سياسة دولية

تعليق الدوريات الروسية التركية المشتركة بإدلب

تأتي الدوريات المشتركة ضمن إطار اتفاق موسكو وأنقرة المبرم في 5 آذار/ مارس الماضي- تويتر
تأتي الدوريات المشتركة ضمن إطار اتفاق موسكو وأنقرة المبرم في 5 آذار/ مارس الماضي- تويتر

أعلنت وزارة الخارجية الروسية تعليق الدوريات العسكرية المشتركة مع تركيا، التي تنفذانها في منطقة الطريق (إم4) في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

 

وأرجعت الوزارة الروسية سبب تعليق الدوريات المشتركة إلى "هجمات المتشددين المتزايدة في المنطقة".

 

وتأتي الدوريات المشتركة ضمن إطار اتفاق موسكو المبرم في 5 آذار/ مارس الماضي، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء الاتفاق على خلفية المستجدات في إدلب، إثر تصعيد شهدته المنطقة، بلغ ذروته بمقتل 33 جنديا تركيا في 27 شباط/ فبراير الماضي، جراء قصف جوي لقوات النظام السوري على منطقة "خفض التصعيد".

 

اقرأ أيضا: دورية تركية روسية تستكمل مسارها بإدلب لأول مرة منذ آذار

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الهجمات الأخيرة من قبل "المتطرفين" هي السبب في تعليق الدوريات.

وأضافت في مؤتمر صحفي: "صعّد الإرهابيون القصف على القوات الحكومية والمناطق السكنية القريبة، واستمروا في استفزازاتهم في (الممر الأمني) بطول الطريق إم4 السريع. وعلى ذلك تم تعليق الدوريات المشتركة".

وقالت وزارة الدفاع التركية إن الجيشين الروسي والتركي نفذا 24 دورية مشتركة على طول الطريق إم4 السريع الرئيسي الذي يربط شرق سوريا بغربها. وفي السابق، تم إلغاء دوريتين؛ بسبب مخاوف أمنية.

وصمد اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه أنقرة وموسكو في الخامس من مارس/ آذار، ويقول الجانبان إن انتهاكات طفيفة فقط للاتفاق وقعت.

التعليقات (0)