سياسة دولية

رئيسي: علينا طرد الأمريكيين من المنطقة لإنهاء شرهم

اعترفت أمريكا بالاقتراب من الطائرة لكن من مسافة "آمنة" - إرنا
اعترفت أمريكا بالاقتراب من الطائرة لكن من مسافة "آمنة" - إرنا

هاجم رئيس السلطة القضائية في إيران، إبراهيم رئيسي، الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حادث اعتراض المقاتلات الأمريكية لطائرة إيرانية فوق أجواء سوريا.

وقال رئيسي إن طرد الأمريكيين من المنطقة هو السبيل لإنهاء أعمالهم الشريرة في المنطقة، قائلا إن تهديد أمن الملاحة الجوية انتهاك للقوانين الدولية.

وبحسب قناة "العالم" الإيرانية، فقد ذكر أن بلاده سوف تتابع القضية دوليا بصورة جدية.

من جهة أخرى، اعتبر رئيسي العائلة الحاكمة في السعودية امتدادا لاستراتيجية أمريكا في المنطقة، قائلا إنها قتلت آلاف الأبرياء في اليمن.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية قد قالت، الخميس، إن مقاتلتين أمريكيتين اقتربتا من طائرة مدنية في رحلتها إلى بيروت، وذلك في المجال الجوي السوري، ما دفع قائدها إلى تغيير الارتفاع سريعا لتجنب الاصطدام، ما أوقع إصابات بين الركاب.

 

اقرأ أيضا: مسؤول إيراني: الانتقام القاسي لمقتل سليماني لم يأت بعد

وأكدت واشنطن أن مقاتلة أمريكية واحدة اعترضت طائرة ركاب إيرانية، ولكن "بشكل آمن"، في أجواء سوريا، بدعوى اقترابها من قاعدة "التنف"، فيما أطلقت طهران تحذيرا إزاء سلامة الطائرة، التي توجهت إلى العاصمة اللبنانية بيروت، في رحلة العودة.

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية إن "مقاتلة من طراز أف15 رصدت طائرة ركاب مدنية إيرانية تابعة لشركة ماهان على بعد ألف متر في الأجواء المحيطة بقاعدة التنف بسوريا".

وأضاف بيان صادر عن المتحدث باسم القيادة الوسطى، بيل أوربان: "فور التعرف على هوية الطائرة المدنية الإيرانية، قامت المقاتلة الأمريكية بالابتعاد عنها".

التعليقات (0)

خبر عاجل