سياسة دولية

واشنطن تتعهد بأكثر من 15 مليون دولار كمعونة طارئة للبنان

طائرات عسكرية محملة بإمدادات غذائية وطبية بدأت الوصول إلى بيروت بالفعل- فيسبوك السفارة الأمريكية
طائرات عسكرية محملة بإمدادات غذائية وطبية بدأت الوصول إلى بيروت بالفعل- فيسبوك السفارة الأمريكية

أعلنت سفارة واشنطن لدى بيروت، الجمعة، عن عزم الولايات المتحدة تقديم مساعدات طارئة إلى لبنان بأكثر من 15 مليون دولار.

 

وأوضحت السفيرة دورثي شيا في مقطع فيديو عبر حساب السفارة على تويتر أن طائرات عسكرية محملة بإمدادات غذائية وطبية بدأت بالوصول إلى بيروت بالفعل، وسيتواصل تدفقها خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

 

وأكدت السفيرة وقوف الولايات المتحدة مع الشعب اللبناني الذي يعاني من آثار تفجير مرفأ بيروت المروع، الذي وقع الثلاثاء.

 

 

والجمعة أيضا، قال مسؤولون إن وكالات الأمم المتحدة تسعى جاهدة لتقديم الدعم لضحايا الانفجار.


وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في إفادة عبر الإنترنت للأمم المتحدة، إن الأضرار التي لحقت بالمستشفيات تسببت في تقليص عدد الأسرة المتاحة بواقع 500 سرير.

كما دمر الانفجار حاويات تضم الآلاف من أدوات الحماية الشخصية المستخدمة لمكافحة انتشار مرض كوفيد-19.

 

اقرأ أيضا: غضب يتصاعد ببيروت.. وارتفاع لعدد القتلى إلى 154 (شاهد)

وفيما يلي تفاصيل بعض المساعدات الدولية التي تعهدت بها دول ومنظمات:

* بنجلادش - إمدادات غذائية وطبية عاجلة وفريق طبي.

* بريطانيا - حزمة مساعدات بقيمة خمسة ملايين جنيه إسترليني (6.6 مليون دولار) تشمل مساعدات في عمليات البحث والإنقاذ ودعما طبيا من خبراء. وستساعد السفينة إنتربرايز التابعة للبحرية الملكية في تقييم حجم الأضرار بمرفأ بيروت.

* قبرص - طائرتان هليكوبتر وعشرة من رجال الإنقاذ وثمانية كلاب للإنقاذ. وقال وزير الخارجية القبرصي إن بلاده سترسل طائرة لتسليم مساعدات طبية وإعادة مواطنيها الراغبين في مغادرة بيروت. وقد قبل حوالي 50 هذا العرض بالفعل.

* جمهورية التشيك - فريق يضم 36 فردا.

* الدنمارك - حزمة مساعدات بقيمة 12 مليون كرونة دنماركية (1.91 مليون دولار) لأعمال الإغاثة، بما يشمل المستشفيات التي تحتاج معدات طبية علاوة على توفير غذاء وماء ومأوى.

* مصر - طائرتان تحملان مساعدات طبية.

* فرنسا - 55 من أفراد الأمن وستة أطنان من المستلزمات الطبية وحوالي عشرة من أطباء الطوارئ. ووعد الرئيس إيمانويل ماكرون خلال زيارة إلى بيروت بإرسال المزيد من المساعدات الطبية والمعونات الأخرى.

* ألمانيا - سترسل، إن أمكن، فريق إنقاذ من 47 فردا، كما ستقدم مليون يورو مساعدات فورية عبر الصليب الأحمر الألماني لإقامة مراكز للإسعافات الأولية في بيروت وتوفير معدات طبية.

* اليونان - فريق من 12 فردا وكلب إنقاذ وعربتان مجهزتان لأغراض خاصة.

* المجر - ستقدم مليون يورو مساعدات إنسانية لدعم جهود الإغاثة وإعادة الإعمار.

* إيران - تسعة أطنان من الأغذية فضلا عن أدوية ومعدات طبية وأطقم طبية ومستشفى ميداني، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

* العراق - طائرة محملة بمساعدات طبية عاجلة.

* إيطاليا - طائرتان عسكريتان تحملان ثمانية أطنان من المستلزمات الطبية وفريق خبراء، وفقا لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا).

* الكويت - قدمت الكويت مساعدات طبية ومستلزمات ضرورية أخرى.

* هولندا - فريق بحث وإنقاذ يضم 67 شخصا.

* النرويج - 40 طنا من المستلزمات الطبية و25 مليون كرونة نرويجية (2.79 مليون دولار) كمساعدة مالية.

* بولندا - مستلزمات طبية ورجال إنقاذ مدربون. سترسل خدمة الإطفاء البولندية 39 من أفراد الإنقاذ وأربعة كلاب. وقال مكتب رئيس الوزراء إن الرحلة جاهزة للمغادرة بمجرد الحصول على موافقة السلطات اللبنانية.

* قطر - أرسلت يوم الأربعاء أول طائرة من أربع طائرات تحمل مساعدات طبية، وستوفر مستشفيين ميدانيين طاقة كل منهما 500 سرير، مزودتين بأجهزة تنفس وغيرها من الإمدادات الطبية الضرورية.

* روسيا - خمس طائرات عليها معدات طبية ومستشفى ميداني وطاقم طبي. وسيكون جميع أفراد الأطقم الطبية المتجهة لبيروت مزودين بأدوات شخصية واقية في ظل جائحة فيروس كورونا.

* كوريا الجنوبية - حزمة مساعدات عاجلة بقيمة مليون دولار.

* تونس - طائرتان تحملان مساعدات غذائية وطبية. وقال الرئيس التونسي إن بلاده يمكن أن تعالج نحو 100 مصاب في مستشفياتها.

* تركيا - تساعد هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية في البحث عن ناجين، وتنقب وسط الأنقاض والحطام بحثا عن أي أثر لناجين أو لجثث. وقال مصطفى أوزبك، المسؤول بالمؤسسة التي يقع مقرها في إسطنبول، إن المجموعة أعدت أيضا مطبخا في مخيم للاجئين الفلسطينيين لتوفير الطعام للمحتاجين.

* الاتحاد الأوروبي - تفعيل برنامج يساعد الدول بعد الكوارث الطبيعية ونشر أكثر من 100 من رجال الإطفاء مع مركبات وكلاب ومعدات متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ. وقام الاتحاد الأوروبي أيضا بتفعيل نظام خرائط كوبرنيكوس بالأقمار الصناعية للمساعدة في تقييم الأضرار. وقال رئيس المفوضية الأوروبية؛ إن المفوضية مستعدة لدعم لبنان من خلال نظم تجارة وجمارك تفضيلية.

* الأمم المتحدة - الإفراج عن تسعة ملايين دولار من صندوق المساعدات الإنسانية للبنان، وتمويل إضافي من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، ونشر فرق لمساعدة فرق الطوارئ.

* منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ودولة الإمارات العربية المتحدة - أرسلت منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ودولة الإمارات إمدادات طبية، تشمل تجهيزات الوقاية الشخصية وأدوية وأجهزة جراحية.

* البنك الدولي - قال البنك الدولي إنه مستعد للعمل مع شركاء لبنان لجمع تمويل من القطاعين العام والخاص لإعادة الإعمار، وإنه "على استعداد أيضا لإعادة برمجة الموارد الحالية وبحث توفير تمويل إضافي لدعم إعادة بناء حياة وسبل عيش المتضررين من هذه الكارثة".

* صندوق النقد الدولي - قال الصندوق إنه يبحث كل السبل الممكنة لدعم الشعب اللبناني.

التعليقات (1)
فراس
الجمعة، 07-08-2020 10:51 ص
هذا المبلغ أقل من أجرة عاهرة تعمل 24 / 7 طوال سنوات حكم النظام السياسي اللبناني. اطلبوا من طرنب ان يكون عادلاً و يعاملهم على الأقل كما تعامل مع ممثلة البورنو ستورمي دانيلز.

خبر عاجل