سياسة عربية

وسيم يوسف ينشر "فتوى" تجيز التطبيع.. وردود

تجاهل وسيم يوسف نص الفتوى الكاملة لابن باز- صفحته عبر إنستغرام
تجاهل وسيم يوسف نص الفتوى الكاملة لابن باز- صفحته عبر إنستغرام

نشر الداعية الإماراتي من أصول أردنية، وسيم يوسف، فتوى للعلامة السعودي البارز عبد العزيز بن باز، قال إنها دليل على جواز التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

ويقول ابن باز في فتواه، إن "كل دولة تنظر في مصلحتها، فإذا رأت أن من المصلحة للمسلمين في بلادها الصلح مع اليهود في تبادل السفراء والبيع والشراء، وغير ذلك من المعاملات التي يجيزها شرع الله المطهر، فلا بأس في ذلك".

 

وتابع: "وإن رأت أن المصلحة لها ولشعبها مقاطعة اليهود، فعلت ما تقتضيه المصلحة الشرعية، وهكذا بقية الدول الكافرة، حكمها حكم اليهود في ذلك".


وتجاهل وسيم يوسف نشر بقية الفتوى، التي يقول فيها ابن باز إن إقامة الصلح مع الاحتلال الإسرائيلي لا يعني محبتهم، أو موالاتهم، ويجب ألّا يترتب عليه تغيير المناهج، أو التخلي عن فكرة أنهم أعداء مغتصبون للأرض الفلسطينية.

 

كما جاء في فتوى ابن باز أنه يجب جهاد الاحتلال حتى يخرج من فلسطين، وأن عقد هدنة أو مصالحة معه لا يعني الرضى ببقائه أبد الدهر.

 

للاطلاع على الفتوى كاملة (هنا)

 

وهاجم ناشطون وسيم يوسف، قائلين إن الإمارات عندما اتخذت هذا القرار لم تنظر إلى فتاوى ابن باز أو غيره، واتخذت هذا القرار متجاهلة أي حقوق للفلسطينيين.

 

الهجوم على وسيم يوسف دفعه لنشر عدة تغريدات تدافع عن موقف الإمارات، وتنصل من تغريدات قديمة له تعود للعام 2014 يهاجم فيها الاحتلال الإسرائيلي، زاعما أنها مفبركة.

 

اقرأ أيضا: كتل برلمانية تونسية تهاجم تطبيع الإمارات مع الاحتلال

 

 

التعليقات (15)
أنس يعقوب
الأربعاء، 02-09-2020 07:44 ص
تبا
كحيل ربيع
السبت، 15-08-2020 07:38 م
نحن الجزائريون مع فلسطين ضالمة أو مضلومة ،لن ترضى عنك اليهود والنصرى حتى تتبع ملتهم،الامارات دولة ضعيفة
مهند
السبت، 15-08-2020 04:13 م
الله يطيح حظكم وحظ الامارات وياكم أولا انت داعيه اسلامي على الأساس شو دخلك بالسياسه؟؟ بعدين من هو ابن باز هو شخص نكره كان يعمل عند ?ل سعود ثالثاً ماهي الفائده التي جناها المسلمين في الامارات من هذا الموضوع حسب الفتوى المستدل بها؟ غبي وبوق من أبواق السلطه وعبيد الأمراء.
عبدالله محمد
السبت، 15-08-2020 12:32 م
ومن قال لك كل دول العربيه طبعت و صادقة على قيام الكيان الصهيوني قبل عام 1948م
عبدالله
السبت، 15-08-2020 12:29 م
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ? أُولَ?ئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174