسم عند المصري: والنبي واللي نبّ النبي نبي؛ من حق المصري أن يشتق من جذر كلمة النبوة فعلا هو "نبّ" ويعني به من بعث النبي نبيا، أي أنه قسم بالله فيه بعض الالتواء، ولا أعني بذلك عدم جواز القسم بالنبي بل اللف والدوران، فبدلا من القسم الصريح بالله، صار المراد قسما بمن بعث النبي نبيا، وفي الفصحى ما يشابه ذلك إلى حد ما مثل قول البعض "قَسَما عَظَما".

 

إن العامية ستبقى ما بقي بشر ينطقون، بل ستبقى قريبة من الوجدان العام أكثر من الفصحى، بدليل أن الشعر العامي / الشعبي / النبطي خاصة المُغَنّى منه أكثر شيوعا في زماننا هذا من الشعر الفصيح، ولكن أن تصبح أداة وقناة للعلم والتعليم فهذه فيها قولان ليسا في صالحها.

 



ولأن العامية المصرية هي الأكثر شيوعا في العالم العربي ـ بسبب ريادة الأفلام السينمائية والتلفزيونية المصرية ـ وبالتالي يتم تداول بعض عباراتها المسكوكة أو ما يسمى بالكليشيهات من شاكلة "منين يا حسرة"، و"جات الحزينة تفرح...،" و"تحت السواهي دواهي"؛ ولأن العامية المصرية كذلك، فسأعرض هنا جانبا من حِيَلِها البلاغية التي لا سبيل لإدراك مراميها إلا بمعايشة ومخالطة من يتداولون بعض الكليشيهات المتعلقة بأمور حياتية: فـ "فلان بعافية" تعني بالمصري أنه يفتقر إلى العافية، بينما فلان صحته كويسة تعني أن حالته الصحية ليست كويسة لأنه يعاني من البدانة، وفلان عنده عين حسنة تعني أن تلك العين بها إصابة "دائمة"، أقول هذا وأنا مدرك لحقيقة أن المزاج المصري الشعبي ينفر من الكلام "الشين"، ولهذا يقول المصري عن شخص مصاب بارتفاع درجة حرارة جسمه أنه "عنده سخونية" حتى لو تجاوزت تلك السخونية سقف الأربعين درجة، ولكن الشاهد عندي هنا هو أن العامية والمزاج العامي ليس ميالا للدقة في التعبير وتوصيل المعاني.

أما إذا أردت تبيان العجز التام للعامية في توصيل العلوم والمعارف على نحو دقيق، فعليك أن تتخيل التطويل والمط الذي يلجأ إليه المدرس لتلخيص نظرية فيثاغورس عن المثلث قائم الزاوية، والقائلة بأن مربع طول وتر ذلك المثلث يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين الآخرين.

وكي تلقم دعاة تدريس المواد الأكاديمية في هذا البلد العربي أو ذاك باللهجات العامية حجرا، اسألهم أن يلخصوا قانون الطفو لأرخميدس في بضع كلمات كما هو الحال مع الفصحى: الجسم المغمور كلياً أو جزئياً في سائل لا يذوب فيه ولا يتفاعل معه؛ فإن السائل يدفع الجسم بقوة (قوة الطفو)، وهذه القوة تساوي وزن السائل الذي يزيحه الجسم عند غمره.
 
وأعود وأقول إن العامية ستبقى ما بقي بشر ينطقون، بل ستبقى قريبة من الوجدان العام أكثر من الفصحى، بدليل أن الشعر العامي/ الشعبي/ النبطي خاصة المُغَنّى منه أكثر شيوعا في زماننا هذا من الشعر الفصيح، ولكن أن تصبح أداة وقناة للعلم والتعليم فهذه فيها قولان ليسا في صالحها.

التعليقات (1)
عزام فرا
السبت، 15-08-2020 05:15 م
أعتقد أن السبب الحقيقي في ضحالة وسطحية اللهجات العامية أنها نشأت في فترة عصيبة من تاريخ أمتنا وهي ال 500 سنة الأخيرة وهي فترة الجهل والانحطاط وتكاد تخلو من اي نشاط فكري أو علمي لذلك تبدو فقيرة بالمفردات وتلك المفردات غامضة المعنى احيانا ورديئة التعبير ويفهمها أهلها من خلال الاعتياد والتكرار أما نشأة الفصحى فقد كانت حينها لغة عالمية كالإنجليزية اليوم حيث انكبت الشعوب على تعلمها ووضع القواعد والضوابط لفهمها وتعلمها ناهيك عن قيمتها الدينية والقدسية ... لذلك المدونات المكتوبة باللغة العامية تبدو ركيكة وفي مستوى أدنى من المدونات الفصحى وتفقد مضمونها ومحتواها الكثير من قيمته ومصداقيته